مخطوطة – مَنْهَج السالك إِلَى الفية ابْن مَالك

عنوان المخطوط: مَنْهَج السالك إِلَى الفية ابْن مَالك ( ).
المؤلف: علي بن محمد عيسى بن محمد، الأُشْمُوني، نور الدين، أبو الحسن، ت 900هـ/ 1494م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 179، الورقة: 222 × 163 ـ 164 × 105، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. أما بعد حمد الله على ما منح من أسباب البيان، وفتح من أبواب التبيان، والصلاة والسلام على من رفع بماضي العزم قواعد الإيمان، وخفض بعامل الجزم كلمة البهتان، محمد المنتخب من خلاصة معدّ، ولباب عدنان، وعلى آله وأصحابه الذين أحرزوا قصبات السبق في مضمار الإحسان، وأبرزوا ضمير القصة والشان، بسنان اللسان، ولسان السنان.
فهذا شرح لطيف بديع على ألفية ابن مالك، مهذب المقاصد واضح المسالك، يمتزج بها امتزاج الروح بالجسد، ويحل منها محل الشجاعة من الأسد، تجد نشر التحقيق من أدراج عباراته يُعبق، وبدر التدقيق من أبراج إشاراته يشرق، خلا من الإفراط المملّ، وعلا عن التفريط المخلّ، وكان بين ذلك قواماً، وقد لقبته بـ <منهج المسالك، إلى ألفية ابن مالك>، ولم آلُ جهداً في تنقيحه وتهذيبه، وتوضيحه وتقريبه. والله أسأل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفع به من تلقاه بقلب سليم، إنه قريب مجيب، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت؛ وإليه أنيب.
بسم الله الرحمن الرحيم
قالَ محمد هُوَ ابن مالك أحمد ربي الله خير مالك
هو الإمام، العلامة أبو عبد الله، جمال الدين بن عبد الله <ابْنُ مالِك> الطائي نسباً، الشافعي مذهباً، الجياني منشأ، الأندلسي إقليماً، الدمشقي داراً ووفاةً لاثنتي عشرة ليلة خلت من شعبان عام اثنين وسبعين وستمائة، وهو ابن خمس وسبعين سنة…
آخره:…
فَأَحَمْدُ اللهَ مُصَلِّياً عَلَى محمد خَيْرِ نَبِي أُرْسِلَا
وَآلِهِ الْغُرِّ الْكِرَامِ الْبَرَرَهْ وَصَحْبِهِ الْمُنْتَخَبِيْنَ الْخِيَرَهْ
الحمد لله أولا وآخراً، باطناً وظاهراً، وصلى الله على سيدنا محمد سيد المرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه أجمعين، صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
وكان الفراغ من كتابة هذا الشرح المبارك: نهار الأحد بعد العصر؛ يوم سبعة وعشرين خلون من شهر ذي القعدة الحرام، سنة تسعة عشر ومائة وألف (1119هـ)، على يد الفقير الحقير: محمد بن عبد اللطيف بن محمد الحنبلي البعلي؛ ستر الله عيوبه، وغفر ذنوبه، بمحمد وآله، وغفر له ولواديه ولمشايخه، ولجميع المسلمين أجمعين. آمين.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن عبد اللطيف بن محمد الحنبلي البعلي. تاريخ النسخ: يوم الأحد 27 ذو القعدة سنة 1119 هـ/ 1708 م. الوضع العام: خطّ عادي واضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والشواهد الشعرية مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54060.

رمز المنتج: mrgp1734 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مَنْهَج السالك إِلَى الفية ابْن مَالك

المؤلف

علي بن محمد عيسى بن محمد، الأُشْمُوني، نور الدين، أبو الحسن، ت 900هـ/ 1494م

رقم المخطوطة

1323

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم الأحد 27 ذو القعدة سنة 1119 هـ/ 1708 م

الناسخ

محمد بن عبد اللطيف بن محمد الحنبلي البعلي

عدد الأوراق وقياساتها

179، الورقة: 222 × 163 ـ 164 × 105

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. أما بعد حمد الله على ما منح من أسباب البيان، وفتح من أبواب التبيان، والصلاة والسلام على من رفع بماضي العزم قواعد الإيمان، وخفض بعامل الجزم كلمة البهتان، محمد المنتخب من خلاصة معدّ، ولباب عدنان، وعلى آله وأصحابه الذين أحرزوا قصبات السبق في مضمار الإحسان، وأبرزوا ضمير القصة والشان، بسنان اللسان، ولسان السنان.

آخره

الوضع العام

خطّ عادي واضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والشواهد الشعرية مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54060.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مَنْهَج السالك إِلَى الفية ابْن مَالك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *