مخطوطة – البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي (الجزء الثاني)

(مراجعة واحدة)

عنوان المخطوط: البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي ( ). (الجزء الثاني)
المؤلف: مصطفى بن سيد حسن بن سنان جنابي ت 999 هـ/ 1590م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 547، الورقة 266 × 165 ـ 181 × 088، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. الباب الثامن والثلاثون في ذكر بني طولون. هذا بيان نُبذٍ من أحوال بعض نفر من المسلمين الذين تسلطنوا بمصر والشام والحجاز، فمنهم أحمد بن طولون التركي، وكان أبوه طولون من الأتراك الذين أهداهم نوح بن أسد الساماني عامل بخارى إلى المأمون في سنة مائتين، ويقال: إلى الرشيد في سنة تسعين ومائة، وولد ابنه أحمد في سنة تسع عشرة، وقيل: سنة عشرين ومائتين…
آخره:… كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 983.
وترك بها أحمد پاشا بعد أن استوزره، وأدخله في جملة الممالك العثمانية، وعاد هو لِيُشَتِّي بأرزن الروم ( ).
تم المجلدان في السنتين من يد أصغر العباد جِرماً، وأكبرهم جُرماً؛ حسن بن حسين في غرة ذي القعدة من شهور سنة اثنتين وأربعين ومائة وألف من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف. تم.
تمت مقابلة الكتاب بعون الله المعين الوهاب فنلت في تصفحه كثيراً من الفوائد والاعتبار، ودعوت لصاحبه الصدر ( ) الأجلّ الأعظم بدوام الدولة وطول الأعمار، في ربيع الآخر سنة 1172 هـ/ 1758م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة مصححة مضبوطة، ومقابلة على مخطوطات أُخرى. تاريخ النسخ: 1142 هـ/ 1729م. الوضع العام: خطّ التعليق، وفي أوله فهرسة مجدولة في ست صفحات، وفي أوله تقريظ الكتاب في صفحة واحدة كتبها عبد الحليم محمد بن نور الله يوسف الشهير بأخي زاده ( ) في مدرسة السلطان محمد بن السلطان سليمان في ربيع الآخر سنة 1172 هـ/ 1758م، وفي أوله مشجرة نسب العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهم. وفي آخره مشجرة أمراء المؤمنين الخلفاء الأمويين وعددهم: أربعة عشر خليفة ومدة خلافتهم: 91 سنة. وسلسلة الأئمة الاثنا عشر حسب أهواء الشيعة. ومشجرة أمراء المؤمنين الخلفاء العباسيين وعددهم: 37، ومدة خلافتهم: 524 سنة. ومشجرة أمراء المؤمنين الخلفاء الأمويين في الأندلس، وعدده: 11 خليفة، ومدة خلافتهم: 268 سنة. ومشجرة بني الأغلب التميمي، وعددهم عشرة، ومدت حكمهم: 116 سنة، وسلسلة الطاهريين في خراسان، وعددهم: 5، ومدة حكمهم: 54 سنة، وسلسلة السامانيين، وعددهم: 9، ومدة حكمهم: 102 سنة، وسلسلة آل سبكتكين، وعددهم: 14، ومدة حكمهم: 168 سنة، وسلسلة البويهيين الرافضة الباطنيين وعددهم: 17، ومدة حكمهم: 157 سنة.
الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعليه تملك الحاج أحمد… بن إبراهيم، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49367.

رمز المنتج: mrgp1287 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي (الجزء الثاني)

المؤلف

مصطفى بن سيد حسن بن سنان جنابي ت 999 هـ/ 1590م

رقم المخطوطة

986

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1142 هـ/ 1729م

عدد الأوراق وقياساتها

547، الورقة 266 × 165 ـ 181 × 088

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. الباب الثامن والثلاثون في ذكر بني طولون. هذا بيان نُبذٍ من أحوال بعض نفر من المسلمين الذين تسلطنوا بمصر والشام والحجاز، فمنهم أحمد بن طولون التركي، وكان أبوه طولون من الأتراك الذين أهداهم نوح بن أسد الساماني عامل بخارى إلى المأمون في سنة مائتين، ويقال: إلى الرشيد في سنة تسعين ومائة، وولد ابنه أحمد في سنة تسع عشرة، وقيل: سنة عشرين ومائتين…

آخره

… كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 983.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعليه تملك الحاج أحمد… بن إبراهيم، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49367.

 292 total views,  2 views today

مراجعة واحدة لـ مخطوطة – البحر الزخار والعيلم التيار في أخبار الأوائل والأواخر، تاريخ جنابي (الجزء الثاني)

  1. محمد عبد الحفيظ

    شكرا لكم…. لكن للأسف يوجد مشكل في تحميل الكتاب.. نرجو من سيدتكم معالجة المشكل ولكم من الله خير الجزاء

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *