مخطوطة – ثمرات البستان وزهرات الاغصان

عنوان المخطوط: ثمرات البستان وزهرات الاغصان ( ).
المؤلف: إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن، برهان الدين، التادفي الحلبي، ابن الحنبلي ت 959 هـ 1552م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 472، الورقة 276 × 160 ـ 200 × 095، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم، الحمد لله جامع الشتات، ومحيي الأموات، ومزين أشجار البساتين بمحاسن الثمرات، وأحاسن الزهرات، الذي جعلها منابر للطيور الصادحات، يُسبِّحنَ عليها بأنواع اللغات… وبعد فيقول الفقير إلى الله المنان، إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن. شعر:
التادفِيُّ( ) إنْ أردت النَّسَبا ومَنْ إلى الأنصارِ طوراً نُسِبَا
الحلبيُّ الحنفيُّ مذهبا القادريُّ خرقةً ومشربا
غفرالله له وللمسلمين، وختم لي ولهم بخير أجمعين: لما اشتغلتُ بجمع المال المشؤوم، واشتعلت بنيران ذات الوقود وسموم، بعد أن سلكتُ في تحصيل بعض العلوم طريقا، وملكت من تفصيل مُجمل مسائله فريقا، مال المال، وذهب الذهب، وانفضت الفضة، ولم أحصل إلا على التعب… وتسليتُ بمطالعة مجاميع الحكايات والأخبار، وكتب الأدب ودواوين الأشعار، واستخرجتُ دُررَ الفوائد من بحار مصنفات العلماء، وجمعت غُرّ الفرائد من كلام البلغاء والحكماء، وجمعت من ذلك قُلّه وجُلّه… ولكنني أنبّه في بعض الأبواب على بعض اللغات، وبعض أسماء الرواة. وسمَّيتُ هذا المجموع: (ثمرات البستان وزهرات الأغصان)… وقد رتّبته على مائة باب مشتملة على أبواب البستان، وخاتمة مشتملة على قسمين، وخاتمة في التضرع إلى الله المنان… وقد نقلتُ في هذا الكتاب من كتب كثيرة، وعدّتها: مائة وأربع وثلاثون كتاباً…
آخره:… فإني أوصيك بتقوى الله، أيْ بُنيّ؛ ولزوم أمره، وعمارة قلبك بذِكره، والاعتصام بحبله، أُحِيّ أحييت وسلمت، وإلى هذا المحل ما وصل إلينا من هذا التأليف الشريف، والحمد لله وحده. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وحزبه.
برسم مَن طرّز وجنات الطروس ببدائع كلماته البارعة، وسلب عقول أولي الألباب بعلامات الأحكام والأسباب، مَن انتفعَ بتعليقات تحريراته كل حكيم وكاتب، وحكمة وحاسب، رئيس الحكماء العارفين، والأطباء الحاذقين في الدولة العثمانية، أدامها الله تعالى، آمين آمين.
تم على يد العبد الفاني إسماعيل الحلبي الحساني، بلَّغه الله نيل الأماني في يوم الجمعة من مستهل شهر ذي الحجة الشريفة من شهور سنة ألف ومائة وأربعة وسبعين 1174 هـ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة، والكتاب موسوعة في التاريخ والأدب والعلوم الدينية. تاريخ النسخ: فرغ من القسم الأول (الورقة: 421/ آ) يوم السبت من شهر شوال سنة 1174 هـ، وفرغ من القسم الثاني في مستهل شهر ذي الحجة سنة 1174 هـ/ 1760م (الورقة: 472/ آ). الناسخ: إسماعيل الحلبي الحساني. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهّبة وملونة، وعليه تملك كاتب زاده محمد رفيع، أمين سر الأطباء العثمانيين. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53662.

رمز المنتج: mrgp1305 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ثمرات البستان وزهرات الاغصان

المؤلف

إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن، برهان الدين، التادفي الحلبي، ابن الحنبلي ت 959 هـ 1552م

رقم المخطوطة

1002

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

فرغ من القسم الأول (الورقة: 421/ آ) يوم السبت من شهر شوال سنة 1174 هـ

الناسخ

إسماعيل الحلبي الحساني

عدد الأوراق وقياساتها

472، الورقة 276 × 160 ـ 200 × 095

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم، الحمد لله جامع الشتات، ومحيي الأموات، ومزين أشجار البساتين بمحاسن الثمرات، وأحاسن الزهرات، الذي جعلها منابر للطيور الصادحات، يُسبِّحنَ عليها بأنواع اللغات… وبعد فيقول الفقير إلى الله المنان، إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن. شعر:

آخره

… فإني أوصيك بتقوى الله، أيْ بُنيّ؛ ولزوم أمره، وعمارة قلبك بذِكره، والاعتصام بحبله، أُحِيّ أحييت وسلمت، وإلى هذا المحل ما وصل إلينا من هذا التأليف الشريف، والحمد لله وحده. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وحزبه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهّبة وملونة، وعليه تملك كاتب زاده محمد رفيع، أمين سر الأطباء العثمانيين. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53662.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ثمرات البستان وزهرات الاغصان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *