مخطوطة – نتائج النظر في حواشي شرح الدرر والغرر. (ج: 1)

عنوان المخطوط: نتائج النظر في حواشي شرح الدرر والغرر. (ج: 1) ( ).
المؤلف: نوح بن مُصْطَفَى الآماسي، القونوي، الرومي، الخلوتي، مفتي قونية، والواعظ بمصر القاهرة، الحنفي، وجدي أفندي (ت 1070هـ ـ 1660م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 392، الورقة 322 × 201 ـ 233 × 125 عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يقول العبد المذنب الذليل، الراجي عفو ربه الجليل؛ نوح بن مصطفى الحنفي، عاملهما الله بلطفه الخفي، هذه حواش علّقتها على الدرر والغرر، وسميتها: بنتائج النظر، حامداً لخالق القُوى والقدر، ومصلياً على نبيه محمد خير البشر، وعلى آله وصحبه ما طلع النجم في السحر… رحمه الله. كتاب الطهارة. أقول: لما كانت الطهارة شرطاً للصلاة قدَّمها عليها لأن الشرط مُقدّم على المشروط طبعاً، فيُقدَّم وضْعاً ليوافقَ الوضعُ الطبعَ…
آخره:… قوله: والهدي منهما ومن الغنم. أقول: قال في المعراج: ولو أوجب على نفسه الهدي فهو مخير بين ثلاثة أشياء… ويستحب أن يأتي سائر المشاهد بالمدينة، وهي نحو ثلاثين موضعاً، يعرفها أهل المدينة، وكذا يأتي الآبار التي كان النبي عليه السلام يتوضأ منها أو يغتسل، فيشرب منها ويتوضأ، وهي سَبْعٌ، ذكر ذلك النووي في المجموع.
تمت الجلد الأول، ويتلوه الجلد الثاني، من باب القران والتمتع، بحمد الله وعونه.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن عثمان القوملوي. تاريخ النسخ: سنة 1162هـ/ 1752م. الوضع العام: في أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين، وكلمة: قوله، وقال، وأقول، وقلت: مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، خطّ النَّسْخ، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50980.

رمز المنتج: mrgp557 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نتائج النظر في حواشي شرح الدرر والغرر. (ج: 1)

المؤلف

نوح بن مُصْطَفَى الآماسي، القونوي، الرومي، الخلوتي، مفتي قونية، والواعظ بمصر القاهرة، الحنفي، وجدي أفندي (ت 1070هـ ـ 1660م)

رقم المخطوطة

475

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

سنة 1162هـ/ 1752م

الناسخ

محمد بن عثمان القوملوي

عدد الأوراق وقياساتها

392، الورقة 322 × 201 ـ 233 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يقول العبد المذنب الذليل، الراجي عفو ربه الجليل؛ نوح بن مصطفى الحنفي، عاملهما الله بلطفه الخفي، هذه حواش علّقتها على الدرر والغرر، وسميتها: بنتائج النظر، حامداً لخالق القُوى والقدر، ومصلياً على نبيه محمد خير البشر، وعلى آله وصحبه ما طلع النجم في السحر… رحمه الله. كتاب الطهارة. أقول: لما كانت الطهارة شرطاً للصلاة قدَّمها عليها لأن الشرط مُقدّم على المشروط طبعاً، فيُقدَّم وضْعاً ليوافقَ الوضعُ الطبعَ…

آخره

… قوله: والهدي منهما ومن الغنم. أقول: قال في المعراج: ولو أوجب على نفسه الهدي فهو مخير بين ثلاثة أشياء… ويستحب أن يأتي سائر المشاهد بالمدينة، وهي نحو ثلاثين موضعاً، يعرفها أهل المدينة، وكذا يأتي الآبار التي كان النبي عليه السلام يتوضأ منها أو يغتسل، فيشرب منها ويتوضأ، وهي سَبْعٌ، ذكر ذلك النووي في المجموع.

الوضع العام

في أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين، وكلمة: قوله، وقال، وأقول، وقلت: مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، خطّ النَّسْخ، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50980.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نتائج النظر في حواشي شرح الدرر والغرر. (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *