مخطوطة – أسرار السرور بالوصول إلى عين النور؛ شرح النصوص

عنوان المخطوط: أسرار السرور بالوصول إلى عين النور؛ شرح النصوص ( ).
المؤلف: إبراهيم بن إسحاق بن سليمان التبريزي، مصنف السيروزي، أبو إسحاق ت 673 هـ/ 1274م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 281/ ب ـ 379/ ب، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير. الحمد لله في ذاته وأسمائه وصفاته جمعاً وتفصيلاً، والصلاة على عبده الجامع محامد الكمالات تشريفاً وتفضيلا، محمد المتحلي بالأوصاف الربّانيّة، المتخلّق بالأخلاق الإلهيّة، المتحقّق بالتجلّيات القدسيّة، وعلى آله وصحبه وورثته من صفوته. وبعد؛ فإنّ (كتاب النصوص) من مُنشأت الكامل سلطان المشايخ؛ محمد بن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي القونوي، أكرمهم الله في أعلى المقامات التوحيدية الذاتية، وهو كتاب موجز، مختصر، ومعجز معتبر، خطر في قلبي؛ وأنا أضعف العباد؛ إبراهيم بن إسحاق بن سليمان؛ أعني؛ المشهور بمصنف السيروزي، رحمهم الله بالرحمة الرحيمية، والعفو والمغفرة أن يتلي ظاهره، ويشرح باطنه شرحاً وافياًّ، وللصدور شافياً… وسمّيته؛ (أسرار السرور بالوصول إلى عين النور). قال الشيخ رضي الله عنه: (بسم الله الرحمن الرحيم) ظهر العالم العُلوي والسُّفلي أو جامعهما…
آخره:… الذاتية الحقيقية، (والأمر) أي: الوجودي إما ظاهر، وإما باطن؛ لأنه (دائر بين ظهور وبطون بغلبة ومغلوبية؛ بمعنى أنه ما نقص من الظاهر اندرج في الباطن). أي: ما نقص من شيء من مرتبة الاسم الظاهر اندرج في الباطن لرجوع ما في الظهور إليه، مثلاً مات شخص أو فنى شيء، وهو ظاهراً نقص من هذا العالم، ولكنه اندرج في الباطن، ودخل فيه… (بعضاً بحسب الغالبية والمغلوبية المشار إليها) أي: الغالبية والمغلوبية (آنفاً) فيما سبق في قوله: (والأمر دائر بين) ظهور وبطون بغلبة ومغلوبية وبينه بمعنى نقص شيء في الباطن؛ زيادته في الظاهر (وزيادته في الباطن نقصه في الظاهر. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب وإليه المرجع المآب).
تمّ شرح النصوص وجمعه وتأليفه على يد العبد (الضعيف) الراجي رحمة ربه رب العالمين؛ (مصنّف بن إسحاق السيروزي، غفر الله ذنوبه وذنوب من يدعو له خير الدعاء، ورحم الله من ينظر هذا الكتاب، ويطالعه) ويكتبه، رحمةً تامة، ويرزقه قبول الدعاء. تاريخه سنة 863 هـ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 863 هـ/ 1459 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1469/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 3732.

رمز المنتج: mrgp2346 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أسرار السرور بالوصول إلى عين النور؛ شرح النصوص

المؤلف

إبراهيم بن إسحاق بن سليمان التبريزي، مصنف السيروزي، أبو إسحاق ت 673 هـ/ 1274م

رقم المخطوطة

1469-16

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 863 هـ/ 1459 م

عدد الأوراق وقياساتها

281/ ب ـ 379/ ب، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير. الحمد لله في ذاته وأسمائه وصفاته جمعاً وتفصيلاً، والصلاة على عبده الجامع محامد الكمالات تشريفاً وتفضيلا، محمد المتحلي بالأوصاف الربّانيّة، المتخلّق بالأخلاق الإلهيّة، المتحقّق بالتجلّيات القدسيّة، وعلى آله وصحبه وورثته من صفوته. وبعد؛ فإنّ (كتاب النصوص) من مُنشأت الكامل سلطان المشايخ؛ محمد بن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي القونوي، أكرمهم الله في أعلى المقامات التوحيدية الذاتية، وهو كتاب موجز، مختصر، ومعجز معتبر، خطر في قلبي؛ وأنا أضعف العباد؛ إبراهيم بن إسحاق بن سليمان؛ أعني؛ المشهور بمصنف السيروزي، رحمهم الله بالرحمة الرحيمية، والعفو والمغفرة أن يتلي ظاهره، ويشرح باطنه شرحاً وافياًّ، وللصدور شافياً… وسمّيته؛ (أسرار السرور بالوصول إلى عين النور). قال الشيخ رضي الله عنه: (بسم الله الرحمن الرحيم) ظهر العالم العُلوي والسُّفلي أو جامعهما…

آخره

… الذاتية الحقيقية، (والأمر) أي: الوجودي إما ظاهر، وإما باطن؛ لأنه (دائر بين ظهور وبطون بغلبة ومغلوبية؛ بمعنى أنه ما نقص من الظاهر اندرج في الباطن). أي: ما نقص من شيء من مرتبة الاسم الظاهر اندرج في الباطن لرجوع ما في الظهور إليه، مثلاً مات شخص أو فنى شيء، وهو ظاهراً نقص من هذا العالم، ولكنه اندرج في الباطن، ودخل فيه… (بعضاً بحسب الغالبية والمغلوبية المشار إليها) أي: الغالبية والمغلوبية (آنفاً) فيما سبق في قوله: (والأمر دائر بين) ظهور وبطون بغلبة ومغلوبية وبينه بمعنى نقص شيء في الباطن؛ زيادته في الظاهر (وزيادته في الباطن نقصه في الظاهر. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب وإليه المرجع المآب).

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أسرار السرور بالوصول إلى عين النور؛ شرح النصوص”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *