Search
Search

مخطوطة – أنموذج العلوم

نبذة عن كتاب مخطوطة – أنموذج العلوم

عنوان المخطوط: أنموذج العلوم ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق: 223/ ب ـ 261/ آ. وَقِيَاسَاتُهَا: 204 × 130 ـ 147 × 175، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الله المحمود في كل فعاله، وهو المشكور على جزيل نواله، وجميل أفضاله، والصلاة والسلام على مُظهر كماله، ومظهر جماله؛ محمد المصطفى وعِترته، وصحبه وآله. وبعد فيقول الفقير إلى الله تعالى ولطفه الحقيقي، محمد بن أسعد الدواني الصديقي، لاخطرة بنظرة التوفيقي: إني كنت برهة من الزمان، ومدة من الأوان مشغوفاً بأن أنسلك في سلك خدام حضرة من فاق السلاطين… أعني السلطان ابن السلطان ناصر آيات الدين بالسيف والسنان، والحجة والبرهان… مولى سلاطين العالم… عماد السلطنة والخلافة والدنيا والدين؛ سلطان محمود ( ). خلد الله تعالى ظلال خلافته، وأبّدَ سحائب رأفته، وكانت حالي تقعد لي عن إهداء هدية دُنياوية تليق بجلال شأن سدّتهِ، وحفدة حصيرته لما اعتراني من ضيق اليد، وقصور الباع… فألفت هذه الرسالة في مسائل من الفنون، وأفصحت عمّا وقع فيها من الشكوك والظنون، بل صرحت بما هو كهيئة الدرّ المكنون… وها أنا أفيض في المقصود، مستفيضاً من ولي الطول والجود، وأقدّم بين يديّ ذلك: ذِكر بعض مشايخي العظام، وأساتذتي الأعلام، فإنهم الآباء الروحانية…
آخره:… وأما الثاني: فلما ذكر في العلاوة فالأولى أن يقال: إن الخمسة والأربعين حاصل ضرب الخمسة في التسعة، وأطراف الضرب تسمى في اصطلاح الحساب: أضلاعاً. فللخمسة والأربعين ضلعان، التسعة والخمسة، والخمسة أقلّ الضلعين، فهو أيسرهما هذا. وقد قلتُ في التعمية عن اسم ظاهر بيتاً مشتملاً على هذه المقالة، وهو هذا:
كر آدمي فهم كنى ايمارا معلوم كنى حقيقة آشيارا
جون آدم وحوا عدداً وآنسي رد مرتبة سئوم به بين بآ بارا
الطاء والهاء؛ يخرجان عن أضلاع. الثالث: كما علم مما سبق، والباء إذا وقع في المرتبة الثالثة، وهو مرتبة المئات؛ صار راء، أو في قوله: (بآ بارا) لطيفةٌ وإبهام لا يخفى على الفطن.
هذا ما آخر ما قصدت إيراده في هذه الرسالة؛ جعلته أنموذجاً لتلك العلوم، فلينظر فيه الأذكياء، بعين الإنصاف مجانباً للعِناد والمراء. وآخر دعوتنا: أن الحمد لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على خير خلقه؛ محمد وآله وصحبه أجمعين الطيبين الطاهرين، والْحَمْد للهِ وَحْدَه. آمين. م.
ملاحظات: العناوين وكلمة قوله؛ وأقول؛ وقلت؛ والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد الشهير لعلي زاده. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 822/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51866.

بيانات كتاب مخطوطة – أنموذج العلوم

العنوان

أنموذج العلوم

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

822-3

عدد الأوراق

223/ ب ـ 261/ آ.

عدد الأسطر

21

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الله المحمود في كل فعاله، وهو المشكور على جزيل نواله، وجميل أفضاله، والصلاة والسلام على مُظهر كماله، ومظهر جماله؛ محمد المصطفى وعِترته، وصحبه وآله. وبعد فيقول الفقير إلى الله تعالى ولطفه الحقيقي، محمد بن أسعد الدواني الصديقي، لاخطرة بنظرة التوفيقي: إني كنت برهة من الزمان، ومدة من الأوان مشغوفاً بأن أنسلك في سلك خدام حضرة من فاق السلاطين… أعني السلطان ابن السلطان ناصر آيات الدين بالسيف والسنان، والحجة والبرهان… مولى سلاطين العالم… عماد السلطنة والخلافة والدنيا والدين؛ سلطان محمود ( ). خلد الله تعالى ظلال خلافته، وأبّدَ سحائب رأفته، وكانت حالي تقعد لي عن إهداء هدية دُنياوية تليق بجلال شأن سدّتهِ، وحفدة حصيرته لما اعتراني من ضيق اليد، وقصور الباع… فألفت هذه الرسالة في مسائل من الفنون، وأفصحت عمّا وقع فيها من الشكوك والظنون، بل صرحت بما هو كهيئة الدرّ المكنون… وها أنا أفيض في المقصود، مستفيضاً من ولي الطول والجود، وأقدّم بين يديّ ذلك: ذِكر بعض مشايخي العظام، وأساتذتي الأعلام، فإنهم الآباء الروحانية…

آخره

… وأما الثاني: فلما ذكر في العلاوة فالأولى أن يقال: إن الخمسة والأربعين حاصل ضرب الخمسة في التسعة، وأطراف الضرب تسمى في اصطلاح الحساب: أضلاعاً. فللخمسة والأربعين ضلعان، التسعة والخمسة، والخمسة أقلّ الضلعين، فهو أيسرهما هذا. وقد قلتُ في التعمية عن اسم ظاهر بيتاً مشتملاً على هذه المقالة، وهو هذا:

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :