Search
Search

مخطوطة – مصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، شرح الألواح العمادية

نبذة عن كتاب مخطوطة – مصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، شرح الألواح العمادية

عنوان المخطوط: مصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، شرح الألواح العمادية ( ).
المؤلف: محمود بن محمد، ودود التبريزي الآذربيجاني النيسابوري كان حياً 932 هـ/ 1526 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 272، الورقة 208 × 125 ـ 155 × 060، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا منوّر أنوار أوّل ما خلق منها العقل والقلم، ومصور ألواح الأفلاك والنفوس بصور كائنات دخلت في الوجود، وخرجت من العدم، خالق الأرواح، فالق الإصباح، جاعل الليل سكناً للاستراحة والاسترواح، تقدس ذاتك عن المثل والنظير، وتنزه صفات كمالك عن التحوّل والتغيير، منك بدء الوجود، وإليك الإعادة… وبعد يقول الراجي رحمة ربه الغني الودود، ابن محمد التبريزي حاجي محمود، أحسن عواقبه الملك المعبود: لما كان الواجب على المكلفين من العباد، معرفة المبدأ والعلم بحقيقة المعاد، وكان للوصول إليهما طريقان، أحدهما: طريقة أهل النظر والاستدلالات، وغايتها الإنتقال من الشكّ إلى اليقين. والثاني: طريقة أرباب الرياضات والمجاهدات ونهايتها مشاهدة الأشياء على ما هي عليها، ومعاينة النور الأول، والأنوار المقربين… كتاباً وافق ما أردت… ألّفه… شهاب الدين عمر بن محمد، وفي تاريخ اليافعي: إن اسمه شهاب الدين يحيى بن حبيش… السهروردي ( )… فلم ترضَ نفسي بقاء هذه الحقائق والدقائق تحت غطاء الإبهام… وجزمت القصد والعزيمة والنية والصريمة بأن أشرحه شرحاً… بإعانة سائر كتب المصنف وأقوال الشارحين السابقين واللاحقين والرجوع إلى مكاشفات أهل الحق، وأرباب الكشف والمكاشفين قاصداً أن أسميه، بعد الإتمام: بمصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، وها أنا أشرع في الكلام، متوكلاً على العليم العلام…
آخره:… بالجود الأعم. الشامل، ولا يكون ذلك في فيضان الوجود والكمالات. على العالمين. منا عوض ولا عرض، فلا يكون رضاك عن الإرضاء عنك. ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. منك بدو الكلّ، وإليك عود الكلّ، أوله في عزّتك وفي قبضتك… يا حنان يا منان يارحيم يا رحمن.
ومن نوادر الاتفاقيات أن كان إتمام الشرح وقع في وقت قران السعدين في الحوت على ما مرَّ إليه الإشارة، وكذلك إتمام هذا الإلحاق به في وقت اجتمع السعدين في الجوزاء في سنة اثنتين وثلاثين وتسعمائة هجرية نبوية (932 هـ/ 1526 م)، عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام.
قد تم كتابة هذا الشرح الشريف على يد الضعيف محمد طاهر البدخشي من النسخة التي نسخها الشارح المذكور بخطه اللطيف في سنة 1095 الهجرية النبوية، يوم الأحد من جمادى الأخرى. تمت.
ملاحظات: الناسخ: محمد طاهر البدخشني. تاريخ النسخ: سنة 1095 هـ/ 1684م. الوضع العام: خطّ التعليق الرديء، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، من تركة فيض الله أفندي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 71032.

بيانات كتاب مخطوطة – مصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، شرح الألواح العمادية

العنوان

مصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، شرح الألواح العمادية

المؤلف

محمود بن محمد، ودود التبريزي الآذربيجاني النيسابوري كان حياً 932 هـ/ 1526 م

رقم المخطوطة

853

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1095 هـ/ 1684م

الناسخ

محمد طاهر البدخشني

عدد الأوراق وقياساتها

272، الورقة 208 × 125 ـ 155 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا منوّر أنوار أوّل ما خلق منها العقل والقلم، ومصور ألواح الأفلاك والنفوس بصور كائنات دخلت في الوجود، وخرجت من العدم، خالق الأرواح، فالق الإصباح، جاعل الليل سكناً للاستراحة والاسترواح، تقدس ذاتك عن المثل والنظير، وتنزه صفات كمالك عن التحوّل والتغيير، منك بدء الوجود، وإليك الإعادة… وبعد يقول الراجي رحمة ربه الغني الودود، ابن محمد التبريزي حاجي محمود، أحسن عواقبه الملك المعبود: لما كان الواجب على المكلفين من العباد، معرفة المبدأ والعلم بحقيقة المعاد، وكان للوصول إليهما طريقان، أحدهما: طريقة أهل النظر والاستدلالات، وغايتها الإنتقال من الشكّ إلى اليقين. والثاني: طريقة أرباب الرياضات والمجاهدات ونهايتها مشاهدة الأشياء على ما هي عليها، ومعاينة النور الأول، والأنوار المقربين… كتاباً وافق ما أردت… ألّفه… شهاب الدين عمر بن محمد، وفي تاريخ اليافعي: إن اسمه شهاب الدين يحيى بن حبيش… السهروردي ( )… فلم ترضَ نفسي بقاء هذه الحقائق والدقائق تحت غطاء الإبهام… وجزمت القصد والعزيمة والنية والصريمة بأن أشرحه شرحاً… بإعانة سائر كتب المصنف وأقوال الشارحين السابقين واللاحقين والرجوع إلى مكاشفات أهل الحق، وأرباب الكشف والمكاشفين قاصداً أن أسميه، بعد الإتمام: بمصباح الأرواح في كشف حقائق الألواح، وها أنا أشرع في الكلام، متوكلاً على العليم العلام…

آخره

… بالجود الأعم. الشامل، ولا يكون ذلك في فيضان الوجود والكمالات. على العالمين. منا عوض ولا عرض، فلا يكون رضاك عن الإرضاء عنك. ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. منك بدو الكلّ، وإليك عود الكلّ، أوله في عزّتك وفي قبضتك… يا حنان يا منان يارحيم يا رحمن.

الوضع العام

خطّ التعليق الرديء، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، من تركة فيض الله أفندي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 71032.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :