مخطوطة – الإشارات الإلهية والمباحث الأصولية في التفسير

عنوان المخطوط: الإشارات الإلهية والمباحث الأصولية في التفسير ( ).
المؤلف: سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بن عبد الكريم بن سعيد الطُّوفِيُّ (أو الطوخي) الصرصري، نجم الدين، أبو الربيع، <الْحَنْبَلِيُّ> الشيعي (ت 716هـ/1316م) ( ).عدد الأوراق: 189، المقاييس: 265 × 163 ـ 190 × 96، عدد الأسطر: (31).
أوله: أما بعد: حمد الله عزَّ وجلَّ حمداً يليق بجلاله، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد وعلى آله، فهذا إن شاء الله عزَّ وجلَّ إملاءٌ، سميناه: بالإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية، ولا بد قبل الخوض في مقاصده من تقرير مقدمةٍ هي له كالأصول تشتمل على فصول.
الفصل الأول: في شرح اسم هذا الكتاب، ويتم ذلك ببيان معنى الإشارات والإلهية والمباحث الأصولية، أما الإشارات…
آخره:… القول في المعوذتين… {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ} وهنّ السواحر، ولولا أن الأمر كما قلنا لما كان كذلك، وكذلك تضمنت أن للوسواس، وهو الشيطان شراً يُتعوَّذ منه، وهو الإضلال والتزيين ووسوسته في الصدور قيل: بدخوله فيها، إذ يجري من ابن آدم مجرى الدم، وقيل: النفس يخرج من مسام البدن إلى الفضاء كخروج الهباء من الطاقة، فينفث فيها الشيطان، ثم يدخل بذلك إلى القلب، والأول أصحّ، وتضمّنت أن الوسوسة تكون من شياطين الجنّ والإنس كما سبق. وليكن هذا آخر الكلام وقد استطردنا فيه يسيراً مما ليس من موضوعه سَبقاً أو سهواً، ولغرض صحيح، والله عزَّ وجلَّ أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.
وافق الفراغ منه يوم الأربعاء السابع عشر من شهر شوال المبارك من شهور سنة تسع وستين ومائة وألف، وصلى الله على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم.
بلغ مقابلة بحسب الطاقة.
ملاحظات: الناسخ:. تاريخ النسخ: 1169 هـ/ 1755م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الجميل، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون ومبطن بورق الإيبرو، والصفحة الأولى مفضضة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مفضضة، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد في آخره ترجمة الطوفي منقولة من طبقات الحنابلة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45488.

رمز المنتج: mrgp43 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الإشارات الإلهية والمباحث الأصولية في التفسير

المؤلف

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بن عبد الكريم بن سعيد الطُّوفِيُّ (أو الطوخي) الصرصري، نجم الدين، أبو الربيع، <الْحَنْبَلِيُّ> الشيعي (ت 716هـ/1316م)عدد الأوراق: 189، المقاييس: 265 × 163 ـ 190 × 96، عدد الأسطر: (31).

رقم المخطوطة

23

عدد الأوراق

189

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1169 هـ/ 1755م

المقاييس

265 × 163 ـ 190 × 96

أوله

أما بعد: حمد الله عزَّ وجلَّ حمداً يليق بجلاله، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد وعلى آله، فهذا إن شاء الله عزَّ وجلَّ إملاءٌ، سميناه: بالإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية، ولا بد قبل الخوض في مقاصده من تقرير مقدمةٍ هي له كالأصول تشتمل على فصول.

آخره

… القول في المعوذتين… {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ} وهنّ السواحر، ولولا أن الأمر كما قلنا لما كان كذلك، وكذلك تضمنت أن للوسواس، وهو الشيطان شراً يُتعوَّذ منه، وهو الإضلال والتزيين ووسوسته في الصدور قيل: بدخوله فيها، إذ يجري من ابن آدم مجرى الدم، وقيل: النفس يخرج من مسام البدن إلى الفضاء كخروج الهباء من الطاقة، فينفث فيها الشيطان، ثم يدخل بذلك إلى القلب، والأول أصحّ، وتضمّنت أن الوسوسة تكون من شياطين الجنّ والإنس كما سبق. وليكن هذا آخر الكلام وقد استطردنا فيه يسيراً مما ليس من موضوعه سَبقاً أو سهواً، ولغرض صحيح، والله عزَّ وجلَّ أعلم بالصواب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الجميل، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون ومبطن بورق الإيبرو، والصفحة الأولى مفضضة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مفضضة، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد في آخره ترجمة الطوفي منقولة من طبقات الحنابلة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45488.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الإشارات الإلهية والمباحث الأصولية في التفسير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *