Search
Search

مخطوطة – رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً}

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً}

عنوان المخطوط: رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً} ( ).
المؤلف: محمد بن إبراهيم الدروري، المصري، سري الدين ت بعد 1070 هـ/ 1660م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 226/ آ، الورقة (136 × 250) الكتابة (75 × 180) عدد الأسطر: (29).
أوله: رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً …} الآية ( ).
الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. وبعد فقد عزّ قائلاً في سورة النور: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً …} الآية. وقال الإمام البيضاوي: وقيل: المراد بالنكاح: الوطء، فيؤل إلى نهي الزاني عن الزنا إلا بزانية أن يزني بها إلا زان، وهو فاسد. انتهى. وقال فاضل الروم مبيناً وجه الفساد لدلالته بالمفهوم على جواز الزنا بالزانية والمشركة…
آخره:… له وجه، بل المراد من اعتاده مُصراًّ عليه، فإنه يسمى في عرف الشرع زانياً. والله سبحانه أعلم.
قال المؤلف: قالها ونمقها مؤلفها الفقير محمد سري الدين، باسطاً أكفّ الضراعة والرجاء أن لا يؤاخذ بما ضلت فيه الأفهام، أو طغت به الأقلام، وأن يجعل رضاه لصحيفة عمره ختام، والعناية الإلهية قائدةً له إلى دار السلام بسلام، مصلياً مسلّماً على على سيد الأنام، ما توالت الدهور والأيام، وعلى آله الكرام، وصحابته الأعلام.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1452/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً}

العنوان

رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً}

المؤلف

قالها ونمقها مؤلفها الفقير محمد سري الدين، باسطاً أكفّ الضراعة والرجاء أن لا يؤاخذ بما ضلت فيه الأفهام، أو طغت به الأقلام، وأن يجعل رضاه لصحيفة عمره ختام، والعناية الإلهية قائدةً له إلى دار السلام بسلام، مصلياً مسلّماً على على سيد الأنام، ما توالت الدهور والأيام، وعلى آله الكرام، وصحابته الأعلام.

رقم المخطوطة

1452-10

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

226/ آ، الورقة (136 × 250) الكتابة (75 × 180)

أوله

رسالة في قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً …} الآية ( ).

آخره

… له وجه، بل المراد من اعتاده مُصراًّ عليه، فإنه يسمى في عرف الشرع زانياً. والله سبحانه أعلم.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :