Search
Search

مخطوطة – شرح السلم المرونق، للأخضري؛ في المنطق

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح السلم المرونق، للأخضري؛ في المنطق

عنوان المخطوط: شرح السلم المرونق، للأخضري؛ في المنطق ( ).
المؤلف: سعيد بن إبراهيم الجزائري، التونسي، أبو عثمان، النجار، قدورة ت 1066 هـ/ 1655م ( ).
عدد الأوراق: 26 ـ 104، المقاييس: 244 × 184 ـ 158 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الذي علم الإنسان من حقائق التصورات ما لم يكن يعلم، وأطلعه على دقائق التصديقات الموصلة لطريق الرشد فهدى وألهم… وبعد فإني استخرت الله تعالى في وضع تقييد على الأُرْجُوْزَة الموسومة بالسلم المرونق في علم المنطق، بحيث يكون مضافاً لشرح المصنف كالتذييل لما أهمله وأغفله الناظم في شرحه مظهراً لمقاصدها، ومستخرجاً بعون الله بعض فوائدها، والله المسؤول في بلوغ المأمول، قال الشيخ رحمه الله:
الحمد لله الذي قد أخرجا نتائج الفكر لأرباب الحجا
آخره:… ومن الخلل في صورة القياس ألا يوجد محمول الصغرى تاماً في وضعه للكبرى، نحو: الإنسان شعر، وكل شعر ينبت، ينتج الإنسان ينبت، وهو كاذب وجاءه الغلط من جهة محمول الصغرى، قولنا: له شعر، ولم يجعل بتمامه موضوعاً للكبرى، نبه عليه بعض الفضلاء من شرح إيساغوجي، والله تعالى أعلم. انتهى.
كمل الشرح المبارك بحمد الله وحسن عونه.
وكان الفراغ منه في اليوم الخامس والعشرين من شهر المحرم افتتاح عام ست ومائة بعد الألف (1106) وحسبنا الله ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 25 محرم سنة 1106 هـ/ 1694م. الوضع العام: خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والعناوين لها خطوط حمراء اللون فوقها، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50543.

الفقه الإسلامي
الفقه: هو معرفة أحكام الله ـ سبحانه وتعالى ـ في أفعال المكلفين.
ثم إن التكاليف، منها: البدني، ومنها: القلبي، والقلبي مختص بالإيمان، وما يجب أنْ يُعْتَقَدَ من العقائد بالذات، والصفات، والنبوات، والأخرويات، والقدر.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح السلم المرونق، للأخضري؛ في المنطق

العنوان

شرح السلم المرونق، للأخضري؛ في المنطق

المؤلف

سعيد بن إبراهيم الجزائري، التونسي، أبو عثمان، النجار، قدورة ت 1066 هـ/ 1655م

رقم المخطوطة

440-2

عدد الأوراق

26 ـ 104

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

25 محرم سنة 1106 هـ/ 1694م

المقاييس

244 × 184 ـ 158 × 094

أوله

الحمد لله الذي علم الإنسان من حقائق التصورات ما لم يكن يعلم، وأطلعه على دقائق التصديقات الموصلة لطريق الرشد فهدى وألهم… وبعد فإني استخرت الله تعالى في وضع تقييد على الأُرْجُوْزَة الموسومة بالسلم المرونق في علم المنطق، بحيث يكون مضافاً لشرح المصنف كالتذييل لما أهمله وأغفله الناظم في شرحه مظهراً لمقاصدها، ومستخرجاً بعون الله بعض فوائدها، والله المسؤول في بلوغ المأمول، قال الشيخ رحمه الله:

آخره

… ومن الخلل في صورة القياس ألا يوجد محمول الصغرى تاماً في وضعه للكبرى، نحو: الإنسان شعر، وكل شعر ينبت، ينتج الإنسان ينبت، وهو كاذب وجاءه الغلط من جهة محمول الصغرى، قولنا: له شعر، ولم يجعل بتمامه موضوعاً للكبرى، نبه عليه بعض الفضلاء من شرح إيساغوجي، والله تعالى أعلم. انتهى.

الوضع العام

خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والعناوين لها خطوط حمراء اللون فوقها، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50543.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :