Search
Search

مخطوطة – البحر المحيط (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – البحر المحيط (ج: 2).

عنوان المخطوط: البحر المحيط ( ). (ج: 2).
المؤلف: محمد بن يوسف، أبو حيّان الأندلسي ت 745هـ/1344م ( ).
عدد الأوراق: 541، المقاييس: 311 × 212 ـ 224 × 146، عدد الأسطر: (35).
أوله: قوله عزَّ وجلَّ: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} ( ). مناسبة هذه الآية لما قبلها هو أنه لما أخبر عن من مات كافراً أنه لا يقبل ما أنفق في الدنيا، أو ما أحضره لتخليص نفسه في الآخرة على الاختلاف الذي سبق، حضّ المؤمن على الصدقة وبيّن أنه لن يدرك البِرَّ حتى ينفق ممّا يحبّ. والبر هنا: قال ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، والسدّي، وعمرو بن ميمون: (البر): الجنة. وقال الحسن، والضحاك: الصدقة المفروضة. وقال أبو روق: الخير كله. وقيل: الصدق. وقيل: أشرف الدين، قاله عطاء، وقال عطية: الطاعة. وقال مقاتل بن حيان: التقوى. وقال الزجاج: كلما تُقرّب به إلى الله من عمل خير. وقال معناه ابن عطية. قال أبو مسلم: وله مواضع، فيقال: الصدق البر، ومنه: صدقت وبررت، و{كِرَامٍ بَرَرَةٍ} ( )، والإحسان: ومنه بررت والدي، واللطف والتعاهد: ومنه يبرّ أصحابه إذا كان يزورهم ويتعاهدهم، والهبة والصدقة: برّه بكذا: إذا وهبه له. وقال: ويحتمل لن تنالوا برّ الله بكم، أي: رحمته ولطفه. انتهى. وهو قول أبي بكر الوراق…
آخره:… وينشد قول ذي الرمة ( ):
وما كان مالي مِنْ تُراثٍ وَرِثْتُه ولا ديةً كانَتْ ولا كَسْبَ مأثمِ
ولكنْ عطاءَ الله من كل رحلةٍ إلى كل محجوبِ السُّرادِقِ خِضْرَمِ ( ).
بالرفع في عطاء ونصبه أي: ولكن هو عطاء الله، أو ولكن كان عطاء الله. ومثله قول لوط بن عبيد العائي، اللصّ:
وإني بحمد الله لا مالَ مسلمٍ أخذْتُ ولا مُعْطي اليمينِ مُحالِفِ
ولكنْ عطاء الله مْنِ مالِ فاجرٍ قَصِيِّ المحلِّ مُعْوِرٍ للمَقارفِ ( ).
{وَهُدًى} ( )، أي: سبب هداية في الدنيا، {وَرَحْمَةً} ( )، أي: سبب لحصول الرحمة في الآخرة. وخُصّ المؤمنون بذلك لأنهم هم الذين ينتفعون بذلك كما قال تعالى: {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} ( )، وتقدم أول السورة قوله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} ( )، وقوله تعالى: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ} ( )، وفي آخرها: {مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى} ( )… إلى آخره، فلذلك احتمل أن يعود الضمير على القرآن، وأن يعود على القصص والله تعالى أعلم.
تم هذا الجزء المبارك بحمد الله وعونه وحسن توفيقه والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين، آمين.
وهي آخر سورة يوسف عليه السلام. تمام الجزء الثاني من البحر لأبي حيان نفعنا الله به آمين يتلوه سورة الرعد.
ملاحظات: يبدأ بالآية: 92 من سورة آل عمران. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 40843.

بيانات كتاب مخطوطة – البحر المحيط (ج: 2).

العنوان

البحر المحيط (ج: 2).

المؤلف

محمد بن يوسف، أبو حيّان الأندلسي ت 745هـ/1344م

رقم المخطوطة

59

عدد الأوراق

541

عدد الأسطر

35

المقاييس

311 × 212 ـ 224 × 146

أوله

قوله عزَّ وجلَّ: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} ( ). مناسبة هذه الآية لما قبلها هو أنه لما أخبر عن من مات كافراً أنه لا يقبل ما أنفق في الدنيا، أو ما أحضره لتخليص نفسه في الآخرة على الاختلاف الذي سبق، حضّ المؤمن على الصدقة وبيّن أنه لن يدرك البِرَّ حتى ينفق ممّا يحبّ. والبر هنا: قال ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، والسدّي، وعمرو بن ميمون: (البر): الجنة. وقال الحسن، والضحاك: الصدقة المفروضة. وقال أبو روق: الخير كله. وقيل: الصدق. وقيل: أشرف الدين، قاله عطاء، وقال عطية: الطاعة. وقال مقاتل بن حيان: التقوى. وقال الزجاج: كلما تُقرّب به إلى الله من عمل خير. وقال معناه ابن عطية. قال أبو مسلم: وله مواضع، فيقال: الصدق البر، ومنه: صدقت وبررت، و{كِرَامٍ بَرَرَةٍ} ( )، والإحسان: ومنه بررت والدي، واللطف والتعاهد: ومنه يبرّ أصحابه إذا كان يزورهم ويتعاهدهم، والهبة والصدقة: برّه بكذا: إذا وهبه له. وقال: ويحتمل لن تنالوا برّ الله بكم، أي: رحمته ولطفه. انتهى. وهو قول أبي بكر الوراق…

آخره

… وينشد قول ذي الرمة ( ):

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 40843.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :