Search
Search

مخطوطة – مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح = حاشية اليزدي على المختصر من المطول (للتفتازاني) في شرح تلخيص المفتاح (للقزويني)

نبذة عن كتاب مخطوطة – مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح = حاشية اليزدي على المختصر من المطول (للتفتازاني) في شرح تلخيص المفتاح (للقزويني)

عنوان المخطوط: مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح = حاشية اليزدي على المختصر من المطول (للتفتازاني) في شرح تلخيص المفتاح (للقزويني) ( ).
المؤلف: عبد الله بن حسين اليزدي، الصفوي، الشيعي، الباطني ت 1015 هـ/ 1606م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 377، الورقة: 213 × 158 ـ 167 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الفن الثاني علم البيان: قد تقدَّم أنه أخَّره عن علم المعاني لأن مفاد علم المعاني من مفاد البيان؛ بمنزلة المفرد من المركب، وإن شئت قلت: لأنه بالنسبة إليه ككيفية مع المكيّف، أو كخاصّ بعد عامّ…
آخره:… (وجميع فواتح السور وخواتمها واردة على أحسن الوجوه وأكملها): يعني: أن فواتح السور القرآنية وخواتمها واردة على أكمل ما ينبغي من البلاغة… (يظهر ذلك بالتأمل) في معاني الفواتح والخواتم (مع الذكر لما تقدم) من القواعد والأصول المذكورة في الفنون الثلاثة الدالة على وجه الحسن، وأن لكل مقام خطاباً يناسبه… ولطائف القرآن لا يمكن استقصاؤها إلا علام الغيوب. فبرعاية ما تقدم، وتذكّره يظهر ما ذكر، وأن الفواتح والخواتم على أحسن الوجوه وأكملها.
وقد انتهى المراد من هذا الشرح المبارك، ختم لنا ولقارئه بالحسنى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وإمام المرسلين؛ وآله وصحبه وسلم.
ملاحظات: أوصافه مطابقة لأوصاف الجزء الأول، انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1245. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53957.

بيانات كتاب مخطوطة – مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح = حاشية اليزدي على المختصر من المطول (للتفتازاني) في شرح تلخيص المفتاح (للقزويني)

العنوان

مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح = حاشية اليزدي على المختصر من المطول (للتفتازاني) في شرح تلخيص المفتاح (للقزويني)

المؤلف

عبد الله بن حسين اليزدي، الصفوي، الشيعي، الباطني ت 1015 هـ/ 1606م

رقم المخطوطة

1246

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

377، الورقة: 213 × 158 ـ 167 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الفن الثاني علم البيان: قد تقدَّم أنه أخَّره عن علم المعاني لأن مفاد علم المعاني من مفاد البيان؛ بمنزلة المفرد من المركب، وإن شئت قلت: لأنه بالنسبة إليه ككيفية مع المكيّف، أو كخاصّ بعد عامّ…

آخره

… (وجميع فواتح السور وخواتمها واردة على أحسن الوجوه وأكملها): يعني: أن فواتح السور القرآنية وخواتمها واردة على أكمل ما ينبغي من البلاغة… (يظهر ذلك بالتأمل) في معاني الفواتح والخواتم (مع الذكر لما تقدم) من القواعد والأصول المذكورة في الفنون الثلاثة الدالة على وجه الحسن، وأن لكل مقام خطاباً يناسبه… ولطائف القرآن لا يمكن استقصاؤها إلا علام الغيوب. فبرعاية ما تقدم، وتذكّره يظهر ما ذكر، وأن الفواتح والخواتم على أحسن الوجوه وأكملها.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :