مخطوطة – ملتقى الأبحر

عنوان المخطوط: ملتقى الأبحر ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد الحلبي، الحنفي ت 956هـ/ 1549م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 5 ـ 254، الورقة: 191 × 113 ـ 097 × 048، عدد الأسطر: (15).
أوله: الحمد لله الذي وفقنا للتفقّه في الدين، الذي هو حبله المتين، وفضله المبين، وميراث الأنبياء والمرسلين، وحجته الدامغة على الخلق أجمعين، ومحجّته السالكة إلى أعلى عليين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، والعلماء العاملين. وبعد فيقول المفتقر إلى رحمة ربه الغني إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي: قد سألني بعضُ طالبي الاستفادة، أن أجمع له كتاباً يشتمل على مسائل القدوري؛ والمختار؛ والكنز؛ والوقاية؛ بعبارة سهلة غير مغلقة، فأجبته إلى ذلك، وأضفت إليه بعض ما يحتاج إليه من مسائل المجمع، ونبذةً من الهداية، وصرّحت بذكر الخلاف بين أئمتنا، وقدّمت مِن أقاويلهم ما هو الأرجح، وأخرت غيره، إلا أن قيدته بما يفيد الترجيح، وأما الخلاف الواقع بين المتأخرين، أو بين الكتب المذكورة فكل ما صدّرته بلفظ قِيْلَ؛ أو قالوا؛ أو إنْ كان مقروناً بالأصح ونحوه، فإنه مرجوح بالنسبة إلى ما ليس كذلك، ومتى ذكرتُ لفظَ التثنية من غير قرينةٍ تدلُّ على مرجعها؛ فهو لأبي يوسف ومحمد، رحمهما الله، ولم آلُ جهداً في التنبيه على الأصحّ والأقوى، وما هو المختار للفتوى، وحيث اجتمع فيه الكتب المذكورة؛ سمّيته: ملتقى الأبحر ليوافق الاسمُ المُسَمَّى. والله سبحانه أسال أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. كتاب الطهارة. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} ( )، ففرض الوضوء؛ غسل الأعضاء الثلاثة، ومسح الرأس، والوجه: ما بين قصاص الشعر وأسفل الذقن وشحمتي الأذنين، فيفرض غسل ما بين العذار والأذن، خلافاً لأبي يوسف. والمرفقان والكعبان يدخلان في الغسل، والمفروض في مسح الرأس؛ قدر الربع، وقيل: يجزئ وضع ثلاث أصابع…
آخره:… وكذا العمل لمعرفة نصيب كل فريق، وفي القسمة بين الغرماء: اجعل مجموع الديون كالتصحيح، وكل دَيْنٍ كسهام الوارث، ثم اعمل العمل المذكور. ومَن صالح مِن الورثة؛ أو الغرماء على شيء منها؛ فاطرح نصيبه من التصحيح؛ أو الديون، واقسم الباقي على سهام مَن بقي أو ديونهم.
قال المولى المؤلف؛ روّح الله روحه، وزاد في غُرف الجنان فتوحه.
قال الفقير: هذا آخر ملتقى الأبحر؛ لم آلُ في عدم ترك شيء من مسائل الكتب الأربعة، وألتمِسُ من الناظر فيه إِن اطلع على الإخلال بشيء منها أنْ يلحقه بمحله، فإنَّ الإنسان محلُّ النسيان، وليكن ذلك بعد التأمُّل في مظانّ تلك المسألة، فإنه رُبما ذكرت بعض المسايل في بعض الكتب المذكورة في موضعٍ؛ وفي غيره؛ في موضع آخر، فاكتفيتُ بذِكرها في أحد الموضعين، ثم إني زدتُ مسائلَ كثيرةً من الهداية، ومن مجمع البحرين، ولم أزد شيئاً من غيرهما: حتى يسهل الطلب على مَن اشتبه عليه صحّة شيء ممّا ليس في الكتب الأربعة. والله حسبي ونعم الوكيل.
وقد تمّ تبييضه بين الصلاتين من يوم الثلاثاء، ثالث عشر رجب المعظم، سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة (923 هـ) على يد جامعه الفقير إلى الله الغني؛ إبراهيم بن محمد الحلبي، والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين…
كتبت هذه النسخة اللطيفة من النسخة التي قُوبِلت من نسخة المصنف، وصححت منها، وأتممت بعون الله الملك الغني الكريم، في يوم السبت، الثامن من شهر جمادى الأولى، لسنة إحدى ومائة بعد الألف (1101 هـ) وقابلتُ بعد الإتمام بالاهتمام، وأنا الفقير؛ مصطفى بن يوسف أفندي، عفي عنهما.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ويوجد في أولها فهرست مذهب في 7 صفحات، وتوجد فوائد في صفحتين، وقد كُتبت في أولها كلمة> يا كبيكج <معناها: يا حفيظ على لغة السريانية، وهي رقية تكتب على ظهر الكتاب كي لا تفسده الديدان وسائر الحشرات الأرضية> حسبما يدّعون. الناسخ: مصطفى بن يوسف أفندي. تاريخ النسخ: يوم السبت 8 جمادى الأولى سنة 1101 هـ/ 1689 م. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والأخيرة مذهبتان وملونتان، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وعلى الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة جداً من أوله حتى الورقة 215/ آ، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون وعليه بطانة من القماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51564.

رمز المنتج: mrgp759 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ملتقى الأبحر

المؤلف

إبراهيم بن محمد الحلبي، الحنفي ت 956هـ/ 1549م

رقم المخطوطة

593

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

يوم السبت 8 جمادى الأولى سنة 1101 هـ/ 1689 م

الناسخ

مصطفى بن يوسف أفندي

عدد الأوراق وقياساتها

5 ـ 254، الورقة: 191 × 113 ـ 097 × 048

أوله

الحمد لله الذي وفقنا للتفقّه في الدين، الذي هو حبله المتين، وفضله المبين، وميراث الأنبياء والمرسلين، وحجته الدامغة على الخلق أجمعين، ومحجّته السالكة إلى أعلى عليين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، والعلماء العاملين. وبعد فيقول المفتقر إلى رحمة ربه الغني إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي: قد سألني بعضُ طالبي الاستفادة، أن أجمع له كتاباً يشتمل على مسائل القدوري؛ والمختار؛ والكنز؛ والوقاية؛ بعبارة سهلة غير مغلقة، فأجبته إلى ذلك، وأضفت إليه بعض ما يحتاج إليه من مسائل المجمع، ونبذةً من الهداية، وصرّحت بذكر الخلاف بين أئمتنا، وقدّمت مِن أقاويلهم ما هو الأرجح، وأخرت غيره، إلا أن قيدته بما يفيد الترجيح، وأما الخلاف الواقع بين المتأخرين، أو بين الكتب المذكورة فكل ما صدّرته بلفظ قِيْلَ؛ أو قالوا؛ أو إنْ كان مقروناً بالأصح ونحوه، فإنه مرجوح بالنسبة إلى ما ليس كذلك، ومتى ذكرتُ لفظَ التثنية من غير قرينةٍ تدلُّ على مرجعها؛ فهو لأبي يوسف ومحمد، رحمهما الله، ولم آلُ جهداً في التنبيه على الأصحّ والأقوى، وما هو المختار للفتوى، وحيث اجتمع فيه الكتب المذكورة؛ سمّيته: ملتقى الأبحر ليوافق الاسمُ المُسَمَّى. والله سبحانه أسال أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. كتاب الطهارة. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} ( )، ففرض الوضوء؛ غسل الأعضاء الثلاثة، ومسح الرأس، والوجه: ما بين قصاص الشعر وأسفل الذقن وشحمتي الأذنين، فيفرض غسل ما بين العذار والأذن، خلافاً لأبي يوسف. والمرفقان والكعبان يدخلان في الغسل، والمفروض في مسح الرأس؛ قدر الربع، وقيل: يجزئ وضع ثلاث أصابع…

آخره

… وكذا العمل لمعرفة نصيب كل فريق، وفي القسمة بين الغرماء: اجعل مجموع الديون كالتصحيح، وكل دَيْنٍ كسهام الوارث، ثم اعمل العمل المذكور. ومَن صالح مِن الورثة؛ أو الغرماء على شيء منها؛ فاطرح نصيبه من التصحيح؛ أو الديون، واقسم الباقي على سهام مَن بقي أو ديونهم.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والأخيرة مذهبتان وملونتان، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وعلى الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة جداً من أوله حتى الورقة 215/ آ، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون وعليه بطانة من القماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51564.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ملتقى الأبحر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *