مخطوطة – فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين، في الاعتراض على الفصوص

عنوان المخطوط: فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين، في الاعتراض على الفصوص ( ).
المُؤَلِّف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م ( ).
عدد الأوراق: 95/ آ ـ 133/ ب، وَقِيَاسَاتُهَا: 139، الورقة 202 × 128 ـ 153 × 068، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ المتعال عما يقول الظالمون عُلُواًّ كبيراً، والصلاة على نبينا الصادع بشيراً ونذيراً، وعلى آله وعترته الحافظين لشريعته، وصحابته الناصرين لدينه ومِلّته، وبعد فيقول الفقير إلى الله الغني، مسعود بن عمر المدعو بسعد التفتازاني، هداه الله إلى سواء الطريق، وأذاقه حلاوة التحقيق: لما رأيت أباطيل كتاب الفصوص… انطلقني الحق على هذا النسق، شعر:
كتاب الفصوص ضلال الأُمم ودين القلوب نقيض الحكم…
آخره:… فهذه جملة ما هَدَمَ به صاحب الفصوص، بنيان الدين المرصوص، وجَحَدَ لما ثبت ببديهة العقل وقواطع النصوص، وزعم أن تلك الزندقة الملعونة الباطلة ببديهة العقل والشرع ذريعة إلى التصوف، ولذلك سول له الشيطان أن سمّاها علم التصوف وصوفية، وصدقه في ذلك الجهلة الملحدين، وقلده الزنادقة الجاحدون، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، فسبحان من شرح بنور الإيمان صدور المؤمنين، وختم بظهور السخط والخذلان على قلوب الملحدين، ولذلك يصدفون عن آياته؛ ولا يقفون لديها؛ وينظرون بالعين العوراء إليها، قد جاءكم بصآئر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها، والله ولي الإرشاد، وإليه ينتهي سبيل الرشاد، ومن يضلل الله فما له من هاد. تم الكتاب بعون الله.
تنميقه عن يد الفقير محمد الساكن يومئذ بدار الحديث لسفر آغا، في أواخر شوال لسنة تسعون وألف.
ملاحظات: مكتوب في أوله: هذه النسخة قوبلت وصححت من الأُخرى سقيمة؛ نرجو بعون الله أن حصلت نسخة مستقيمة. وقد نُسبت خطأً في لوحة العنوان إلى الشيخ علاء الدين علي بن محمد بن محمد البخاري الحنفي (779 ـ 841 هـ) (انظر: هدية العارفين: 2/ 191، ومعجم المؤلفين: 11/ 254). الناسخ: محمد بن مصطفى. تاريخ النسخ: سنة 1090 هـ/ 1679م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 786/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51861.

رمز المنتج: mrgp1018 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين، في الاعتراض على الفصوص

رقم المخطوطة

786-3

عدد الأوراق

95/ آ ـ 133/ ب

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1090 هـ/ 1679م

الناسخ

محمد بن مصطفى

أوله

هذه النسخة قوبلت وصححت من الأُخرى سقيمة؛ نرجو بعون الله أن حصلت نسخة مستقيمة. وقد نُسبت خطأً في لوحة العنوان إلى الشيخ علاء الدين علي بن محمد بن محمد البخاري الحنفي (779 ـ 841 هـ) (انظر: هدية العارفين: 2/ 191، ومعجم المؤلفين: 11/ 254). الناسخ: محمد بن مصطفى. تاريخ النسخ: سنة 1090 هـ/ 1679م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 786/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51861.

آخره

… فهذه جملة ما هَدَمَ به صاحب الفصوص، بنيان الدين المرصوص، وجَحَدَ لما ثبت ببديهة العقل وقواطع النصوص، وزعم أن تلك الزندقة الملعونة الباطلة ببديهة العقل والشرع ذريعة إلى التصوف، ولذلك سول له الشيطان أن سمّاها علم التصوف وصوفية، وصدقه في ذلك الجهلة الملحدين، وقلده الزنادقة الجاحدون، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، فسبحان من شرح بنور الإيمان صدور المؤمنين، وختم بظهور السخط والخذلان على قلوب الملحدين، ولذلك يصدفون عن آياته؛ ولا يقفون لديها؛ وينظرون بالعين العوراء إليها، قد جاءكم بصآئر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها، والله ولي الإرشاد، وإليه ينتهي سبيل الرشاد، ومن يضلل الله فما له من هاد. تم الكتاب بعون الله.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين، في الاعتراض على الفصوص”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *