Search
Search

مخطوطة – نزيل التنزيل: تفسير المنشي

نبذة عن كتاب مخطوطة – نزيل التنزيل: تفسير المنشي

عنوان المخطوط: نزيل التنزيل: تفسير المنشي ( ).
المؤلف: محمد بن (بدر الدين محمود) الصاروخاني، المغنيساوي، الآقحصاري، النقشبندي، الحنفي، منشي ت 1001 هـ/ 1593م ( ).
عدد الأوراق: 397، 239 × 144 ـ 161 × 081، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي، وبه ثقتي، الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، والصلاة والسلام على نبي أُمّيٍّ فسّره بالصواب، وعلى آله وصحبه أصحاب شرف الأنساب والأحساب، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولو الألباب.
وبعد؛ فهذا ما دعا إليه طَلَبُ كُلِّ راغِبٍ ورغبةُ كلِّ طالِبٍ من تفسير القرآن المبين، وكشف الكتاب المستبين، التقطه الفقير إلى الله الغني: محمد بن بدر الدين المنشي، تذكرة لنفسه، وذخيرة لرمسه، لقَّاهُ الله نضرَةَ قُدْسِهِ، مُعتمِداً على نُخَبِ الأقوالِ ومُبيناً إعرابَ ما يقتضيه الحال، ومُقتصراً على قراءة الإمامِ الْمُجوِّدِ الْهُمامِ حَفْص مِن رُواةِ الأستاذ الْمُتقن الْمُقرئ الْمُلقن: عاصم، قدَّسَ اللهُ أرواحَهم، وجعل في رياض الجنان مراحهم، على وجهٍ لطيفٍ عزيز، وتعبيرٍ جزْلٍ وجيز، بدأت به مُستعيناً بالله، مُستزيداً لِنَوالِهِ، واثقاً بإفاضته وأفضالِهِ في وطني، وشريعة عطني، ومسقط راسي، ومشرق نبراسي، بلدة إقحصار؛ من أعمال صاروخان، في مُستهلِّ رمضان، لسنة إحدى وثمانين وتسعمائة من هجرة نبيٍّ مبعوثٍ إلى كل فئة (981 هـ/ 1573م) عليه من الله القدّوس السلام، أزكى الصلاة والسلام، ما درّت مخيلة السماء، وخميلة النماء، فبحمد الله تعالى، عَمَّ آلاؤه وتوالى، تشرّفتُ من مَيامِنِهِ بمشيخة الحرم النبوي في آخر الربيعين، لسنة ثنتين، وتشنفت بشنفة الخدمة ليلة الثلاثاء، سابع عشر صفر، لسنة ثلاث ووسَمْتُهُ: نزيل التنزيل، وأسأل الله نفعه الجزيل، وحسبي الله ونِعمَ الوكيل… سورة فاتحة الكتاب، افتتح كتابه بهذه السورة لأنها جمعت مقاصد القرآن، فصارت كالعنوان…
آخره:… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( ). بيان للموصولِ على أنَّ الْمُوسوسَ جنيٌّ وإنسيٌّ {يُوَسْوِسُ} ( ). بمعنى: يتأتي له الوسوسة في الظاهر، ثم تصِل إلى القلب، وتؤثِّر فيه، أو مُتعلِق بـ {يُوَسْوِسُ} ( ). أي: في صدورهم من جهة الجنة والناس. والله الموفّق لاختتام تفسير كلامه. اللهم كما ختمت ما ألهمتني من بدائع معاني كتابك، وأشممتني من فوائح فحاوي خطابك بترجمة بياني، على بُرْجُمةِ بناني، وأنا على خدمة مشيخة الحرم الأحمدي، والضريح الزاهر الأنوار المحمدي، اختم لي ولأحبابي، وخلِّص أصحابي بالخير الأسنى، وزيادة الحسنى، واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. الفالحين توفيقاً، وحسن أولئك رفيقاً، وصلِّ وسلّم على فاتحة أصفيائك، وخاتمة أنبيائك، ومُبلِّغ أنبائك، سيد المرسلين، وقائد الغُرّ المحجلين، محمد النبيّ الأميّ الأمين وعلى آله الأطهار، وصحبه الأبرار أجمعين، آمين.
طالعته كملاً، وما أهملت ما فيه مما طغى به قلمُ الناسخِ هملاً، ووقع الفراغ من إصلاح ما فيه في الحادي والعشرين من شهر النبي الأمي شعبان، سنة سبع وتسعين وتسعمائة (997) الهجرية.
كتبه شيخ الحرم المحمدي، محمد المنشي النقشبندي، عفا الله عنه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نادرة. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 21 شعبان سنة 997 هـ/ 1589م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط نسبياً، والغلاف جلد عثماني، والآيات وأسماء السور مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات بخط المؤلف، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47648.

بيانات كتاب مخطوطة – نزيل التنزيل: تفسير المنشي

العنوان

نزيل التنزيل: تفسير المنشي

المؤلف

محمد بن (بدر الدين محمود) الصاروخاني، المغنيساوي، الآقحصاري، النقشبندي، الحنفي، منشي ت 1001 هـ/ 1593م

رقم المخطوطة

232

عدد الأوراق

397

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

21 شعبان سنة 997 هـ/ 1589م

الناسخ

بخط المؤلف

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وهو حسبي، وبه ثقتي، الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، والصلاة والسلام على نبي أُمّيٍّ فسّره بالصواب، وعلى آله وصحبه أصحاب شرف الأنساب والأحساب، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولو الألباب.

آخره

… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( ). بيان للموصولِ على أنَّ الْمُوسوسَ جنيٌّ وإنسيٌّ {يُوَسْوِسُ} ( ). بمعنى: يتأتي له الوسوسة في الظاهر، ثم تصِل إلى القلب، وتؤثِّر فيه، أو مُتعلِق بـ {يُوَسْوِسُ} ( ). أي: <يُوَسْوِسُ> في صدورهم من جهة الجنة والناس. والله الموفّق لاختتام تفسير كلامه. اللهم كما ختمت ما ألهمتني من بدائع معاني كتابك، وأشممتني من فوائح فحاوي خطابك بترجمة بياني، على بُرْجُمةِ بناني، وأنا على خدمة مشيخة الحرم الأحمدي، والضريح الزاهر الأنوار المحمدي، اختم لي ولأحبابي، وخلِّص أصحابي بالخير الأسنى، وزيادة الحسنى، واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. الفالحين توفيقاً، وحسن أولئك رفيقاً، وصلِّ وسلّم على فاتحة أصفيائك، وخاتمة أنبيائك، ومُبلِّغ أنبائك، سيد المرسلين، وقائد الغُرّ المحجلين، محمد النبيّ الأميّ الأمين وعلى آله الأطهار، وصحبه الأبرار أجمعين، آمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط نسبياً، والغلاف جلد عثماني، والآيات وأسماء السور مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات بخط المؤلف، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47648.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :