مخطوطة – نور النبراس على سيرة ابن سيد الناس ( ):

عنوان المخطوط: نور النبراس على سيرة ابن سيد الناس ( ):
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي، الحلبي، برهان الدين، أبو الوفاء، سبط ابن العجمي (ت 753 ـ 841 هـ / 1352 ـ 1438 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 366، الورقة: 270 × 185 ـ 190 × 127، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم اختم بخير. الْحَمْدُ للهِ، الصمد الواحد، المتفضل بتحف النعم والفوائد، المحسن بالصلات والعوائد… أما بعد: فلما كانت سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسراياه وبعوثه لايعرفُها في بلدتنا إلا قليل من الناس، ومن استحضر منها شيئاً كان عندهم من الفضلاء الأكياس، سبرت الكتب التي وقفت عليها في ذلك، فألفيت سيرة الحافظ أبي الفتح ابن سيد الناس أجمع سيرة استحضرها المحدثُ السالك، وذلك لأنه أربى فيها على جميع السير، فهن كالنجوم، وهي بينهن كالقمر؛ لأنه ذكر فيها أحاديث من الكتب الستة، ومسند الإمام أحمد، وزُبداً من سيرة ابن إسحاق، وابن عقبة، وابن عائذ، وزوائد ابن هشام على ابن إسحاق، وسير الواقدي، ومحمد بن سعد، وكاتبه أبي بشر الدولابي، والبلاذُري، وابن القَداح، واسمه: عبد الله بن محمد بن عمارة ابن القَداح الأنصاري؛ مدني؛ أخباري؛ عن أبي ذئب ونحوه، مستور ما وُثِّقَ ولا ضُعِّفَ، وقلَّ ماروى، قاله في الميزان، وأبي عمر بن عبد البر، وأبي الربيع ابن سالم ونحوها من العيون…
آخره:… قوله: السيرة الهاشمية، كذا في النسخ، وفيه نظر، وإنما صوابه: الهشامية؛ يعني المنسوبة إلى الإمام عبد الملك بن هشام النحوي التي هذبها من سيرة ابن إسحاق، وقد رواها عن زياد بن عبد الله؛ عن البكائي؛ عن ابن إسحاق. والله أعلم.
في أصل المؤلف رحمه الله ما صورته: (نُقل هذا من تعليقة إبراهيم بن محمد بن خليل؛ مؤلفه إلى هنا، والتعليق أصل هذا، وقد كنت علقته في سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة، ثم نقلته إلى هذه بزيادة فوائد وتراجم، وكلام على مفردات لم أذكرها في التعليق أصله، والله أسأل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفع به.
فرغ منه في عاشر شعبان من سنة ست وعشرين وثمان مائة، مؤلفه إبراهيم بمنزله بالشرفية بحلب، عفا الله عنه بِمَنِّهِ وكرَمِهِ، آمين.
وكان الفراغ من كتابته نهار الجمعة مُستهل سنة ثمان وسبعين وثمان مائة بحلب المحروسة على يد العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن أبي اليُمن محمد بن أبي الفضل، محمد بين أبي الوليد محمد بن محمد بن محمد بن محمود ابن الشحنة ( ). الشافعي عفا الله تعالى عنهم بمنِّه وكرمه، والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
بلغ مُقابلةً على أصل المؤلف وبالله المستعان. كتبه أبو بكر بن أبي ذر المحدِّث، حامداً ومصلياً ومسلماً وداعياً لمالكه وكاتبه بدوام أيامه، وطول بقائه، وذلك في يوم الاثنين سادس عشرين جمادى الآخر سنة تسع وسبعين وثمانمائة.
إشهاد ابن المؤلف: الحمد لله، قوبلت هذه النسخة المباركة وأصل والدي، رحمه الله تعالى سنة 879 هـ/ 1474 م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى.
الناسخ: الشيخ العالم: ابن الشحنة الشافعي. تاريخ النسخ: سنة 878 هـ/ 1473م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط نسبياًّ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو الملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 1576.

رمز المنتج: mrgp1363 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نور النبراس على سيرة ابن سيد الناس ( ):

المؤلف

الحمد لله، قوبلت هذه النسخة المباركة وأصل والدي، رحمه الله تعالى سنة 879 هـ/ 1474 م.

رقم المخطوطة

1055

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

سنة 878 هـ/ 1473م

الناسخ

الشيخ العالم: ابن الشحنة الشافعي

عدد الأوراق وقياساتها

366، الورقة: 270 × 185 ـ 190 × 127

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم اختم بخير. الْحَمْدُ للهِ، الصمد الواحد، المتفضل بتحف النعم والفوائد، المحسن بالصلات والعوائد… أما بعد: فلما كانت سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسراياه وبعوثه لايعرفُها في بلدتنا إلا قليل من الناس، ومن استحضر منها شيئاً كان عندهم من الفضلاء الأكياس، سبرت الكتب التي وقفت عليها في ذلك، فألفيت سيرة الحافظ أبي الفتح ابن سيد الناس أجمع سيرة استحضرها المحدثُ السالك، وذلك لأنه أربى فيها على جميع السير، فهن كالنجوم، وهي بينهن كالقمر؛ لأنه ذكر فيها أحاديث من الكتب الستة، ومسند الإمام أحمد، وزُبداً من سيرة ابن إسحاق، وابن عقبة، وابن عائذ، وزوائد ابن هشام على ابن إسحاق، وسير الواقدي، ومحمد بن سعد، وكاتبه أبي بشر الدولابي، والبلاذُري، وابن القَداح، واسمه: عبد الله بن محمد بن عمارة ابن القَداح الأنصاري؛ مدني؛ أخباري؛ عن أبي ذئب ونحوه، مستور ما وُثِّقَ ولا ضُعِّفَ، وقلَّ ماروى، قاله في الميزان، وأبي عمر بن عبد البر، وأبي الربيع ابن سالم ونحوها من العيون…

آخره

… قوله: السيرة الهاشمية، كذا في النسخ، وفيه نظر، وإنما صوابه: الهشامية؛ يعني المنسوبة إلى الإمام عبد الملك بن هشام النحوي التي هذبها من سيرة ابن إسحاق، وقد رواها عن زياد بن عبد الله؛ عن البكائي؛ عن ابن إسحاق. والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط نسبياًّ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو الملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 1576.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نور النبراس على سيرة ابن سيد الناس ( ):”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *