مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الأول)

عنوان المخطوط: منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الأول) ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 429، الورقة: 299 × 110 ـ 220 × 139، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً. قال مولانا وسيدنا الإمام العلامة العمدة القدوة الفهامة شيخ الإِسْلام وبركة الأنام شمس الأئمة والدين وتاج العلماء المدرسين وزبدة المصنفين… مولانا محمد ابن عبد الله ابن أحمد بن محمد بن إبراهيم التمرتاشي الغزي عفا الله عنه: إن أجل ما افتتحت به الكتب والدفاتر، وأجزى ما توِّج به تصانيف الأوائل والأواخر: حمدُ الله الذي رفع معالم الدين، وأعلا مناره… وَسَمَّيْتُهُ: تنوير الأبصار…
آخره:… وإذا بني المدرسة يصرف إليها في المستقبل كذا أفاده مجد الدين الأستروشتي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وكان حبراً في الفقه، بحراً في الفتوى، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.
قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وهذا آخر ما يسر الله سبحانه وتعالى إيراده في هذا الجزء الأول من شرح المختصر المسمى بتنوير الأبصار بجامع البحار. وكان الفراغ من تصنيفه بغزة هاشم في أواخر ذي القعدة الحرام سنة خمس وتسعين وتسعمائة، والْحَمْد للهِ وَحْدَه وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده. آمين. بلغ.
الحمد لله تعالى على كل حال. أنهاه مطالعة ومقابلة وتصحيحاً، بحسب الطاقة، في مجالس آخرها: يوم الاثنين، ثامن رجب الفرد ( ) المعظم، من شهور سنة سبع وسبعين وألف 1070 هـ، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، آمين ولجميع المسلمين، آمين. العبد الفقير رمضان بن موسى العُطيفي الحنفي، غفر الله تعالى له ولوالديه، ولجميع المسلمين، آمين.
ملاحظات: الناسخ: رمضان بن موسى. تاريخ النسخ: سنة 1077 هـ/ 1666م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وفي أوله فهرس مجدول في صفحة واحدة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات ومقارنات بين النسخ، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51386.

رمز المنتج: mrgp657 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الأول)

المؤلف

محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م)

رقم المخطوطة

512

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 1077 هـ/ 1666م

الناسخ

رمضان بن موسى

عدد الأوراق وقياساتها

429، الورقة: 299 × 110 ـ 220 × 139

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً. قال مولانا وسيدنا الإمام العلامة العمدة القدوة الفهامة شيخ الإِسْلام وبركة الأنام شمس الأئمة والدين وتاج العلماء المدرسين وزبدة المصنفين… مولانا محمد ابن عبد الله ابن أحمد بن محمد بن إبراهيم التمرتاشي الغزي عفا الله عنه: إن أجل ما افتتحت به الكتب والدفاتر، وأجزى ما توِّج به تصانيف الأوائل والأواخر: حمدُ الله الذي رفع معالم الدين، وأعلا مناره… وَسَمَّيْتُهُ: تنوير الأبصار…

آخره

… وإذا بني المدرسة يصرف إليها في المستقبل كذا أفاده مجد الدين الأستروشتي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وكان حبراً في الفقه، بحراً في الفتوى، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وفي أوله فهرس مجدول في صفحة واحدة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات ومقارنات بين النسخ، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51386.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (الجزء الأول)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *