مخطوطة – حزب البحر

عنوان المخطوط: حزب البحر ( ).
المؤلف: أحمد بن عمر بن محمد، شهاب الدين، أبو العباس، المرسي، الشاذلي، الأنصاري، السكندري ت 686هـ/ 1287م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 25/ ا ـ 27/ ا، الورقة: 204 × 151 ـ 121 × 078، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد، وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيْماً، الحمد لله وحده، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ( ) إلى آخر السورة. {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} ( )؛ إلى {الْعَظِيمِ} ( ).{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ بَعْضُكُمْ …} ( ) إلى آخر السورة. {الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ( ) إلى {الْفُرْقَانَ} … اللهم يا من هو كذلك، وعلى ما وصفه عباده المخلصون من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والفقراء الموقنين، والأولياء المقربين من سماواته وأرضه، وسائر الخلق أجمعين، أسألك بها وبالآيات والأسماء كلها، وبالعظيم منها…
آخره:… أن تُسخِّرَ لنا هذا البحر، وكل بحر هولك في الأرض والسماء، والملك والملكوت، وبحر الدنيا والآخرة، وسخِّرْ لي كل بَحْرٍ، وسخِّر لي كل جبل، وسخّر لي كل حديد، وسخّر لي كل ريح، وسخّر لي كل شيطان من الجنِّ والإنس، كما سخَّرتَ البحرَ لِموسى، وسخَّرتَ النار لإبراهيم، وسخَّرت الجبال والحديد لداود، وسخَّرتَ الريحَ والشياطينَ والجنَّ والإنسَ لِسُليمان، وسخِّرْ لنا كُلَّ شَيئٍ؛ يا مَن بيده ملكوت كل شيء؛ وهو يُجيرُ ولا يُجار عليه؛ ياعليّ يا عظيم يا حليم يا عليم، أحُونٌ قافٌ إدُمّ حَمَّ هاءٌ. آمين. كَمُلَ، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً كثيراً كثيراً.
بلغ مُقابلةً بالحرم المدنيّ.
ملاحظات: توجد بعد هذا الحزب فوائد وشروح كلمات واصطلاحات حول حزب البحر لأبي العباس المرسي؛ وبعضها من أقوال عبد السلام البغدادي، والشهاب أحمد بن عبد الواحد، والسيوطي، ومحمد بن سلطان الغزي، وذلك من الورقة: 27/ آ؛ حتى الورقة: 28/ ب. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1476/ 1.

رمز المنتج: mrgp2394 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حزب البحر

المؤلف

أحمد بن عمر بن محمد، شهاب الدين، أبو العباس، المرسي، الشاذلي، الأنصاري، السكندري ت 686هـ/ 1287م

رقم المخطوطة

1476-3

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

25/ ا ـ 27/ ا، الورقة: 204 × 151 ـ 121 × 078

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد، وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيْماً، الحمد لله وحده، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ( ) إلى آخر السورة. {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} ( )؛ إلى {الْعَظِيمِ} ( ).{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ بَعْضُكُمْ …} ( ) إلى آخر السورة. {الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ( ) إلى {الْفُرْقَانَ} … اللهم يا من هو كذلك، وعلى ما وصفه عباده المخلصون من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والفقراء الموقنين، والأولياء المقربين من سماواته وأرضه، وسائر الخلق أجمعين، أسألك بها وبالآيات والأسماء كلها، وبالعظيم منها…

آخره

… أن تُسخِّرَ لنا هذا البحر، وكل بحر هولك في الأرض والسماء، والملك والملكوت، وبحر الدنيا والآخرة، وسخِّرْ لي كل بَحْرٍ، وسخِّر لي كل جبل، وسخّر لي كل حديد، وسخّر لي كل ريح، وسخّر لي كل شيطان من الجنِّ والإنس، كما سخَّرتَ البحرَ لِموسى، وسخَّرتَ النار لإبراهيم، وسخَّرت الجبال والحديد لداود، وسخَّرتَ الريحَ والشياطينَ والجنَّ والإنسَ لِسُليمان، وسخِّرْ لنا كُلَّ شَيئٍ؛ يا مَن بيده ملكوت كل شيء؛ وهو يُجيرُ ولا يُجار عليه؛ ياعليّ يا عظيم يا حليم يا عليم، أحُونٌ قافٌ إدُمّ حَمَّ هاءٌ. آمين. كَمُلَ، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً كثيراً كثيراً.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حزب البحر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *