مخطوطة – تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة

عنوان المخطوط: تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة ( ).
المؤلف: علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن الكناني، الدمشقي، الشافعي، نور الدين، أبو الحسن، ابن عراق ت 963هـ/ 1556م ( ).
عدد الأوراق: 364، المقاييس: 286 × 198 ـ 217 × 115، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله، قال الفقير إلى عفو الخلاق علي بن محمد بن علي بن عراق: الحمد لله الذي مَنَّ بتنزيه الشريعة عن كل حديث مُفترى، وهتكَ حجاب الكاذب عليها فلا يُلفى إلَّا ساقِطاً مُزدرى. أحْمَدُهُ وأشكره وأدعوه وأستغفره، وألوذ به مُعتصماً ومنتصراً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة لا شك فيها ولا امترا، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله المبعوث بالحق بشيراً ومنذراً، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه سادة الورى، وأئمة الأمصار والقرى، ما غَبَّرَ جيوشُ الحقِّ في وجوه المبطلين حتى رجعوا القهقرى. وبعد: فإن من المهمات عند أهل العلم والتقى؛ معرفة الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين لِتُتَّقى، وللإمام الحافظ أبي الفرج ابن الجوزي فيها كتاب جامع إلا أن عليه مؤاخذات ومناقشات في مواضع، وقد اعتنى شيخ شيوخنا الإمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن ابن أبي بكر الأسيوطي بكتاب ابن الجوزي المذكور فاختصره، وتعقبه في كتاب سماه: اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، ثم عمل ذيلاً ذكر فيه أحاديث موضوعة فاتَتْ ابنَ الجوزي، وأفرد أكثر المواضع المتعقبة بكتاب سماه: النكت البديعات. وهذا كتابٌ لَخَّصتُ فيه هذه المؤلفات بحيث لم يبقَ لِمُحصله إلى ما سواه التفات، وبالغت في اختصاره وتهذيبه وتبعت اللآلئ في تراجمه وترتيبه، وجعلت كل ترجمة غير كتاب المناقب في ثلاثة فصول… وقد جعلت لكلٍّ علامةً للاختصار فلابن عدي (عد) ولابن حبان (حب) وللعقيلي (عق) ولأبي الفتح الأزدي (فت) ولابن مردويه (مر) وللطبراني (طب) وللدارقطني (قط) وللخطيب (خط) ولابن شاهين (شا) ولأبي نعيم (نع) وللحاكم (حا) وللجوزقاني (قا) وما كان من غير الكتب المذكورة سميت مَن رواه إنْ عرفته، وإلّا نسبته لابن الجوزي، وموادّ السيوطي هي موادّ أصله، وزاد تاريخ ابن عساكر وتاريخ ابن النجار ومسند الفردوس للديلمي، وتصانيف أبي الشيخ، فأعلمت لابن عساكر (كِر) ولابن النجار (نجا) وللديلمي (مي) ولأبي الشيخ (يخ) وإذا قلت: قال ابن الجوزي أو السيوطي: فلست أعني عبارتهما بلفظها وإنما أعني ملخصها ومحصولها… وراجعت حال جمعي لهذا التلخيص: موضوعات ابن الجوزي، والعلل المتناهية له، وتلخيصهما للحافظ الذهبي، وتلخيص موضوعات الجوزقاني، والميزان للذهبي أيضاً، ولسان الميزان، وتخريج الرافعي، وتخريج الكشاف، والمطالب العالية، وتسديد القوس، وزهر الفردوس؛ الستة للحافظ ابن حجر ( ). وتخريج الإحياء للحافظ العراقي ( ) والأمالي له، وتلخيص الموضوعات للعلامة جلال الدين إبراهيم بن عثمان بن إدريس بن درباس، فربما أزيد من هذه الكتب وغيرها ما يحتاج إليه، وأبيّن ما أزيده غالباً بقولي في أوله: قلت، وفي آخره: والله أعلم، وقدمت قبل الخوض في المقصود فصولا نافعة في معرفة مقدار هذا الفنّ لطالبيه. وَسَمَّيْتُهُ: تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة. والله المسؤل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفعني به ومن طالعه بنية صادقة وقلب سليم….
آخره:… وحديث <أنا مِن الله والمؤمنون مني>. قال ابن تيمية؛ في السبعة: إنها موضوعة. قال جامعه الفقير إلى عفو الخلاق علي بن محمد بن علي بن عراق: قد انتهى بعون الله وتوفيقه ما أردت جمعه من الموضوعات التي جمعها الحافظان ابن الجوزي والسيوطي، ولم أخل بحديث مما ذكراه إلّا ما زاغ عنه النظر، أو أوجبه النسيان الذي لا يسلم منه البشر، وقد فات الشيخين من الموضوعات جانبٌ كبيرٌ، وقد شرعتُ في جمعها في تأليفٍ يكونُ كالذيل على هذا التأليف إنْ ساعد التيسير من اللطيف الخبير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
تَمَّ نسخاً على يد مؤلِّفِه بالقاهرة المحروسة في ثالث عشري شعبان المكرم سنة أربع وخمسين وتسعمائة، أحسن الله ختامها بمحمد وآله. ن.
الحمد لله على ختام هذا الكتاب الرائق النظام
قد تم في يوم الاثنين حرّره حادي عشرين جمادى الآخره
عام ثلاث بعد المائه وبعد ألف من سنين بينه
على يد العبد علي الشابوري ( ) سامحه الله من التقصيري
ثم الصلاة على النبي ختام دائمة ما دامت الأيام
تمت مقابلة هذه النسخة المباركة على أصلها الذي كتبت منه، وهو خط المؤلف، نفعنا الله به. آمين. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: علي الشابوري. تاريخ النسخ: 1103هـ/ 1691م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط، وتوجد تصحيحات على الهوامش، وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، وترجمة المؤلف منقولة من شذرات الذهب، والكواكب السائرة، وكلمة: حديث، وقلت، وقال، والرموز، والعناوين؛ كلها مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47767.

رمز المنتج: mrgp300 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة

المؤلف

علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن الكناني، الدمشقي، الشافعي، نور الدين، أبو الحسن، ابن عراق ت 963هـ/ 1556م

رقم المخطوطة

248

عدد الأوراق

364

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

1103هـ/ 1691م

الناسخ

علي الشابوري

المقاييس

286 × 198 ـ 217 × 115

أوله

قلت، وفي آخره: والله أعلم، وقدمت قبل الخوض في المقصود فصولا نافعة في معرفة مقدار هذا الفنّ لطالبيه. وَسَمَّيْتُهُ: تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة. والله المسؤل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفعني به ومن طالعه بنية صادقة وقلب سليم….

آخره

… وحديث <أنا مِن الله والمؤمنون مني>. قال ابن تيمية؛ في السبعة: إنها موضوعة. قال جامعه الفقير إلى عفو الخلاق علي بن محمد بن علي بن عراق: قد انتهى بعون الله وتوفيقه ما أردت جمعه من الموضوعات التي جمعها الحافظان ابن الجوزي والسيوطي، ولم أخل بحديث مما ذكراه إلّا ما زاغ عنه النظر، أو أوجبه النسيان الذي لا يسلم منه البشر، وقد فات الشيخين من الموضوعات جانبٌ كبيرٌ، وقد شرعتُ في جمعها في تأليفٍ يكونُ كالذيل على هذا التأليف إنْ ساعد التيسير من اللطيف الخبير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط، وتوجد تصحيحات على الهوامش، وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، وترجمة المؤلف منقولة من شذرات الذهب، والكواكب السائرة، وكلمة: حديث، وقلت، وقال، والرموز، والعناوين؛ كلها مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47767.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *