Search
Search

مخطوطة – شرح منشأ النظر ـ في علم الخلاف

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح منشأ النظر ـ في علم الخلاف

عنوان المخطوط: شرح منشأ النظر ـ في علم الخلاف ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن محمد، أبو الفضل، برهان الدين،
النسفي، الحنفي ت 687 هـ/ 1288م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 24، المقاييس: 244 × 184 ـ 158 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، صَلَّى اللهُ عَلى الحبيب وآله وَسَلَّمَ. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على خير خلقه محمد وآله أجمعين. وبعد: فإن (منشأ النظر) ( )؛ وإن كان بحسب الصورة من المختصرات، فلا يكون منها لما فيه من الإشارات إلى معانٍ كلية هي من المبادي والموضوعات في المباحثات، ولا خفاء في أن ما يكون كذلك، فذلك من الكتب المعتبرة عند الثقات، إذ هو من الوسائل الموصل إلى الغايات، غير أن الاطلاع عليه وعلى ما هو فيه من الكليات مفتقرٌ إلى التعرض بالروية للمقدمات، فلذلك كان ينتهض بالإشارات إلى توضيح المعضلات، وتصريح ما فيها من المضمرات؛ مَنْ لا مردَّ لإشارته في هذا الباب. فشرعتُ فيه إفادةً للطلاب، بعد التوكل على العزيز الوهاب.
ثم أقول: الدلائل في المسائل المُختلف فيها؛ لا تخلو من أن تكون نقليّة؛ كالكتاب والسُّنَّة ونحوهما، أي: كالإجماع، أو تكون عقلية كالقياس والتلازم وغيرهما، ولا اعتبار لمثل هذه العقليات في الصور المنصوص عليها؛ كالتنافي والدوران، إذِ الشرعيات مفتقرة في التحقيق إلى إثبات الشارع، ولا يظنّ بأن ما يكون من الكتاب والسنة؛ فذلك من الدلائل النقلية المحضة، بل هو من المُركّبات، فإنّ ما يكون من النقليات المحضة؛ فذلك بمعزل عن الدلائل فيما نحن فيه…
آخره:… فصل. وما هو من الحقائق في العلوم فذلك لا يظهر إلا بالاطلاع على القواعد المنطقية من البديهيات المحضة، أو من الضروريات التي هي قريبة منها، أو من البديهيات والضروريات، والاطلاع عليها قد يحصل بالتحصيل المخصوص بها، وقد يحصل لا بالتحصيل المخصوص بها، بل بالتجرد والتفكر في الغيبيات من الذوات والصفات، وما هو من الدقائق؛ فذلك قد يحصل بعد الاطلاع على القواعد، وقد لا يحصل، وما يحصل ذلك بالتجرُّد والتفكُّر كذلك. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم والله أعلم بالصّواب؛ وإليه المرجع والمآب.
تم الكتاب بفضل الملك الوهاب وَصلى الله على سيدنا محمد والآل والأصحاب.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1005 هـ/ 1597م. الوضع العام: خطّ النسخ، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تعليقات، والغلاف جلد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50543.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح منشأ النظر ـ في علم الخلاف

العنوان

شرح منشأ النظر ـ في علم الخلاف

المؤلف

محمد بن محمد بن محمد، أبو الفضل، برهان الدين،

رقم المخطوطة

440-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 24

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1005 هـ/ 1597م

المقاييس

244 × 184 ـ 158 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، صَلَّى اللهُ عَلى الحبيب وآله وَسَلَّمَ. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على خير خلقه محمد وآله أجمعين. وبعد: فإن (منشأ النظر) ( )؛ وإن كان بحسب الصورة من المختصرات، فلا يكون منها لما فيه من الإشارات إلى معانٍ كلية هي من المبادي والموضوعات في المباحثات، ولا خفاء في أن ما يكون كذلك، فذلك من الكتب المعتبرة عند الثقات، إذ هو من الوسائل الموصل إلى الغايات، غير أن الاطلاع عليه وعلى ما هو فيه من الكليات مفتقرٌ إلى التعرض بالروية للمقدمات، فلذلك كان ينتهض بالإشارات إلى توضيح المعضلات، وتصريح ما فيها من المضمرات؛ مَنْ لا مردَّ لإشارته في هذا الباب. فشرعتُ فيه إفادةً للطلاب، بعد التوكل على العزيز الوهاب.

آخره

… فصل. وما هو من الحقائق في العلوم فذلك لا يظهر إلا بالاطلاع على القواعد المنطقية من البديهيات المحضة، أو من الضروريات التي هي قريبة منها، أو من البديهيات والضروريات، والاطلاع عليها قد يحصل بالتحصيل المخصوص بها، وقد يحصل لا بالتحصيل المخصوص بها، بل بالتجرد والتفكر في الغيبيات من الذوات والصفات، وما هو من الدقائق؛ فذلك قد يحصل بعد الاطلاع على القواعد، وقد لا يحصل، وما يحصل ذلك بالتجرُّد والتفكُّر كذلك. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم والله أعلم بالصّواب؛ وإليه المرجع والمآب.

الوضع العام

خطّ النسخ، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تعليقات، والغلاف جلد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50543.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :