Search
Search

مخطوطة – رسالة المصدر الصريح والمنسبك

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة المصدر الصريح والمنسبك

عنوان المخطوط: رسالة المصدر الصريح والمنسبك ( ).
المؤلف: محمد بن إبراهيم الدروري، المصري، سري الدين ت بعد 1070 هـ/ 1660م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 234/ آ ـ 235/ ب، الورقة (136 × 250) الكتابة (76 × 178) عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا من إرادته لسائر الأفعال المصدر الصريح، وآيات ألوهيته قاطعة لسان التأويل بصارح التصريح، صلّ على ختام الرسل الكرام، وعلى متّبعيه من الأنام، ما ابتسم عن ثغر الصباح لَمَى الظلام. وبعد فلما كانت ظواهر عبارات القوم توهم اتحاد المصدر الصريح، وما كان منه منسبكا، ويشعر بكون سائر الأحكام بينهما مشتركاً، وقد كنت التقطت من معادن كلامهم من الفروق ما يرق، ووردت الإشارة من بعض الأعيان بأن أفرغ تلك المعاني للعيان في قالب البيان، امتثلت والله المستعان، فأقول: الفرق بينهما من وجوه. أشار الإمام تقي الدين السبكي في مقالة رتّبها لذلك إلى وجهين…
آخره:… السابك كان أصلياًّ، والأول أظهر، فإن ملاحظة أجزاء المركّب سابقة على ملاحظة المجموع والمعنى المصدري إنما يحصل من المجموع. والله تعالى أعلم. والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً، وصلاته وسلامه على خير خلقه محمد وآله وصحبه.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1452/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة المصدر الصريح والمنسبك

العنوان

رسالة المصدر الصريح والمنسبك

المؤلف

محمد بن إبراهيم الدروري، المصري، سري الدين ت بعد 1070 هـ/ 1660م

رقم المخطوطة

1452-8

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

234/ آ ـ 235/ ب، الورقة (136 × 250) الكتابة (76 × 178)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا من إرادته لسائر الأفعال المصدر الصريح، وآيات ألوهيته قاطعة لسان التأويل بصارح التصريح، صلّ على ختام الرسل الكرام، وعلى متّبعيه من الأنام، ما ابتسم عن ثغر الصباح لَمَى الظلام. وبعد فلما كانت ظواهر عبارات القوم توهم اتحاد المصدر الصريح، وما كان منه منسبكا، ويشعر بكون سائر الأحكام بينهما مشتركاً، وقد كنت التقطت من معادن كلامهم من الفروق ما يرق، ووردت الإشارة من بعض الأعيان بأن أفرغ تلك المعاني للعيان في قالب البيان، امتثلت والله المستعان، فأقول: الفرق بينهما من وجوه. أشار الإمام تقي الدين السبكي في مقالة رتّبها لذلك إلى وجهين…

آخره

… السابك كان أصلياًّ، والأول أظهر، فإن ملاحظة أجزاء المركّب سابقة على ملاحظة المجموع والمعنى المصدري إنما يحصل من المجموع. والله تعالى أعلم. والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً، وصلاته وسلامه على خير خلقه محمد وآله وصحبه.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :