مخطوطة – المصباح في شرح المفتاح

عنوان المخطوط: المصباح في شرح المفتاح ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 373، الورقة: 255 × 170 ـ 154 × 073، عدد الأسطر: (23).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1276.
<والحمد لله رب العالمين ( )>، والصلاة على رسوله محمد سيد الأنبياء المرسلين؛ وعلى آله وأصحابه أجمعين.
قد وقع الفراغ عن تتميم كتابة هذه النسخة الشريفة الشريفية، اللايقة بالخزانة الخاقانية؛ في البلدة المفتوحة القسطنطينية، حفظها الله عن البلية؛ في أيام الدولة العالية المحمودية، لا زالت عالياً براًّ وإحساناً في يوم الاثنين العاشر من شعبان المعظم، سنة إحدى وسبعين وثمانمائة (871) من الهجرة النبوية، على يد الفقير الداعي: أحمد الدين النيسابوري، غفر له وعفي عنه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة مُهداة إلى السلطان العثماني محمد الفاتح. توجد في أولها لوحتان منمنمتان نفيستان مذهبتان وملونتان على أرضية لازوردية؛ مكتوب في الصفحة الأولى ما نصُّه: <برسم مطالعة سلطان سلاطين العرب والعجم، الخاقان الأعظم خليفة الله تعالى فيما بين بني آدم، ظلُّ الله في العالم: السلطان بن السلطان السلطان محمد بن السلطان مراد خان، خلَّد الله تعالى خلافته، وأبّد سلطانه ودولته. م>.
ومكتوب على الصفحة الثانية ما نصُّه: <هذا شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للعالم الفاضل، والنحرير الكامل، وارث علوم الأولين والآخرين، سلالة سيد المرسلين، صلوات الله عليه وسلامه. ابن البتول السيد الشريف الجرجاني، روح الله تعالى روحه بالروح الصمداني. م>. الوضع العام: الناسخ: أحمد الدين النيسابوري. تاريخ النسخ: يوم الاثنين 10 شعبان سنة 871 هـ/ 1466 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة ومكتوب في ترويستها: بسم الملك الوهاب، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهَّب، وعَليه خاتم السلطان محمد الثاني، وتملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53982.

رمز المنتج: mrgp1661 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المصباح في شرح المفتاح

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

1277

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم الاثنين 10 شعبان سنة 871 هـ/ 1466 م

الناسخ

أحمد الدين النيسابوري

عدد الأوراق وقياساتها

373، الورقة: 255 × 170 ـ 154 × 073

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1276.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة ومكتوب في ترويستها: بسم الملك الوهاب، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهَّب، وعَليه خاتم السلطان محمد الثاني، وتملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53982.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المصباح في شرح المفتاح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *