مخطوطة – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (ج: 2)

عنوان المخطوط: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ( ). (ج: 2)
المؤلف: أَحْمد بن محمد التلمساني، المقري (ت 1041هـ/ 1631م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: الورقة 325 × 192 ـ 251 × 111، عدد الأسطر: (51).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه التقى، القسم الثاني من الكتاب في التعريف بلسان الدين ابن الخطيب، وذكر أنبائه التي يروق سماعها ويتارج نفحها ويطيب، وما يناسبها من أحوالها العلماء الأفراد… وفيه أيضاً من الأبواب ثمانية، موصلة إلى جنات أدب قطوفها دانية وكل غصن منها رطيب، الباب الأول في أولية لسان الدين وذكر أسلافه الذين ورث عنهم…
آخره:…
خصه الله من رسول نبي في جميع الورى بقدر علي
وحباه منه بنور بهي فهدى الخلق للصراط السوي
وصراط الهدى سوي قويم فعليه الصلاة والتسليم
قال مؤلف هذا الكتاب؛ العبد الفقير أحمد بن محمد المقري المالكي وفّقه الله إلى أحسن المتاب، وحباه الدخول في زمرة من رفع عنهم بشفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم الإصر والعتاب: هذا آخر ما سمح به الخاطر الكليل، من هذا المقصد الجليل، الذي يكون إلى ما وراءه من الطُّرف الأدبية خير دليل، ووضعته والقلب حليف شجنٍ وغُربة… واعلم أن هذا الكتاب معين لصاحب الشعر، ولمَن يعاني الإنشاء والنثر من البيان السحر، وفيه حكايات الأولياء والعلماء والملوك… وكان الفراغ منه عشية يوم الأحد المسفر صباحها عن السابع والعشرين لرمضان سنة ثمانية وثلاثين وألف؛ بالقاهرة المحروسة، الْحَمْدُ للهِ وكفى، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَى، وألحقت فيه كثيراً في السنة التي بعدها، فيكون جميعه آخر الحجة الحرام تتمّة سنة تسعة وثلاثين وألف. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم دائماً أبداً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
قال كاتب هذا الكتاب؛ العبد الفقير إلى الله تعالى، أحمد بن محمد بن عبد الله الحموي بلداً ومولداً الدمشقي سكناً، الشافعي مذهباً، الأِشعري اعتقاداً… هذا آخر ما وجد من كتاب: عرف الطيب من غصن الأندلس الرطيب، والتعريف بوزيرها أبي عبد الله محمد لسان الدين بن الخطيب، المنسوب جمعه للإمام الحافظ… الشيخ أحمد بن الشيخ محمد المقري المالكي الأشعري… وافق منه الفراغ بعون مَن كان منه الإمداد، وإليه البلاغ، آخر نهار الثلاثاء المبارك لثمانية عشر ليلة خلت من شهر شعبان المبارك من شهور سنة خمس وأربعين ومائة وألف 1145 هـ… وهذه النسخة المباركة هي النسخة السابعة التي رقمتها بقلم أناملي التي ستفنى مُتأملاً من الله تعالى في الآخرة الحُسنى… وإلا فأصول هذا التأليف قليلة الوقوع لأنها لم تشتهر إلا على يد الفقير لاعتنائي بكتابتها، واجتماعي بأصلها في دمشق المحروسة حين أن ساقه إلي القوي القدير… والحمد لله رب العالمين ( ).
الحمد لله وحده… نجزت هذه النسخة المباركة محررة متقنة مضبوطة على أصلها المنتسخة عنه حرفاً بحرف بدون زيادة ولا نقصان، ولا تصحيف ولا تحريف في سائر الحروف والتراجم والأخبار والأشعار على النمط الموجود في داخلها من أولها إلى آخرها، ماعدا مويضعات قلائل وجدوا هكذا، ولم توجد نسخة غيرها لكي يرجع إليها ويقابل عليها، فمن ظفر بشيء فليصلحه إن وجد، وعلى الله المعتمد الواحد الأحد.
برسم مفخر الأفاضل المتأدبين… وطراز عصابة السادة الأشراف الأخيار، السيد الشريف… السيد أحمد آغا ابن المرحوم السيد محمد آغا ابن المرحوم السيد محمد چَلَبِيْ بن الفلاقنسي ( )، شهرةً ونسباً وحسباً… وقلت فيه:
أصوت هزار صاح في روضة غنّا فيّج منّا الشوقَ لما به غنّا
أم الوُرقٌ تشدو فوق منبر غصنها ترجّع ألحاناً ترنُّ بها رنّا…
برسم فريد العصر: أحمد مَن غدا له العزّ والإقبال معنىً على معنى…
ويجمع كُتباً ليس يحصُرُ ضبطَها جميعُ أولي الحسبان إنْ عدّ أو كنّى…
له تمّ عُرفُ الطيب نسْخاً فأرخوا: حويتم لعرف جاد من نحوه المجنى.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية صحيحة مضبوطة، مكتوبة برسم مطالعه أحمد بن محمد محمد چَلَبِيْ بن الفلاقنسي. وكتب الناسخ في أولها ما نصّه: <ابتدأنا بهذه النسخة السابعة أحسن الله إكمالها يوم الاثنين المبارك الخامس عشر من شهر ربيع الثاني سنة 1143 هـ/ 1730م، الفقير إليه؛ أحمد بن محمد الحموي عفي عنه>، الناسخ: أحمد بن محمد الحموي. تاريخ النسخ: سنة 1144 هـ/ 1731م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الفلاقنسي المطموس بخاتم مكتبة راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53838.

رمز المنتج: mrgp1506 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (ج: 2)

المؤلف

أَحْمد بن محمد التلمساني، المقري (ت 1041هـ/ 1631م)

رقم المخطوطة

1173-2

عدد الأسطر

51

تاريخ النسخ

سنة 1144 هـ/ 1731م

الناسخ

أحمد بن محمد الحموي

عدد الأوراق وقياساتها

الورقة 325 × 192 ـ 251 × 111

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه التقى، القسم الثاني من الكتاب في التعريف بلسان الدين ابن الخطيب، وذكر أنبائه التي يروق سماعها ويتارج نفحها ويطيب، وما يناسبها من أحوالها العلماء الأفراد… وفيه أيضاً من الأبواب ثمانية، موصلة إلى جنات أدب قطوفها دانية وكل غصن منها رطيب، الباب الأول في أولية لسان الدين وذكر أسلافه الذين ورث عنهم…

آخره

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الفلاقنسي المطموس بخاتم مكتبة راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53838.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *