مخطوطة – العطاء شرح ملتقى الأبحر

عنوان المخطوط: العطاء شرح ملتقى الأبحر ( ).
المؤلف: عبد الرحمن جلبي بن أيوب بن قره داود زاده سليمان، الصاروخاني، العثماني، الرومي، خصالي، ت 1087 هـ/ 1676م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 319، الورقة: 209 × 128 ـ 149 × 069، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أنعمنا بإعطاء العطايا، وأكرمنا بعفو الخطايا، والصلاة على سيدنا محمد المصطفى، وعلى آله وأصحابه الأتقياء. وبعد فيقول العبد الفقير؛ إلى رحمة ربه الغني النصير: السيد عبد الرحمن بن سليمان، الشهير بخصالي بين الأحباب والإخوان: إن هذا الكتاب حُرِّرَ على مُلتقى الأبحر لِحَلِّ مُشكلاته، وبيان مغلقاته، وَسَمَّيْتُهُ: بالعطاء، لكونه لُطفاً من المولى، والله المعين للإتمام، والميسر للاختتام. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد: هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري من إنعامٍ وغيره. لله الذي وفّقنا: التوفيق: خلقُ القُدرة الداعية إلى الطاعة. للتفقُّه: والفقه لُغةً: الفهْم، واصطلاحاً: معرفة النفس ما لها وما عليها…
آخره:… من الباقي للأُمِّ، وسهمٌ واحدٌ للعمّ. وديونهم: أي: قسم الباقي على ديون مَن بقي مِن الغرماء.
الحمد لله الملك العزيز الوهاب على إتمام كَتْبِ هذا الكتاب، بعونه وكرمه المستطاب، أرجو به نيل الثواب، من فضله يوم الحساب. حرره عبد العزيز التواب: يوسف بن عبد الوهاب الكاتب، غفر الله ذنوبه وذنوب الأحباب، بحرمة سيد الأنبياء والمرسلين.
حُرِّرَ في سنة 1118 هـ/ 1706م؛ في شهر رجب.
قد كتب وقوبل هذه النسخة الشريفة من نسخة مؤلّفها، سلمه الله تعالى في الدنيا والأخرى. وقال المصنف: قد وقع تبييضه في اليوم الخامس من جمادى الأولى، بسنة إحدى وستين وألف 1061 هـ/ 1651م؛ على يد الفقير إلى الله الغني السيد عبد الرحمن خصالي… وقابلها سليمان بن محمد سنة 1119 هـ/ 1707م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في تسع صفحات مجدولة وملونة ومذهبة، الناسخ: يوسف بن عبد الوهاب. تاريخ النسخ: سنة 1118 هـ/ 1706م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك محمد المدعو بالراغب، وقف راغب پاشا سنة 1175هـ/ 1761م. رقم السي دي: 51398.

رمز المنتج: mrgp673 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

العطاء شرح ملتقى الأبحر

المؤلف

عبد الرحمن جلبي بن أيوب بن قره داود زاده سليمان، الصاروخاني، العثماني، الرومي، خصالي، ت 1087 هـ/ 1676م

رقم المخطوطة

528

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1118 هـ/ 1706م

الناسخ

يوسف بن عبد الوهاب

عدد الأوراق وقياساتها

319، الورقة: 209 × 128 ـ 149 × 069

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أنعمنا بإعطاء العطايا، وأكرمنا بعفو الخطايا، والصلاة على سيدنا محمد المصطفى، وعلى آله وأصحابه الأتقياء. وبعد فيقول العبد الفقير؛ إلى رحمة ربه الغني النصير: السيد عبد الرحمن بن سليمان، الشهير بخصالي بين الأحباب والإخوان: إن هذا الكتاب حُرِّرَ على مُلتقى الأبحر لِحَلِّ مُشكلاته، وبيان مغلقاته، وَسَمَّيْتُهُ: بالعطاء، لكونه لُطفاً من المولى، والله المعين للإتمام، والميسر للاختتام. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد: هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري من إنعامٍ وغيره. لله الذي وفّقنا: التوفيق: خلقُ القُدرة الداعية إلى الطاعة. للتفقُّه: والفقه لُغةً: الفهْم، واصطلاحاً: معرفة النفس ما لها وما عليها…

آخره

… من الباقي للأُمِّ، وسهمٌ واحدٌ للعمّ. وديونهم: أي: قسم الباقي على ديون مَن بقي مِن الغرماء.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك محمد المدعو بالراغب، وقف راغب پاشا سنة 1175هـ/ 1761م. رقم السي دي: 51398.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – العطاء شرح ملتقى الأبحر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *