مخطوطة – نهاية العقول في دراية الأصول

عنوان المخطوط: نهاية العقول في دراية الأصول ( ).
المؤلف: محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 470، الورقة: 275 × 150 ـ 185 × 080، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله، قال الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسين الخطيب الرازي، أطال الله بقاه؛ أما بعد: حمداً لله على تسابق آلائه، وتلاحق نعمائه، والصلاة والسلام على محمد سيد رسله وأنبيائه، وعلى آله وصحبه وأوليائه، فإن شرف العلم يظهر من عدة أوجه أحدها شرف المعلوم، ولا شكّ أن الغرض الأهمّ والمطلوب من علم الكلام؛ معرفة ذات الله تعالى، وصفاته، وكيفية أفعاله… ثم إن جماعة من الأفاضل الذين لا توجد أمثالهم إلا على تباعد الاعصار، وتوارد الأدوار؛ لما طال اقتراحهم لديَّ، وكثر إلحاحهم عليَّ في تصنيف كتاب في أصول الدين، مشتمل على نهاية الأفكار العقلية، وغاية المباحث العلمية، صنَّفتُ بتوفيق الله تعالى هذا الكتاب على ملتمسهم، وأوردت فيه من الحقائق والدقائق ما لا يكاد يوجد في شيء من كُتب الأولين والآخرين… ولما خرج الكتاب على هذا الوجه سمَّيته: نهاية العقول في دراية الأصول، ليكون الاسم مطابقاً للمسمّى، واللفظ موافقاً للمعنى، وجعلته خالصاً لوجه الله تعالى، وطلباً لمرضاته… ورتبته على عشرين أصلاً. الأصل الأول في المقدمات، وفيه سبعة فصول، الأول في الغرض من هذا الأصل…
آخره:… قوله سابعاً: ما أقام القصاص على عبيد الله [بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما] بقتلِهِ الهرمزان. قلنا: الهرمزان ما كان له ولي يطلب دمه، والإمام [عثمان رضي الله عنه] ولي مَن لا ولي له، ولولي الدم أن يعفو، وقد عفا عنه عثمان رضي الله عنه لمصلحة رآها في ذلك… قوله: لا يجوز أن يكون المؤثر في ثبوت إمامة أبي بكر رضي الله عنه هذا الإجماع؛ بل لا بدّ من شيء آخر؛ ومتى ذكرتم ذلك الشيء؛ وقع ذِكر هذا الإجماع ضايعاً. قلنا: المؤثّر في ثُبوت إمامة أبي بكر رضي الله عنه هو البيعة الصادرة من أهل الحَلِّ والعَقْد، والإجماع الذي ذكرناه يكشف عن صحة ذلك الطريق، وإفضائه إلى المقصود. وليكن هذا آخر كلامنا في الإمامة، وبه يتم الكتاب، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد، وآله وصحبه أجمعين.
كتبه الفقير الحقير أضعف العباد، تراب الأقدام، الحاج صالح بن يوسف، غفر الله ذنوبه، لسنة ست وسبعين ومائة وألف (1173هـ).
ملاحظات: مكتوب في أوله: يا حفيظ يا الله، يا كبيكج. الناسخ: الحاج صالح بن يوسف. تاريخ النسخ: سنة 1173هـ/ 1762 م. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس جداًّ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قوله، وقلنا؛ مميزة بخط أحمر فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب وملون. كتبه السيد محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 47639.

رمز المنتج: mrgp762 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نهاية العقول في دراية الأصول

المؤلف

محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

596

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 1173هـ/ 1762 م

الناسخ

الحاج صالح بن يوسف

عدد الأوراق وقياساتها

470، الورقة: 275 × 150 ـ 185 × 080

أوله

يا حفيظ يا الله، يا كبيكج. الناسخ: الحاج صالح بن يوسف. تاريخ النسخ: سنة 1173هـ/ 1762 م. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس جداًّ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قوله، وقلنا؛ مميزة بخط أحمر فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب وملون. كتبه السيد محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 47639.

آخره

… قوله سابعاً: ما أقام القصاص على عبيد الله [بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما] بقتلِهِ الهرمزان. قلنا: الهرمزان ما كان له ولي يطلب دمه، والإمام [عثمان رضي الله عنه] ولي مَن لا ولي له، ولولي الدم أن يعفو، وقد عفا عنه عثمان رضي الله عنه لمصلحة رآها في ذلك… قوله: لا يجوز أن يكون المؤثر في ثبوت إمامة أبي بكر رضي الله عنه هذا الإجماع؛ بل لا بدّ من شيء آخر؛ ومتى ذكرتم ذلك الشيء؛ وقع ذِكر هذا الإجماع ضايعاً. قلنا: المؤثّر في ثُبوت إمامة أبي بكر رضي الله عنه هو البيعة الصادرة من أهل الحَلِّ والعَقْد، والإجماع الذي ذكرناه يكشف عن صحة ذلك الطريق، وإفضائه إلى المقصود. وليكن هذا آخر كلامنا في الإمامة، وبه يتم الكتاب، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد، وآله وصحبه أجمعين.

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس جداًّ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قوله، وقلنا؛ مميزة بخط أحمر فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب وملون. كتبه السيد محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 47639.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نهاية العقول في دراية الأصول”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *