مخطوطة – المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء، إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي

عنوان المخطوط: المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء، إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي ( ).
المؤلف: محمد بن علي بن محمد الزوزني الخطيبي ت 644 هـ/ 1246م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 238، الورقة 233 × 140 ـ 176 × 081، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله خالق الكل، وعالم مَا قلّ وجلّ، وواهب العدل. وباعث مخلوقاته يوم الفصل. وصلى الله عَلَى أنبيائه الأكرمين. وخصّ بصلواته وتحيته نبيه محمد الَّذِي شفّعه يوم الدين. وبعد؛ اختلف علماء الأمم فِي أول من تكلم فِي الحكمة وأركانها من الرياضة والمنطق والطبيعي والإلهي، فكل فرقة ذكرت الأول عندها، وَلَيْسَ ذَلِكَ هو الأول على الحقيقة… وَقَدْ عزمت بتأييد الله عَلَى ذكر من اشتهر من الحكماء من كل قبيلة وأمة قديمها وحديثها إلى زماني، وَمَا حُفظ عنه من قول انفرد بِهِ، أَوْ كتاب صنفه، أَوْ حكمة علية ابتدعها، ونُسبت إِلَيْهِ، فإني رأيت ذَلِكَ من الأمور الَّتِي جُهلت، والتواريخ الَّتِي هُجرت، وَفِي مطالعة هَذَا اعتبار بمن مضى، وذكر لما سلف، وهو اعتبار أرجو بِهِ الثواب لي ولقارئه إِن شاء الله تعالى، وَقَدْ قفيته ليسهل تناوله. والله الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب. حرف الهمزة فِي أسماء الحكماء…
آخره:… وَلَمْ يزل ابن رضوان بمصر متصدراً لإفادة مَا هو موسوم بِهِ من هَذِهِ الأنواع العلمية إلى أن توفي حدود سنة ستين وأربعمائة وَكَانَ ابن رضوان يكتب خطأ متوسطاً من خطوط الحكماء، جالساً مبين الحروف رأيت بخطه مقالة الحسن بن الحسن بن الهيثم فِي ضوء القمر، قَدْ شكله تشكيلاً حسناً صحيحاً يدل عَلَى تبحره فِي هَذَا الشأن، وكتب فِي آخره: وكتبه علي بن رضوان بن جعفر الطبيب لنفسه، وَكَانَ الفراغ منها فِي اليوم الجمعة، النصف من شعبان سنة اثني وعشرين وأربعمائة للهجرة النبوية، صلى الله على مهاجرها.
هذا آخر كتاب التاريخ، وفرغ من التقاطه وانتساخ ما انتخبه منه أضعف عباد الله محمد بن علي بن محمد الخطيبي الزوزني، أصلح الله عمله في شهر الأصم رجب سنة سبع وأربعين وستمائة هجرية، حامداً لله تعالى، ومصلياً على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. م.
تم تحرير المنتخبات والملتقطات من نسخة الأصل للعلامة محمد بن علي بن محمد الزوزني، وكان تتميم تأليف المنتخب والملتقط في شهر رجب سنة سبع وأربعين وستمائة من كتاب تاريخ الحكماء، تأليف وزير السلطان بحلب، القاضي الأكرم جمال الدين، وهو أبو الحسن علي بن القاضي الأشرف يوسف ابن القاضي الأوحد إبراهيم… بن حيان بن معاوية بن تيم بن شيبان، مولده بقفط من أعمال صعيد مصر… وشرحه أخوه، وكتب به من حلب في محله، والله أعلم.
ووقع تحرير هذا الكتاب في دار السلطنة العلية العثمانية القسطنطينية، حماها الله عن الآفات والبلية، في يوم الأربعاء، العاشر من شهر ربيع الآخر؛ سنة خمس وخمسين ومائة والف من الهجرة النبوية، عليه افضل التحية، والحمد لله رب العالمين. م.
ملاحظات: تاريخ التاليف: في شهر رجب سنة 647 هـ. وتاريخ النسخ: يوم الاربعاء العاشر من شهر ربيع الآخر سنة 1155 هـ/ 1742م. الوضع العام: خطّ التعليق. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53675.

رمز المنتج: mrgp1289 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء، إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي

المؤلف

محمد بن علي بن محمد الزوزني الخطيبي ت 644 هـ/ 1246م

رقم المخطوطة

988-1

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

يوم الاربعاء العاشر من شهر ربيع الآخر سنة 1155 هـ/ 1742م

عدد الأوراق وقياساتها

238، الورقة 233 × 140 ـ 176 × 081

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله خالق الكل، وعالم مَا قلّ وجلّ، وواهب العدل. وباعث مخلوقاته يوم الفصل. وصلى الله عَلَى أنبيائه الأكرمين. وخصّ بصلواته وتحيته نبيه محمد الَّذِي شفّعه يوم الدين. وبعد؛ اختلف علماء الأمم فِي أول من تكلم فِي الحكمة وأركانها من الرياضة والمنطق والطبيعي والإلهي، فكل فرقة ذكرت الأول عندها، وَلَيْسَ ذَلِكَ هو الأول على الحقيقة… وَقَدْ عزمت بتأييد الله عَلَى ذكر من اشتهر من الحكماء من كل قبيلة وأمة قديمها وحديثها إلى زماني، وَمَا حُفظ عنه من قول انفرد بِهِ، أَوْ كتاب صنفه، أَوْ حكمة علية ابتدعها، ونُسبت إِلَيْهِ، فإني رأيت ذَلِكَ من الأمور الَّتِي جُهلت، والتواريخ الَّتِي هُجرت، وَفِي مطالعة هَذَا اعتبار بمن مضى، وذكر لما سلف، وهو اعتبار أرجو بِهِ الثواب لي ولقارئه إِن شاء الله تعالى، وَقَدْ قفيته ليسهل تناوله. والله الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب. حرف الهمزة فِي أسماء الحكماء…

آخره

وكتبه علي بن رضوان بن جعفر الطبيب لنفسه، وَكَانَ الفراغ منها فِي اليوم الجمعة، النصف من شعبان سنة اثني وعشرين وأربعمائة للهجرة النبوية، صلى الله على مهاجرها.

الوضع العام

خطّ التعليق. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53675.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء، إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *