مخطوطة – الإنارات في شرح الإشارات والتنبيهات في المنطق والحكمة لابن سينا <المنطق>

عنوان المخطوط: الإنارات في شرح الإشارات والتنبيهات في المنطق والحكمة لابن سينا <المنطق> ( ).
المؤلف: محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 353، الورقة 194 × 148 ـ 149 × 108، عدد الأسطر: (17 ـ 15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ يسّر وتَمّم. أما بعد: حمدِ مَن يستحقّ الحمد لوجوبِ وجوده، ويستوجب الشكر لكمال جوده، والصلاة على محمد خير خليقته وأصحابه وعترته من سالكي طريقته، فإن أجل ما تسموا إليه أعناق العزائم، وأشرف ما تهوي إليه أفئدة الصرائم، وأنفس ما يُتنافس فيه من الرغائب، وأعزّ ما يُرغب فيه من الغرائب معرفة الموجودات بأجناسها وأنواعها، والوقوف على صفات مُبدعها، وكيفية إبداعها، وإن كتابنا هذا مشتمل على ملخص أبحاث الأقدمين، ومحصل آراء الأولين، مع زيادات نفيسة من قبلناإن لم يكن أجلّ مما وصل إلينا مِمَّن قبلنا أو أكبر، لم يكن أقلّ منها ولا أصغر، معبرة بمعيار البحث السليم والنظر المستقيم، فإذا لاح لنا في مطلوب أثر الرُّجحان، وسطع صحيح الحق عن أفق البرهان جنحنا إليه، وعوّلنا عليه، وإن تكافأت الكفّتان، ولم يتميز الربح من الخسران، بل رجع طرفُ الذهن عن إدراكه حسيراً تركناه في حيّز التعارُض أسيراً.
وقد رتّبنا هذا الكتاب على ترتيبين: الأول في علم المنطق، وهو مرتّب على مقدمة وجملتين، فالأولى في التصورات، والثانية في التصديقات. والثاني ثلاثة كتب: الأول في الأمور العامة وما يجري مجراها ومجرى أنواعها، والثاني في أحكام الجواهر والأعراض، وهو مرتب على مقدمة وجملتين… والثالث في العلم الإلهي خاصة…
آخره:… يتأذّى به باردا. واعلم أن الخلاص عن هذه الشبهات إن بالقول بالموجب وحسدٍ يسقط هذا البحث، وإما بالقول بالمختار مع القول بنفي الْحُسن والقُبح، وأنه تعالى لايُسأل عما يفعل، وهو الحق المبين، والدين المتين، وليكن هذا آخر كلامنا في هذه المسألة، تم الكتاب والحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد وآله الطاهرين.
ملاحظات: تاريخ النسخ: نسخة قديمة قبل القرن التاسع الهجري. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية لهما إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وعَليه خاتم السلطان سليمان القانوني، وتملّك أحمد المولوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51967.

رمز المنتج: mrgp1128 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الإنارات في شرح الإشارات والتنبيهات في المنطق والحكمة لابن سينا <المنطق>

المؤلف

محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

877

عدد الأسطر

17 ـ 15

تاريخ النسخ

نسخة قديمة قبل القرن التاسع الهجري

عدد الأوراق وقياساتها

353، الورقة 194 × 148 ـ 149 × 108

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ يسّر وتَمّم. أما بعد: حمدِ مَن يستحقّ الحمد لوجوبِ وجوده، ويستوجب الشكر لكمال جوده، والصلاة على محمد خير خليقته وأصحابه وعترته من سالكي طريقته، فإن أجل ما تسموا إليه أعناق العزائم، وأشرف ما تهوي إليه أفئدة الصرائم، وأنفس ما يُتنافس فيه من الرغائب، وأعزّ ما يُرغب فيه من الغرائب معرفة الموجودات بأجناسها وأنواعها، والوقوف على صفات مُبدعها، وكيفية إبداعها، وإن كتابنا هذا مشتمل على ملخص أبحاث الأقدمين، ومحصل آراء الأولين، مع زيادات نفيسة من قبلناإن لم يكن أجلّ مما وصل إلينا مِمَّن قبلنا أو أكبر، لم يكن أقلّ منها ولا أصغر، معبرة بمعيار البحث السليم والنظر المستقيم، فإذا لاح لنا في مطلوب أثر الرُّجحان، وسطع صحيح الحق عن أفق البرهان جنحنا إليه، وعوّلنا عليه، وإن تكافأت الكفّتان، ولم يتميز الربح من الخسران، بل رجع طرفُ الذهن عن إدراكه حسيراً تركناه في حيّز التعارُض أسيراً.

آخره

… يتأذّى به باردا. واعلم أن الخلاص عن هذه الشبهات إن بالقول بالموجب وحسدٍ يسقط هذا البحث، وإما بالقول بالمختار مع القول بنفي الْحُسن والقُبح، وأنه تعالى لايُسأل عما يفعل، وهو الحق المبين، والدين المتين، وليكن هذا آخر كلامنا في هذه المسألة، تم الكتاب والحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد وآله الطاهرين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية لهما إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وعَليه خاتم السلطان سليمان القانوني، وتملّك أحمد المولوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51967.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الإنارات في شرح الإشارات والتنبيهات في المنطق والحكمة لابن سينا <المنطق>”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *