مخطوطة – حاشية سنان على أنوار التنزيل

عنوان المخطوط: حاشية سنان على أنوار التنزيل ( ).
المؤلف: يوسف بن حسام الدين بن الياس، سنان الدين الأماسي، سنان الْمُحَشِّي، مُحشّي البيضاوي، الحنفي ت 986 هـ/ 1578م ( ).
عدد الأوراق: 528، المقاييس: 272 × 167 ـ 183 × 76، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَن أفحم شقائق البلغاء ببدائع صنائع الآيات والذِّكر الحكيم، وأبكم مصاقعَ الخطباء بدقائق لطائف البينات والفرقان العظيم، وأوْدَعَ عقائق حقائق الحقيقة والمجاز في كتابه الكريم، وأنبت شقائقَ حدائقِ البلاغة والإعجاز إنه من لدن حكيم عليم، نحمدك على ما اطلعنا على مكنونات أسرار كتابك، وأوقفتنا على مخزونات لآلئ خطابك… وبعد: فمركوز في ذهن كلِّ أديبٍ لبيب، وعقل كل فهيمٍ مُصيب لا يجدون لرده مقالاً، ولا لارتكاب جحد مجالاً… فألحوا علي غاية الإلحاح، واقترحوا إلى نهاية الاقتراح أن أُحرّرَ ما كُنت فرزته من فرائد الفوائد، وأُجرِّدَ ما صرت حرَّرته عن الزوائد… ما علقته على تفسير القاضي المتعرف بعلوِّ شأنه الداني والقاصي… وكنت قبل هذا بسبع سنين علَّقتُ على تفسير سورة الملك وسورة القمر وعلى شطرٍ من تفسير سورة الأنعام… ثم أردتُ أن أسِمَ هذه العقيلة باسم مَن خضع لديه رقاب الأكاسرة والسلاطين… سلطان الإِسْلام والمسلمين المختص من عند الله بالنصر العزيز والفتح المبين، السلطان بن السلطان بن السلطان بن السلطان سليمان خان بن السلطان سليم خان بن السلطان بايزيد خان، خلد الله ظلال عواطفه على الأقطار والأمصار، ما اتّصلت أعصارٌ بأعصار… وألحقت نسخة منها إلى خزانته العامرة…
آخره:… قوله: قرئ: أن بفتح الهمزة، وخير بلا لام. روي أن الحجاج لما قرأ بفتح الهمزة استدرك على نفسه فتعذر فأسقط اللام، قيل: هذا كما هو قراءة أبي الشماس وغيره… وفيه تأمّل، إذ يحتمل أن يعرف القراءة ولما سبق؛ قصد تطبيق القراءة فأسقط اللام، ولا ينبغي إكفار مؤمن مع وجود هذا الاحتمال.
تم تحشِية هذه السورة بحمد الله سبحانه وتعالى، بعون الله، وحسن توفيقه يوم الاثنين آخر الربيعين لسنة سبع وسبعين وتسع مائة، والحمد لله…
تمت هذه النسخة الشريفة الميمونة والمجلة الجليلة المخزونة بجواهر النكات المشحونة على يد العبد الضعيف… الطالب أحسن المطالب إبراهيم بن حسن البُسنوي… في الأولى وفي الأُخرى سنة 1079 هـ.
هذا آخر ما تيسر من التعليق في تفسير الأنعام… سنة أربع خمسين وتسعماية.
ملاحظات: الناسخ: إبراهيم بن حسن البوسنوي. تاريخ النسخ: 1079 هـ/ 1668م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني مُذهّب، عليها تملك السيد محمد. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46851.

رمز المنتج: mrgp182 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية سنان على أنوار التنزيل

المؤلف

يوسف بن حسام الدين بن الياس، سنان الدين الأماسي، سنان الْمُحَشِّي، مُحشّي البيضاوي، الحنفي ت 986 هـ/ 1578م

رقم المخطوطة

147

عدد الأوراق

528

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

1079 هـ/ 1668م

الناسخ

إبراهيم بن حسن البوسنوي

المقاييس

272 × 167 ـ 183 × 76

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَن أفحم شقائق البلغاء ببدائع صنائع الآيات والذِّكر الحكيم، وأبكم مصاقعَ الخطباء بدقائق لطائف البينات والفرقان العظيم، وأوْدَعَ عقائق حقائق الحقيقة والمجاز في كتابه الكريم، وأنبت شقائقَ حدائقِ البلاغة والإعجاز إنه من لدن حكيم عليم، نحمدك على ما اطلعنا على مكنونات أسرار كتابك، وأوقفتنا على مخزونات لآلئ خطابك… وبعد: فمركوز في ذهن كلِّ أديبٍ لبيب، وعقل كل فهيمٍ مُصيب لا يجدون لرده مقالاً، ولا لارتكاب جحد مجالاً… فألحوا علي غاية الإلحاح، واقترحوا إلى نهاية الاقتراح أن أُحرّرَ ما كُنت فرزته من فرائد الفوائد، وأُجرِّدَ ما صرت حرَّرته عن الزوائد… ما علقته على تفسير القاضي المتعرف بعلوِّ شأنه الداني والقاصي… وكنت قبل هذا بسبع سنين علَّقتُ على تفسير سورة الملك وسورة القمر وعلى شطرٍ من تفسير سورة الأنعام… ثم أردتُ أن أسِمَ هذه العقيلة باسم مَن خضع لديه رقاب الأكاسرة والسلاطين… سلطان الإِسْلام والمسلمين المختص من عند الله بالنصر العزيز والفتح المبين، السلطان بن السلطان بن السلطان بن السلطان سليمان خان بن السلطان سليم خان بن السلطان بايزيد خان، خلد الله ظلال عواطفه على الأقطار والأمصار، ما اتّصلت أعصارٌ بأعصار… وألحقت نسخة منها إلى خزانته العامرة…

آخره

… قوله: قرئ: أن بفتح الهمزة، وخير بلا لام. روي أن الحجاج لما قرأ بفتح الهمزة استدرك على نفسه فتعذر فأسقط اللام، قيل: هذا كما هو قراءة أبي الشماس وغيره… وفيه تأمّل، إذ يحتمل أن يعرف القراءة ولما سبق؛ قصد تطبيق القراءة فأسقط اللام، ولا ينبغي إكفار مؤمن مع وجود هذا الاحتمال.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني مُذهّب، عليها تملك السيد محمد. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46851.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية سنان على أنوار التنزيل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *