مخطوطة – كتاب كنز الأسرار ولوا قح الأفكار

عنوان المخطوط: كتاب كنز الأسرار ولوا قح الأفكار ( ).
المؤلف: محمد بن سعيد بن عمر بن سعيد الصنهاجي، المغربي، أبو عبد الله، ابن شابذ، ابن مشابذ (ت بعد 795هـ/ 1392م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 119، الورقة 180 × 135 ـ 124 × 088 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الوهاب الفتاح، المنعم الرحمن فالق الإصباح، المنزه عن مشاكلة الأشباح، ومماثلة الأرواح، ذي العزة الظاهرة والقدرة الباهرة، موجد الأكوان، ومبدع الألوان، أقام من الصنائع المحكمة شاهداً وغائباً تدل على وحدانيته، ومن المخترعات العظيمة ما يستدل به على فردانيته، والصلاة الدائمة على سيدنا الكونين، ومنير الحرمين، ذي المقام المحمود، والحوض المورود… والحياة بعد الموت أمور ثابتة بالكتاب والسُّنّة وإجماع الأُمّة، وضعت هذا الكنز المكنون، والدر المصون في إِيْضاح أصناف العوالم، مشتملا على الفوائد، ومجتمعاً للفرائد، يعرب ببلاغته عن عجائب الآثار العلوية، وينبي ببنيانه عن ناهيات المكتوبات النقلية… وسميته بكنز الأسرار ولواقح الأفكار. لك الحمد يا ذا الجلال والإكرام…
آخره:… وأما دوام نعيمها فقال الله تعالى: {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} ( ). وقد انعقد إجماع أهل السُّنَّة على ذلك خِلافاً لأبي الهذيل المعتزلي، كما تقدم ذلك عنه قبل هذا، والله المستعان. وعليه التكلان، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
وقد تم كتاب كنز الأسرار ولواقح الأفكار، تأليف الشيخ الإمام العدل؛ أبي عبد الله، محمد بن سعيد بن عمر بن سعيد الصنهاجي، المعروف بابن مشابذ، القاضي أزمور، رَحِمَهُ اللهُ، وكان الفراع من نسخه يوم الثلاثاء المبارك، سابع عشرين ذي الحجة الحرام، سنة ثلاث وسبعين وتسع مائة من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتمّ التسليم. تم.
ملاحظات: توجد في آخره فائدة بخط محمد حجاري خادم السُّنَّة، تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء 17 ذي الحجة سنة 973 هـ. وفي آخره الصفحة الأخيرة كتب الناسخ 1116 ـ 973= 143، الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك إبراهيم بن سليمان سنة 1137هـ، شيخ أحمد، سنة 1146 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51761.

رمز المنتج: mrgp910 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب كنز الأسرار ولوا قح الأفكار

المؤلف

محمد بن سعيد بن عمر بن سعيد الصنهاجي، المغربي، أبو عبد الله، ابن شابذ، ابن مشابذ (ت بعد 795هـ/ 1392م)

رقم المخطوطة

710

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء 17 ذي الحجة سنة 973 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

119، الورقة 180 × 135 ـ 124 × 088

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الوهاب الفتاح، المنعم الرحمن فالق الإصباح، المنزه عن مشاكلة الأشباح، ومماثلة الأرواح، ذي العزة الظاهرة والقدرة الباهرة، موجد الأكوان، ومبدع الألوان، أقام من الصنائع المحكمة شاهداً وغائباً تدل على وحدانيته، ومن المخترعات العظيمة ما يستدل به على فردانيته، والصلاة الدائمة على سيدنا الكونين، ومنير الحرمين، ذي المقام المحمود، والحوض المورود… والحياة بعد الموت أمور ثابتة بالكتاب والسُّنّة وإجماع الأُمّة، وضعت هذا الكنز المكنون، والدر المصون في إِيْضاح أصناف العوالم، مشتملا على الفوائد، ومجتمعاً للفرائد، يعرب ببلاغته عن عجائب الآثار العلوية، وينبي ببنيانه عن ناهيات المكتوبات النقلية… وسميته بكنز الأسرار ولواقح الأفكار. لك الحمد يا ذا الجلال والإكرام…

آخره

… وأما دوام نعيمها فقال الله تعالى: {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} ( ). وقد انعقد إجماع أهل السُّنَّة على ذلك خِلافاً لأبي الهذيل المعتزلي، كما تقدم ذلك عنه قبل هذا، والله المستعان. وعليه التكلان، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك إبراهيم بن سليمان سنة 1137هـ، شيخ أحمد، سنة 1146 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51761.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب كنز الأسرار ولوا قح الأفكار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *