مخطوطة – غاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السول والأمل

عنوان المخطوط: غاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السول والأمل ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد، بدر الدين، التستري، الباطني ت 732 هـ/ 1332م ( ).
عدد الأوراق: 145، المقاييس: 241 × 162 ـ 190 × 117، عدد الأسطر: (35).
أوله: الحمد لله ذي العزة والجلال، والقدرة والكمال، المنزّه عن الأشباه والأمثال، المقدس عن إدراك الحسّ وارتسام الخيال، الذي خلق الإنسان في أحسن اعتدال، من غير احتذاء لغيره ولا تقدمة مثال، وشرفه بالعقل المميز بين الحَسن والقبيح من الأفعال، وتمم كماله الممكن بإرسال الرسل ليتضح له في شرعه الحرام من الحلال، نحمده على ما أولانا من الأفضال، ونشكره على ما أعطانا من النوال، ونستزيده من النعم في هذه الدنيا وفي المآل، وصلى الله على سيد المرسلين المخصوص ببلوغ أقصى نهايات الكمال، محمد المصطفى، وعلى آله خير آل، المعصومين من الزلل في القول والفعال. أما بعد: فقد أطبقت العلماء، واتفقت العقلاء على أن شرفَ النفس الإنسانية بتكميلها في قوتها العِلمية سبَبٌ مُعِدٌّ لتحصيل السعادة الأخروية، وذلك غير ممكن إلا بامتثال الشرائع السمعية… ولما لطف الله تعالى لنا بإملاء كتابي: الأسرار والمناهج في المباحث العقلية، ومحصل العقائد اليقينية، توجهنا بالطلب نحو إملاء شيء في هذا العِلم، ولما كان الكتاب الموسوم: بمختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل؛ تصنيفات الإمام العلامة جمال الدين، ملك المناظرين؛ أبي بكر عمر بن عثمان الحاجب قد احتوى من المسائل الشريفة، والمباحث اللطيفة… اقتصرنا على تحليل معانيه، وَسَمْنَاهُ: بغاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السؤل والأمل، معتصمين بالله ومتوكلين عليه، وحسبنا الله ونعم الوكيل، قال رحمه الله: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين… أقول: النظر في أصول الفقه إنما هو نظر في طُرُق الأحكام الشرعية، وكيفية الاستدلال بها…
آخره:… لما فرغ من الترجيحات في العقليات؛ شرع في الترجيحات الواقعة بين المنقول والمعقول، وهي تقع على وجهين… ط: أن يكون أحدهما مقرراً الحكم الحظر، والآخر للإباحة، أو يكون مقرراً للنفي، والآخر للإثبات، أو يكون أحدهما قد اشتمل على درء الحدّ، والآخر على ثبوته، فالأوّل أولى لموافقته الأصل وقد يتركب من هذه الترجيحات الواقعة في المركبات، وفي الحدود؛ ترجيحات كثيرة لا تنحصر، وأصولها ما ذكرناه.
فهذا آخر ما أردنا إيراده على هذا الكتاب، والحمد لله على آلائه الجسام، والصلاة على خير الأنام، وعلى آله وأصحابه مصابيح الظلام، ما دامت الليالي والأيام.
كتب هذه الورقة الفقير الحقير: محمد بن الحسن الفارابي محتداً، الخوارزمي مولداً؛ بدمشق المحروسة، سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة (773) تم.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن الحسن الفارابي محتداً الخوارزمي مولداً بدمشق المحروسة سنة 773 هـ/ 1371م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة: قال، وأقول، وقولنا، مميزة بإشارات بالحمرة فوقها. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك عبد الرحيم، وفي خاتمه عبارة: طالب صراط مستقيم خادم الشرع عبد الرحيم، والغلاف جلد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49938.

رمز المنتج: mrgp482 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السول والأمل

المؤلف

محمد بن أسعد، بدر الدين، التستري، الباطني ت 732 هـ/ 1332م

رقم المخطوطة

418

عدد الأوراق

145

عدد الأسطر

35

الناسخ

محمد بن الحسن الفارابي محتداً الخوارزمي مولداً بدمشق المحروسة سنة 773 هـ/ 1371م

المقاييس

241 × 162 ـ 190 × 117

أوله

الحمد لله ذي العزة والجلال، والقدرة والكمال، المنزّه عن الأشباه والأمثال، المقدس عن إدراك الحسّ وارتسام الخيال، الذي خلق الإنسان في أحسن اعتدال، من غير احتذاء لغيره ولا تقدمة مثال، وشرفه بالعقل المميز بين الحَسن والقبيح من الأفعال، وتمم كماله الممكن بإرسال الرسل ليتضح له في شرعه الحرام من الحلال، نحمده على ما أولانا من الأفضال، ونشكره على ما أعطانا من النوال، ونستزيده من النعم في هذه الدنيا وفي المآل، وصلى الله على سيد المرسلين المخصوص ببلوغ أقصى نهايات الكمال، محمد المصطفى، وعلى آله خير آل، المعصومين من الزلل في القول والفعال. أما بعد: فقد أطبقت العلماء، واتفقت العقلاء على أن شرفَ النفس الإنسانية بتكميلها في قوتها العِلمية سبَبٌ مُعِدٌّ لتحصيل السعادة الأخروية، وذلك غير ممكن إلا بامتثال الشرائع السمعية… ولما لطف الله تعالى لنا بإملاء كتابي: الأسرار والمناهج في المباحث العقلية، ومحصل العقائد اليقينية، توجهنا بالطلب نحو إملاء شيء في هذا العِلم، ولما كان الكتاب الموسوم: بمختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل؛ تصنيفات الإمام العلامة جمال الدين، ملك المناظرين؛ أبي بكر عمر بن عثمان الحاجب قد احتوى من المسائل الشريفة، والمباحث اللطيفة… اقتصرنا على تحليل معانيه، وَسَمْنَاهُ: بغاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السؤل والأمل، معتصمين بالله ومتوكلين عليه، وحسبنا الله ونعم الوكيل، قال رحمه الله: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين… أقول: النظر في أصول الفقه إنما هو نظر في طُرُق الأحكام الشرعية، وكيفية الاستدلال بها…

آخره

… لما فرغ من الترجيحات في العقليات؛ شرع في الترجيحات الواقعة بين المنقول والمعقول، وهي تقع على وجهين… ط: أن يكون أحدهما مقرراً الحكم الحظر، والآخر للإباحة، أو يكون مقرراً للنفي، والآخر للإثبات، أو يكون أحدهما قد اشتمل على درء الحدّ، والآخر على ثبوته، فالأوّل أولى لموافقته الأصل وقد يتركب من هذه الترجيحات الواقعة في المركبات، وفي الحدود؛ ترجيحات كثيرة لا تنحصر، وأصولها ما ذكرناه.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة: قال، وأقول، وقولنا، مميزة بإشارات بالحمرة فوقها. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك عبد الرحيم، وفي خاتمه عبارة: طالب صراط مستقيم خادم الشرع عبد الرحيم، والغلاف جلد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49938.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية الوصول وإِيْضاح السُّبُل في شرح مختصر منتهى السول والأمل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *