مخطوطة – شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان

عنوان المخطوط: شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان ( ).
المؤلف: أحمد بن مُصْطَفَى طاشكُپري؛ طاشكپري زاده ت 968 هـ/ 1561م ( ). عدد الأوراق وقياساتها: 234، الورقة: 200 × 130 ـ 143 × 061، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ في الآخرة والأولى على أن خلق الإنسان في أحسن تقويم، وله الشكر على فضل ما أولى من هدايتهم إلى دار الإِسْلام بالصراط المستقيم، فسبحانه من بديع ألهمنا بدايع المعاني وغرائب البيان، وعلمنا دقائق المثاني بعجائب البيان… وبعد فإن مما منحني الله من النعم والإحسان، فتح فوائد المعاني بمفتاح بدائع البيان، ومعرفة أسرار البلاغة… فاستخرت الله تعالى بتضرع كثير؛ فخارني في الإقدام آثُر ذي أثير على بسط موائد الفرائد في ترتيب شرح مفيد الفوائد للإمام الهمام، والحبر القمقام… مولانا عضد الملة والدين… فعاد بحمد الله كتاباً نَسَخَ بمعانيه نُسَخَ كُتُب القدماء… اعلم أن المصنف… بعد ما تيمن بذكر (بسم الله الرحمن الرحيم) افتتح كتابه بفاتحة السبع المثاني والقرآن العظيم…
آخره:… (والحمد لله حق حمده، والصلاة على مَن لا نبي بعده، والرضوان على عِترته، والغفران لأصحابه). أورد المصنف حمد الله تعالى والصلاة على نبيه وآله في مفتتح كتابه ومختتم مقاله، ليكون وردية المفتتح ومسكية الختام، ويتعطر بذلك مشامّ جميع الأنام. فأقول حامداً ومصلياً ومسلماً ومُحسبلاً: هذا آخر ما نطق به لسان اليراعة، ونظمته ببيان البيان في سلك البراعة أمليته مع قلة البضاعة… بحرمة نبيه النبيه، وآله وصحبه وذويه، صلوات الله عليه وسلامه، وعلى من حسُن بهم جمال الدين نظامه. وقع الفراغ من تأليفه وتصنيفه، وتصويره وتحريره، بعون الله تعالى ولطف تأييده، وقت العشاء من ليلة السبت عاشر صفر المظفر، لسنة اثنتي وأربعين وتسعمائة (942) من الهجرية النبوية، وقد كان الافتتاح في أواسط ذي القعدة الحرام من عام إحدى وأربعين وتسعمائة (941) في بلدة قسطنطنية المحمية، والحمد لله على التمام، وعلى رسوله وآله أفضل الصلاة والسلام.
ومدة تصنيف الكتاب ثلاثة أشهر تقريباً وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. كله من خطه.
ملاحظات: مكتوب في آخره ما نصّه: <كُتِبَ من خطِّه الشريف، وقُوْبِلَ منه بالجدِّ والاهتمام، فالحمد لله على الإتمام>. وتوجد في أوله وآخره بعض الفوائد. تاريخ النسخ: يوم السبت 10 صفر سنة 942 هـ/ 1535 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك حفيد ابن الصدر محمد، سنة 1093 هـ/ 1682م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 3765.

رمز المنتج: mrgp1657 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان

المؤلف

أحمد بن مُصْطَفَى طاشكُپري؛ طاشكپري زاده ت 968 هـ/ 1561م عدد الأوراق وقياساتها: 234، الورقة: 200 × 130 ـ 143 × 061، عدد الأسطر: (21).

رقم المخطوطة

1273

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم السبت 10 صفر سنة 942 هـ/ 1535 م

عدد الأوراق وقياساتها

234، الورقة: 200 × 130 ـ 143 × 061

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ في الآخرة والأولى على أن خلق الإنسان في أحسن تقويم، وله الشكر على فضل ما أولى من هدايتهم إلى دار الإِسْلام بالصراط المستقيم، فسبحانه من بديع ألهمنا بدايع المعاني وغرائب البيان، وعلمنا دقائق المثاني بعجائب البيان… وبعد فإن مما منحني الله من النعم والإحسان، فتح فوائد المعاني بمفتاح بدائع البيان، ومعرفة أسرار البلاغة… فاستخرت الله تعالى بتضرع كثير؛ فخارني في الإقدام آثُر ذي أثير على بسط موائد الفرائد في ترتيب شرح مفيد الفوائد للإمام الهمام، والحبر القمقام… مولانا عضد الملة والدين… فعاد بحمد الله كتاباً نَسَخَ بمعانيه نُسَخَ كُتُب القدماء… اعلم أن المصنف… بعد ما تيمن بذكر (بسم الله الرحمن الرحيم) افتتح كتابه بفاتحة السبع المثاني والقرآن العظيم…

آخره

… (والحمد لله حق حمده، والصلاة على مَن لا نبي بعده، والرضوان على عِترته، والغفران لأصحابه). أورد المصنف حمد الله تعالى والصلاة على نبيه وآله في مفتتح كتابه ومختتم مقاله، ليكون وردية المفتتح ومسكية الختام، ويتعطر بذلك مشامّ جميع الأنام. فأقول حامداً ومصلياً ومسلماً ومُحسبلاً: هذا آخر ما نطق به لسان اليراعة، ونظمته ببيان البيان في سلك البراعة أمليته مع قلة البضاعة… بحرمة نبيه النبيه، وآله وصحبه وذويه، صلوات الله عليه وسلامه، وعلى من حسُن بهم جمال الدين نظامه. وقع الفراغ من تأليفه وتصنيفه، وتصويره وتحريره، بعون الله تعالى ولطف تأييده، وقت العشاء من ليلة السبت عاشر صفر المظفر، لسنة اثنتي وأربعين وتسعمائة (942) من الهجرية النبوية، وقد كان الافتتاح في أواسط ذي القعدة الحرام من عام إحدى وأربعين وتسعمائة (941) في بلدة قسطنطنية المحمية، والحمد لله على التمام، وعلى رسوله وآله أفضل الصلاة والسلام.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك حفيد ابن الصدر محمد، سنة 1093 هـ/ 1682م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 3765.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *