مخطوطة – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: عرف الطيب في التعريف بالوزير ابن الخطيب

عنوان المخطوط: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: عرف الطيب في التعريف بالوزير ابن الخطيب ( ).
المؤلف: أَحْمد بن محمد بنِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى بن عبد الرحمن بن أبي العيش بن محمد، المالكي، الأشعري، التلمساني، أبو العباس المقري (ت 1041هـ/ 1631م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 325 × 192 ـ 251 × 111، عدد الأسطر: (51).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وأعن؛ وأنت الكريم، يقول العبد الذليل الحقير مَن هو مِن صالح الأعمال عري، أحمد بن محمد الشهير بالمقري المالكي الأشعري، أصلح الله حاله، وجعل في مرضاته حِلَّه وتَرحاله، ومَحا بِغيثِ الرضوان إمحاله، وأنجح ببلوغ آماله انتحاءَه وارتحاله. أحمَدُ مَن عرّف من حُلى الأمصار، وعُلى الأعيان، على تداول الأعصار، وتطاول الأحيان، ما فيه ذكرى لأولي الأبصار، وإرشادٌ إلى معرفة الدّيَّان… أما بعد… فيقول العبد الحقير… أحمد بن محمد الشهير بالمقري المالكي المغربي الأشعري التلمساني المولد والمنشأ والقراءة، نزيل فاس الباهرة، ثم مصر القاهرة… وذلك في أواخر رمضان من عام سبعة وعشرين بعد الألف تاركاً المنصب والأهل والوطن والألف…
آخره:… سبحان وارث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين، والحمد لله رب العالمين، وبانتهاء هذه الترجمة تم هذا الجزء المبارك، وهو القسم الأول من الكتاب المسمى: بعرف الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ويليه إن شاء الله تعالى أول مقلوب الورقة التي تليها؛ القسم الثاني من هذا الكتاب، وهو المسمى بنفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، والتعريف بوزيرها ابن الخطيب، وهو المستقل بالتعريف به وكلاهما تأليف… الشيخ أحمد بن الشيخ محمد الشهير بالمقري… على يد العبد الفقير إلى الله تعالى: أحمد بن محمد الحموي، ثم الدمشقي والناسخ بها غفر الله… ضحوة يوم السبت رابع عشرين خلت من شهر شوال من سنة أربع وأربعين ومائة وألف… ابتدأنا هذه النسخة السابعة أحسن الله إكمالها يوم الاثنين المبارك الخامسة عشر من شهر ربيع الثاني، 1143 هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية صحيحة مضبوطة، مكتوبة برسم مطالعة السيد الشريف؛ أحمد آغا بن محمد آغا بن محمد چَلَبِيْ بن الفلاقنسي ( ). وكتب الناسخ في أولها ما نصّه: <ابتدأنا بهذه النسخة السابعة أحسن الله إكمالها يوم الاثنين المبارك الخامس عشر من شهر ربيع الثاني سنة 1143 هـ/ 1730م، الفقير إليه؛ أحمد بن محمد بن عبد الله الحموي عفي عنه>، وكتب الناسخ قصيدة في آخرها، وتضمن البيت الأخير تاريخ النسخ بقوله:
لهُ تمّ (عرف الطيب) نسخاً؛ فأرِّخوا: حويتم لعرفٍ جاد من نحوه المجنى.
الناسخ: أحمد بن محمد الحموي بلداً ومولداً، الدمشقي سكناً، الشافعي مذهباً، الأشعري اعتقاداً. تاريخ النسخ: سنة 1145 هـ/ 1732م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الفلاقنسي المطموس بخاتم مكتبة راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53838.

رمز المنتج: mrgp1505 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: عرف الطيب في التعريف بالوزير ابن الخطيب

المؤلف

أَحْمد بن محمد بنِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى بن عبد الرحمن بن أبي العيش بن محمد، المالكي، الأشعري، التلمساني، أبو العباس المقري (ت 1041هـ/ 1631م)

رقم المخطوطة

1173-1

عدد الأسطر

51

تاريخ النسخ

سنة 1145 هـ/ 1732م

الناسخ

أحمد بن محمد الحموي بلداً ومولداً، الدمشقي سكناً، الشافعي مذهباً، الأشعري اعتقاداً

عدد الأوراق وقياساتها

325 × 192 ـ 251 × 111

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وأعن؛ وأنت الكريم، يقول العبد الذليل الحقير مَن هو مِن صالح الأعمال عري، أحمد بن محمد الشهير بالمقري المالكي الأشعري، أصلح الله حاله، وجعل في مرضاته حِلَّه وتَرحاله، ومَحا بِغيثِ الرضوان إمحاله، وأنجح ببلوغ آماله انتحاءَه وارتحاله. أحمَدُ مَن عرّف من حُلى الأمصار، وعُلى الأعيان، على تداول الأعصار، وتطاول الأحيان، ما فيه ذكرى لأولي الأبصار، وإرشادٌ إلى معرفة الدّيَّان… أما بعد… فيقول العبد الحقير… أحمد بن محمد الشهير بالمقري المالكي المغربي الأشعري التلمساني المولد والمنشأ والقراءة، نزيل فاس الباهرة، ثم مصر القاهرة… وذلك في أواخر رمضان من عام سبعة وعشرين بعد الألف تاركاً المنصب والأهل والوطن والألف…

آخره

… سبحان وارث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين، والحمد لله رب العالمين، وبانتهاء هذه الترجمة تم هذا الجزء المبارك، وهو القسم الأول من الكتاب المسمى: بعرف الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ويليه إن شاء الله تعالى أول مقلوب الورقة التي تليها؛ القسم الثاني من هذا الكتاب، وهو المسمى بنفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، والتعريف بوزيرها ابن الخطيب، وهو المستقل بالتعريف به وكلاهما تأليف… الشيخ أحمد بن الشيخ محمد الشهير بالمقري… على يد العبد الفقير إلى الله تعالى: أحمد بن محمد الحموي، ثم الدمشقي والناسخ بها غفر الله… ضحوة يوم السبت رابع عشرين خلت من شهر شوال من سنة أربع وأربعين ومائة وألف… ابتدأنا هذه النسخة السابعة أحسن الله إكمالها يوم الاثنين المبارك الخامسة عشر من شهر ربيع الثاني، 1143 هـ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الفلاقنسي المطموس بخاتم مكتبة راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53838.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: عرف الطيب في التعريف بالوزير ابن الخطيب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *