Search
Search

مخطوطة – مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات

نبذة عن كتاب مخطوطة – مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات

عنوان المخطوط: مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات ( ).
المؤلف: محمد (المهدي) بن أحمد بن علي بن يوسف بن محمد الفاسي، القصري، المغربي، المالكي، أبو عيسى (ت1109هـ/ 1698م) ( ).
عدد الأوراق: 288، المقاييس: 210 × 162 ـ 155 × 102، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يقول العبد الفقير إلى الله سبحانه، الراجي عفوه وغفرانه، محمد المهدي ابن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي لقباً وداراً ومحتداً، القصري مولداً، (والمالكي مذهباً)، كان الله له بِمَنِّهِ: الحمد لله الذي اختص رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بخالص حُبِّهِ، فكان أولى الخليقة وأحقّهم بربّه، وجعل الصلاة عليه سبباً لنيل رِضاه وقُربِهِ، ومَن أكثر الصلاة عليه كان أولى الناس وأخصهم به… وبعد فقد كنت وضعت على كتاب دلائل الخيرات تقييداً كالشرح لمبانيه، والتفسير لمعانيه، جمعتُ فيه ما لديَّ من التقاييد والطُّرَر، ونسّقت ما حضرني من النُّصُوص والفوائد والغُرر، ثم استطاله غير واحد، ورغبوا فيما هو أصغر منه وأوجز في جمع الفوائد، وتحرير المقاصد، وترك الزوائد، فاستعنت الله تعالى على هذا التقييد مُقتصراً فيه على ما لا بُدَّ منه مِن القدْر المفيد، ومُضيفاً إليه بعض مالم يكن في الأول تقرَّرَ، ذاكراً للمتن كله وتاركاً الكلام على المكرر، وَسَمَّيْتُهُ: مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات، راجياً من الله تعالى إكماله، ومستمداً تسديده وإفضاله، ولنقدّم بعض التعريف بمؤلف الكتاب، إذ لا شكّ أن ذلك حق وصواب، فهو الشيخ الإمام… أبو عبد الله محمد بن سليمان الجزولي السملالي الشريف الحسني… 870 هـ/ 1466م… وقبره بمراكش… وثبت أن رائحة المسك توجد في قبره… له تأليف في التصوف، وحزب الفلاح، وحزبه الموسوم بحزب سبحان الدائم لايزال، وله هذا الكتاب الذي تصدينا للكلام عليه المبدوّ في جميع النسخ بقوله (بسم الله الرحمن الرحيم) وبتقديم البسملة، وافتتاح كُتب العلم بها جرى عمل الأئمة المصنفين، واستقرّ أمرهم حسبما قاله الحافظ ابن حجر…
آخره:… والحمد لله رب العالمين، وزاد في بعض النسخ بعد هذا وهو حسبنا الله ونعم الوكيل، وكتب الشيخ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في طرّة ختمِ الْكِتَاب من النسخة السهلية على ما ذكره جدنا المذكور، ما نصّه: اللهم اغفر لمؤلفه وارحمه واجعله من المحشورين في زمرة النبيين والصديقين يوم القيامة بفضلك يارحمن. انتهى. وتقدم أول الكتاب تاريخ النسخة السهلية على ما نقله الجد المذكور، وذكره غيره ممّن قابل نسخته بها وتتبع ما فيها: أنه لم يزد عليها ولم ينقص. إنّ نسخها وتصحيح الشيخ لها كان عام ثمانية وستين وثمانماية فأما أن حروف ما قبل ستين وقع فيها بلالاً واندثاراً، فكتب كل منهما على حسب ما تخيل… وكتب أيضاً الشيخ على ظهر نسخة أُخرى هذين البيتين:
كتبت كتابي قبل نطقي بخاطري وقلت لقلبي أنت بالشوق أعلم
فبلّغ سلامي يا كتابي، وقُلْ لهم: مقامكم عندي عزيز مكرّم
وفي رواية معظّم. هذا آخر ما قصدت وتمام الوعد الذي وعدت… والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد لَبِنَة الخِتام، وبدر التمام، وحائز الفضل والشرف بالتمام، وآله وصحبه البررة الكرام، صلاة وسلاماً يتعاقبان على الدوام، والحمد لله رب العالمين…
تمت الشرح دلائل الخيرات عن يد أضعف العباد… مصطفى بن محمد… وهذا الكتاب صحيح لا سقامة ولا غلط فيه في الإعراب والكلمة إن شاء الله تعالى. سنة أربع وتسعين ومائة وألف في شهر ذي القعدة.
ملاحظات: الناسخ: مصطفى بن محمد. تاريخ النسخ: 1194 هـ/ 1780م. الوضع العام: خطّ النسخ الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك متن الدلائل، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47909.

بيانات كتاب مخطوطة – مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات

العنوان

مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات

المؤلف

محمد (المهدي) بن أحمد بن علي بن يوسف بن محمد الفاسي، القصري، المغربي، المالكي، أبو عيسى (ت1109هـ/ 1698م)

رقم المخطوطة

271

عدد الأوراق

288

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1194 هـ/ 1780م

الناسخ

مصطفى بن محمد

المقاييس

210 × 162 ـ 155 × 102

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يقول العبد الفقير إلى الله سبحانه، الراجي عفوه وغفرانه، محمد المهدي ابن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي لقباً وداراً ومحتداً، القصري مولداً، (والمالكي مذهباً)، كان الله له بِمَنِّهِ: الحمد لله الذي اختص رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بخالص حُبِّهِ، فكان أولى الخليقة وأحقّهم بربّه، وجعل الصلاة عليه سبباً لنيل رِضاه وقُربِهِ، ومَن أكثر الصلاة عليه كان أولى الناس وأخصهم به… وبعد فقد كنت وضعت على كتاب دلائل الخيرات تقييداً كالشرح لمبانيه، والتفسير لمعانيه، جمعتُ فيه ما لديَّ من التقاييد والطُّرَر، ونسّقت ما حضرني من النُّصُوص والفوائد والغُرر، ثم استطاله غير واحد، ورغبوا فيما هو أصغر منه وأوجز في جمع الفوائد، وتحرير المقاصد، وترك الزوائد، فاستعنت الله تعالى على هذا التقييد مُقتصراً فيه على ما لا بُدَّ منه مِن القدْر المفيد، ومُضيفاً إليه بعض مالم يكن في الأول تقرَّرَ، ذاكراً للمتن كله وتاركاً الكلام على المكرر، وَسَمَّيْتُهُ: مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات، راجياً من الله تعالى إكماله، ومستمداً تسديده وإفضاله، ولنقدّم بعض التعريف بمؤلف الكتاب، إذ لا شكّ أن ذلك حق وصواب، فهو الشيخ الإمام… أبو عبد الله محمد بن سليمان الجزولي السملالي الشريف الحسني… 870 هـ/ 1466م… وقبره بمراكش… وثبت أن رائحة المسك توجد في قبره… له تأليف في التصوف، وحزب الفلاح، وحزبه الموسوم بحزب سبحان الدائم لايزال، وله هذا الكتاب الذي تصدينا للكلام عليه المبدوّ في جميع النسخ بقوله (بسم الله الرحمن الرحيم) وبتقديم البسملة، وافتتاح كُتب العلم بها جرى عمل الأئمة المصنفين، واستقرّ أمرهم حسبما قاله الحافظ ابن حجر…

آخره

… والحمد لله رب العالمين، وزاد في بعض النسخ بعد هذا وهو حسبنا الله ونعم الوكيل، وكتب الشيخ رَحِمَهُ اللهُ تعالى في طرّة ختمِ الْكِتَاب من النسخة السهلية على ما ذكره جدنا المذكور، ما نصّه: اللهم اغفر لمؤلفه وارحمه واجعله من المحشورين في زمرة النبيين والصديقين يوم القيامة بفضلك يارحمن. انتهى. وتقدم أول الكتاب تاريخ النسخة السهلية على ما نقله الجد المذكور، وذكره غيره ممّن قابل نسخته بها وتتبع ما فيها: أنه لم يزد عليها ولم ينقص. إنّ نسخها وتصحيح الشيخ لها كان عام ثمانية وستين وثمانماية فأما أن حروف ما قبل ستين وقع فيها بلالاً واندثاراً، فكتب كل منهما على حسب ما تخيل… وكتب أيضاً الشيخ على ظهر نسخة أُخرى هذين البيتين:

الوضع العام

خطّ النسخ الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك متن الدلائل، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47909.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :