مخطوطة – شرح فصوص الحكم لأبي نصر الفارابي

عنوان المخطوط: شرح فصوص الحكم لأبي نصر الفارابي ( ).
المؤلف: إسماعيل الحسيني الفارابي ت 894 هـ/ 1489م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: الأوراق: 213/ ب ـ 270/ آ. الورقة 220 × 130 ـ 153 × 081، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أنشأ هويات الماهيات بالقضاء السابق على القدر، وأبدع جواهر العقول ونفوس القوى؛ بسابق أمره كلمح بالبصر، أحكم نظام العالم ببالغ حكمته على أبلغ وجه؛ وأحسن صور، والصلاة على نبينا محمد أفضل مَن أُوتي الحكمة من البشر، صلاة تامة ما توارد الهيولي على الأعراض والصور. وبعد فلما شهدت العقول السليمة، والطباع المستقيمة، بأن للعلوم شرفاً وجلالاً، وأبَّهةً وجمالاً، خصوصاً العلم المسمّى: بالحكمة النظرية، المتشرف بتحصيلها القوة البشرية، الكافل بمعرفة الحقائق الخارجية… وكانت الرسالة المنسوبة إلى قطب الحكماء المتأهلين، قرة عيون أغيار المحققين، الفيلسوف الذي لا تمنح بمثله الأعصار والمعاني… الذي أسّس القواعد حتّى لُقّب بالمعلم الثاني. الشيخ الأجل: أبو نصر الفارابي ( )…. كتاباً فيه شفاء من أمراض الجهالات، ونجاة من أعراض الخيالات، حاوياً لجواهر كلها كالفصوص، محتوياً على كلمات النصوص… فأُمرتُ أن أكشف عن وجوه مخدوراته نقابها، وأميط عن حسان خرائده حجابها، فشرحته؛ بحمد لله شرحاً ينشر مطويات رموزه، ويظهر مخفياته كنوزه، يهدي إلى سواء السبيل، ويخلو عن الاختصار والتطويل… فلما قوّمت بنيانه رأيت أن أشبه عنوانه: باسم من سما منزلته فوق السماء، ورسم من علا بمرتبته أعلام الهدى، أعني: رفيق حضرة من شرح الله صدره للإسلام… وأعطاه الملك والدين صفياًّ… الواثق بالملك المستعان: أبو المظفر سلطان يعقوب بهادر خان ( )، لازال ناصراً لعباد الله، وحافظاً لبلاد الله… والحكمة عند المحققين تقع على العلم التام، وكا ما سوى الواجب الوجود ففي إدراكه نقصان… وها أنا أشرع في المرام…
آخره:… أي: طالب الكل إلى النيل منه، والوصول إليه بحسبه. أي: بحسب طاقة الكل ويليق بحاله. هو غالب. أي: مقتدر له قدرة تامّة على إعدام العدم. يعني: إعدام أمور لاتستحق الوجود بنفسها، ولو لم يعرض لها تأثير من خارج لكانت باقية أزلاً وأبداً على العدم، (وعلى سلب الماهيات ما تستحقها بنفسها من البطلان). أي: على سلب أمور تستحقّ البطلان والهلاك في حدود أنفسها، وهي الممكنات. فقوله: (ما تستحقها) بدل من (الهيئات)، (و كل شيء هالك إلا وجهه، وله الحمد على ما هدنا إلى سبيله، فأولانا من تفصيله)، الحمد لله الذي وفق لإتمام هذا الكتاب، وعصم من الزلل والغواية والاضطراب، والصلاة والسلام على خير مَن أوتي الحكمة وفصل الخطاب، وعلى آله وأصحابه الذين هم أولو الأيدي والألباب.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51948.

رمز المنتج: mrgp1080 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح فصوص الحكم لأبي نصر الفارابي

المؤلف

إسماعيل الحسيني الفارابي ت 894 هـ/ 1489م

رقم المخطوطة

834-2

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

الأوراق: 213/ ب ـ 270/ آ. الورقة 220 × 130 ـ 153 × 081

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أنشأ هويات الماهيات بالقضاء السابق على القدر، وأبدع جواهر العقول ونفوس القوى؛ بسابق أمره كلمح بالبصر، أحكم نظام العالم ببالغ حكمته على أبلغ وجه؛ وأحسن صور، والصلاة على نبينا محمد أفضل مَن أُوتي الحكمة من البشر، صلاة تامة ما توارد الهيولي على الأعراض والصور. وبعد فلما شهدت العقول السليمة، والطباع المستقيمة، بأن للعلوم شرفاً وجلالاً، وأبَّهةً وجمالاً، خصوصاً العلم المسمّى: بالحكمة النظرية، المتشرف بتحصيلها القوة البشرية، الكافل بمعرفة الحقائق الخارجية… وكانت الرسالة المنسوبة إلى قطب الحكماء المتأهلين، قرة عيون أغيار المحققين، الفيلسوف الذي لا تمنح بمثله الأعصار والمعاني… الذي أسّس القواعد حتّى لُقّب بالمعلم الثاني. الشيخ الأجل: أبو نصر الفارابي ( )…. كتاباً فيه شفاء من أمراض الجهالات، ونجاة من أعراض الخيالات، حاوياً لجواهر كلها كالفصوص، محتوياً على كلمات النصوص… فأُمرتُ أن أكشف عن وجوه مخدوراته نقابها، وأميط عن حسان خرائده حجابها، فشرحته؛ بحمد لله شرحاً ينشر مطويات رموزه، ويظهر مخفياته كنوزه، يهدي إلى سواء السبيل، ويخلو عن الاختصار والتطويل… فلما قوّمت بنيانه رأيت أن أشبه عنوانه: باسم من سما منزلته فوق السماء، ورسم من علا بمرتبته أعلام الهدى، أعني: رفيق حضرة من شرح الله صدره للإسلام… وأعطاه الملك والدين صفياًّ… الواثق بالملك المستعان: أبو المظفر سلطان يعقوب بهادر خان ( )، لازال ناصراً لعباد الله، وحافظاً لبلاد الله… والحكمة عند المحققين تقع على العلم التام، وكا ما سوى الواجب الوجود ففي إدراكه نقصان… وها أنا أشرع في المرام…

آخره

… أي: طالب الكل إلى النيل منه، والوصول إليه بحسبه. أي: بحسب طاقة الكل ويليق بحاله. هو غالب. أي: مقتدر له قدرة تامّة على إعدام العدم. يعني: إعدام أمور لاتستحق الوجود بنفسها، ولو لم يعرض لها تأثير من خارج لكانت باقية أزلاً وأبداً على العدم، (وعلى سلب الماهيات ما تستحقها بنفسها من البطلان). أي: على سلب أمور تستحقّ البطلان والهلاك في حدود أنفسها، وهي الممكنات. فقوله: (ما تستحقها) بدل من (الهيئات)، (و كل شيء هالك إلا وجهه، وله الحمد على ما هدنا إلى سبيله، فأولانا من تفصيله)، الحمد لله الذي وفق لإتمام هذا الكتاب، وعصم من الزلل والغواية والاضطراب، والصلاة والسلام على خير مَن أوتي الحكمة وفصل الخطاب، وعلى آله وأصحابه الذين هم أولو الأيدي والألباب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51948.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح فصوص الحكم لأبي نصر الفارابي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *