Search
Search

مخطوطة – نشر الطوالع

نبذة عن كتاب مخطوطة – نشر الطوالع

عنوان المخطوط: نشر الطوالع ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت1150هـ/ 1737م) ( ).
عدد الأوراق: 58/ ب ـ 159/ آ وَقِيَاسَاتُهَا: 213 × 148 ـ 153 × 079، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، إياك نعبد وإياك نستعين، خير الكلام؛ حمْد مَن خلق الأنام، ثم الصلاة على نبيه وعلى آله العظام، وبعد فيقول أفقر العباد إلى رحمة ربه الغني محمد المرعشي الملقب بساچقلي زاده. أكرمه الله سبحانه بالسعادة: إن علم الكلام، مع أنه حافظ لعقائد الإِسْلام، ذكر بعض اصطلاحاته ومباحثه في تفاسير المتأخرين، من أفاضل المحققين… ومن أعظم ما صنف فيه: المواقف والمقاصد، ومن استطالهما فعليه بالطوالع لعبد الله البيضاوي… اقتصرتُ من ذلك الكتاب على ما هو الأهم، فأخذتُ مسائله وتركتُ دلائله… وأضفت إليها مسائل مهمة مما ذكر في شرحه للأصفهاني، وفي حاشية ذلك الشرح للمحقق الشريف، وكثيراً من إلهيات المواقف وشرحِه… لينتفع بكتابي أدنى الطلبة، وسميته: نشر الطوالع، وأجلّ مقصودي من اتعاب نفسي إغناء الراغبين في المسائل العقلية، عن اشتغالهم بنسخ الفلسفة…
آخره:… وقد قال تاج الدين السبكي؛ رحمه الله تعالى: لم أجد أضرّ على أهل عصرنا وأفسد لعقائدهم من نظرهم في الكتب الكلامية التي أنشأها المتأخرون بعد نصير الطوسي وغيره… فهذا أهون الشرين. وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه، وأعوذ به من أن يؤاخذني بسهو القلم وزلل القدم، ونعوذ به من العقائد الباطلة، والخطرات الفاسدة، ونسأله حُسن الخاتمة.
تمّ تصنيف الشهير بساچقلي زاده المرعشي، أكرمني الله وإياه بالسعادة… في يد الفقير الحقير، محمد بن الحاج علي بن أحمد غفر الله لهم، وأحسن إليهم… سوّدته من خط الشيخ سليمان المرعشي، الذي هو سوده من خط المصنف، وتعلم منه، ولم يترك حواشيه، وأنا لم أترك حواشيه أيضاً. سنة 1132 هـ. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس ضمن جداول في أربعة صفحات. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 818/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 49157.

بيانات كتاب مخطوطة – نشر الطوالع

العنوان

نشر الطوالع

المؤلف

محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت1150هـ/ 1737م)

رقم المخطوطة

818-7

عدد الأوراق

58/ ب ـ 159/ آ

عدد الأسطر

21

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، إياك نعبد وإياك نستعين، خير الكلام؛ حمْد مَن خلق الأنام، ثم الصلاة على نبيه وعلى آله العظام، وبعد فيقول أفقر العباد إلى رحمة ربه الغني محمد المرعشي الملقب بساچقلي زاده. أكرمه الله سبحانه بالسعادة: إن علم الكلام، مع أنه حافظ لعقائد الإِسْلام، ذكر بعض اصطلاحاته ومباحثه في تفاسير المتأخرين، من أفاضل المحققين… ومن أعظم ما صنف فيه: المواقف والمقاصد، ومن استطالهما فعليه بالطوالع لعبد الله البيضاوي… اقتصرتُ من ذلك الكتاب على ما هو الأهم، فأخذتُ مسائله وتركتُ دلائله… وأضفت إليها مسائل مهمة مما ذكر في شرحه للأصفهاني، وفي حاشية ذلك الشرح للمحقق الشريف، وكثيراً من إلهيات المواقف وشرحِه… لينتفع بكتابي أدنى الطلبة، وسميته: نشر الطوالع، وأجلّ مقصودي من اتعاب نفسي إغناء الراغبين في المسائل العقلية، عن اشتغالهم بنسخ الفلسفة…

آخره

… وقد قال تاج الدين السبكي؛ رحمه الله تعالى: لم أجد أضرّ على أهل عصرنا وأفسد لعقائدهم من نظرهم في الكتب الكلامية التي أنشأها المتأخرون بعد نصير الطوسي وغيره… فهذا أهون الشرين. وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه، وأعوذ به من أن يؤاخذني بسهو القلم وزلل القدم، ونعوذ به من العقائد الباطلة، والخطرات الفاسدة، ونسأله حُسن الخاتمة.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :