مخطوطة – هياكل النور

عنوان المخطوط: هياكل النور ( ).
المؤلف: يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 307/ ب ـ 311، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ثقتي بالله واهب العقل. إله العالمين يا قيوم، أيدنا بالنور، واحشرنا إلى النور، وثبّتنا على النور، واجعل منتهى مطالبنا رضاك، وأقصى مقاصدنا بعدنا لأن نلقاك، ظلمْنا نفوسَنا، لستَ على الفيض بضنين، أسارى ظلمات بالباب قِيام ينتظرون الرحمة، ويرجون فكّ الأسير. الخير دأبُك اللهم أنت بالمجد السني تفيض المكارم، وأبناء النواسيت ليسوا لمراتب الانتقام. بارك الله في الذِّكْر، ودفع السوء، ووفّق المحسنين، وصلى على المصطفين. هذا كتاب هياكل النور، قدّس الله النفوس القابلات للهدى. الهيكل الأول: كل ما يُقْصَدُ بالإشارةِ فهو جسم، وفيه طولٌ، وعرْضٌ، وعُمْقٌ لا مُحالةَ، فالأجسام متشاركةٌ بالجسمية…
آخره:… الهيكل السابع: هو أن النفوس الناطقة من جوهر الملكوت، وإنّما تشغلها عن عالمها هذه القوى الدونية ومشاغلها… الذي يرسله إلى باسمي، أي: يتسمى بالمسيح؛ لأنه يمسح بالنور، وقد أُشير إليه في المُصحف حيث قيل: {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} ( )، وثم للتراخي، ولا شكّ أنّ أنوار الملكوت بأزلِهِ لإغاثةِ الملهوفين وإنّ شعاع القدس ينبسط، وإن طريق الحق ينفتح كما أخبرت الخطفة ذات البرق… ربنا آمنا بك، وأقررنا برسالاتك، وعلِمنا أن ملكوتك مؤات، وأن لك عباداً يتوسلون بالنور إلى النور على أنّهم قد يهجرون النور للظلمات؛ ليتوسلوا الظلمات إلى النور، ويحصلوا بحركات المجانين قُرّة عين العقلاء… أيقظْ اللهم الناعسات من النفوس في مراقد الغفلات ليذكروا اسمك، ويقدّسوا مجدك، كمثل حِصتنا من العِلم والصبر، فإنهما أبوا الفضائل، ارزقنا الرضا بالقضاء، واجعل الفتوّة حِلْيَتَنَا، والإشراقَ سبيلَنَا، إنك أنت بالجود الأعم على العالمين منّان.
تمت الهياكل. والحمد على مَن هو الموفّق بالإطلاق. والرِّضوان على مُصنِّفِهِ السّعيد الشّهيد قدس الله سرَّه، وأنا بدر النسوى الخراساني.
ملاحظات: توجد في آخرها بعض أقوال السهروردي النثرية والشعرية، باللغة العربية والفارسية، ومنها قوله ( ):
أقول لجارتي والدمع جارِ ولي عزم الرحيل عن الديارِ
ذريني أنْ أسيرَ ولا تنوحي فإنّ الشُّهبَ اشرفها السواري
وإني في الظلام رأيتُ ضوءاً كأن الليل زيّن بالنهارِ
إذا لاقيتُ ذاك الضوءَ أفنى ولا أدري يميني من يساري
ويأتيني من الزوراء برقٌ يُعرِّفني بها قُرْبَ المزارِ
إلى كمْ أجعل الحيَّات صحبي إلى كم أجعل التِّنين جاري
ولم أرضَ الإقامةَ في فلاة وفوقَ الفرقدين رأيتُ داري؟
الناسخ: بدر الدين النسوي الخراساني. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

رمز المنتج: mrgp2452 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

هياكل النور

المؤلف

يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م

رقم المخطوطة

1480-13

عدد الأسطر

33

الناسخ

بدر الدين النسوي الخراساني

عدد الأوراق وقياساتها

307/ ب ـ 311، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ثقتي بالله واهب العقل. إله العالمين يا قيوم، أيدنا بالنور، واحشرنا إلى النور، وثبّتنا على النور، واجعل منتهى مطالبنا رضاك، وأقصى مقاصدنا بعدنا لأن نلقاك، ظلمْنا نفوسَنا، لستَ على الفيض بضنين، أسارى ظلمات بالباب قِيام ينتظرون الرحمة، ويرجون فكّ الأسير. الخير دأبُك اللهم أنت بالمجد السني تفيض المكارم، وأبناء النواسيت ليسوا لمراتب الانتقام. بارك الله في الذِّكْر، ودفع السوء، ووفّق المحسنين، وصلى على المصطفين. هذا كتاب هياكل النور، قدّس الله النفوس القابلات للهدى. الهيكل الأول: كل ما يُقْصَدُ بالإشارةِ فهو جسم، وفيه طولٌ، وعرْضٌ، وعُمْقٌ لا مُحالةَ، فالأجسام متشاركةٌ بالجسمية…

آخره

… الهيكل السابع: هو أن النفوس الناطقة من جوهر الملكوت، وإنّما تشغلها عن عالمها هذه القوى الدونية ومشاغلها… الذي يرسله إلى باسمي، أي: يتسمى بالمسيح؛ لأنه يمسح بالنور، وقد أُشير إليه في المُصحف حيث قيل: {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} ( )، وثم للتراخي، ولا شكّ أنّ أنوار الملكوت بأزلِهِ لإغاثةِ الملهوفين وإنّ شعاع القدس ينبسط، وإن طريق الحق ينفتح كما أخبرت الخطفة ذات البرق… ربنا آمنا بك، وأقررنا برسالاتك، وعلِمنا أن ملكوتك مؤات، وأن لك عباداً يتوسلون بالنور إلى النور على أنّهم قد يهجرون النور للظلمات؛ ليتوسلوا الظلمات إلى النور، ويحصلوا بحركات المجانين قُرّة عين العقلاء… أيقظْ اللهم الناعسات من النفوس في مراقد الغفلات ليذكروا اسمك، ويقدّسوا مجدك، كمثل حِصتنا من العِلم والصبر، فإنهما أبوا الفضائل، ارزقنا الرضا بالقضاء، واجعل الفتوّة حِلْيَتَنَا، والإشراقَ سبيلَنَا، إنك أنت بالجود الأعم على العالمين منّان.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – هياكل النور”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *