Search
Search

مخطوطة – خزانة الأكمل في فروع الفقه الحنفي (ج: 3)

نبذة عن كتاب مخطوطة – خزانة الأكمل في فروع الفقه الحنفي (ج: 3)

عنوان المخطوط: خزانة الأكمل في فروع الفقه الحنفي (ج: 3) ( ).
المؤلف: يوسف بن علي الجرجاني، توفي بعد سنة 522 هـ/ 1128م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 287، الورقة: 268 × 182 ـ 197 × 130، عدد الأسطر: (27).
أوله: كتاب الهبة. قال الله تعالى في قصة سليمان: {وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} ( ). قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ). قال محمد بن الحسن ( ) رحمه الله: مَن وهَبَ هِبةً مقسومة لذي رحم محرم منه، وسلمها إليه، فليس له الرجوع فيها، وكذا هِبَة المرأة لزوجها، وهِبة الزوج لامرأته، ولو وهَب لأجنبي أو ذي رحم ليس بمحرم أو محرم ليس برحم؛ فله أن يرجع فيها ما لم يعرضه…
آخره:… جُعلاً على أن يقوم إلى عمرو بن العاص ( ). حين يخطب يوم الجمعة على المنبر في الجامع، فيسأله عن أمّه، فبينا عمرو يخطب ذات يوم، إذ قام إليه الرجل، وقال: أيها المتكلم المصقع، أخبرنا عن أمك من بني؟ فقال عمرو: إياي تسألني؟ قال: نعم. قال: أيها السائل، كانت أمي امرأة من عنزة… فوقعت في سهم الفاكه بن المغيرة، فاشتراها العاص بن وائل فواقعها، فقضي الوطر منها، فأنجبت، فتلك أُمّي. يا هذا انطلقْ فخُذ جُعلك لا بارك الله لك فيه.
هذا آخر الجزء الثالث من خزانة الأكمل، وصلى الله على سيد المخلوقات، المكرم فوق سبع سموات، المشرف بالمعجزات… ووقع الفراغ منه يوم الاثنين، تاسع جمادى الآخر، سنة ست وخمسين وثمانمائة 856 هـ، على يد أضعف عباد الله وأحوجهم إلى رحمته وغفرانه، الذي إذا حضر لم يعرف، وإذا غاب لم يذكر: أحمد بن عثمان الدياربكري، الشهير بالكردي، غفر الله له ولوالديه ولمن كان السبب في كتابته، ولجميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك مجيب الدعوات. آمين.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن عثمان الدياربكري الشهير بالكردي. تاريخ النسخ: سنة 856 هـ/ 1452 م. الوضع العام: خطّ التعليق، في أوله فهرس في صفحتين، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51237.

بيانات كتاب مخطوطة – خزانة الأكمل في فروع الفقه الحنفي (ج: 3)

العنوان

خزانة الأكمل في فروع الفقه الحنفي (ج: 3)

المؤلف

يوسف بن علي الجرجاني، توفي بعد سنة 522 هـ/ 1128م

رقم المخطوطة

497

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 856 هـ/ 1452 م

الناسخ

أحمد بن عثمان الدياربكري الشهير بالكردي

عدد الأوراق وقياساتها

287، الورقة: 268 × 182 ـ 197 × 130

أوله

كتاب الهبة. قال الله تعالى في قصة سليمان: {وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} ( ). قال النبي صلى الله عليه وسلم: <الرَّاجِعُ فِي هِبَتِهِ كالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ> ( ). قال محمد بن الحسن ( ) رحمه الله: مَن وهَبَ هِبةً مقسومة لذي رحم محرم منه، وسلمها إليه، فليس له الرجوع فيها، وكذا هِبَة المرأة لزوجها، وهِبة الزوج لامرأته، ولو وهَب لأجنبي أو ذي رحم ليس بمحرم أو محرم ليس برحم؛ فله أن يرجع فيها ما لم يعرضه…

آخره

… جُعلاً على أن يقوم إلى عمرو بن العاص ( ). حين يخطب يوم الجمعة على المنبر في الجامع، فيسأله عن أمّه، فبينا عمرو يخطب ذات يوم، إذ قام إليه الرجل، وقال: أيها المتكلم المصقع، أخبرنا عن أمك من بني؟ فقال عمرو: إياي تسألني؟ قال: نعم. قال: أيها السائل، كانت أمي امرأة من عنزة… فوقعت في سهم الفاكه بن المغيرة، فاشتراها العاص بن وائل فواقعها، فقضي الوطر منها، فأنجبت، فتلك أُمّي. يا هذا انطلقْ فخُذ جُعلك لا بارك الله لك فيه.

الوضع العام

خطّ التعليق، في أوله فهرس في صفحتين، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51237.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :