Search
Search

مخطوطة – حاشية على الدرر

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على الدرر

عنوان المخطوط: حاشية على الدرر ( ).
المؤلف: أحمد قره جه (قرجه) شمس الدين (ت 854هـ ـ 1450م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 197، الورقة: 258 × 147 ـ 170 × 78، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: وخا، وبمعنى: خال. الباء للملابسة، إلى آخر قوله: أو للاستعانة. قال في الهامش الأول: مختار صاحب الكشاف. والثاني: مختار الإمام البيضاوي. قوله: أدخل في التعظيم. قال في الهامش: حيث لم يجعل اسمه تعالى آلة للابتداء. قوله: ومَن اختار الثاني نظراً. قال: الهامش، يعني: أن مَن اختاره لا ينظر إلى كونه آلة، بل إلى أن الفعل لا يتم بدونه…
آخره:… كتاب القضاء. قوله: والفاسق أهلها. فيكون أهله لكنه لا يقلد إلخ.. هنا ردّ للمولى أبي السعود على الشيخ أكمل الدين رحمه، كتبه في صورة فتاواه؛ فلا تغفل. كتاب الوصايا: قوله: ولما امتنع تعريف اللفظ، وهو الإيصاء. قوله بمفهوم إلخ. متعلّق بالتعريف. قوله: أو المقسمة: المراد بأو المقسمة: هي التي أوردها في أثناء التعريف؛ عند قوله: أو تفويض التصرف إلى آخره. ثم هذا غاية ما وُجد في هوامش نسخ الدرر والغرر من تعليقات المولى الفاضل المرحوم قره جه أحمد أفندي عليه رحمة الملك القيوم.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، يحتمل أنها بخط شيخ الإِسْلام أبي الخير أحمد. استكتبه أبو الخير أحمد ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50843.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على الدرر

العنوان

حاشية على الدرر

المؤلف

أحمد قره جه (قرجه) شمس الدين (ت 854هـ ـ 1450م)

رقم المخطوطة

472

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

197، الورقة: 258 × 147 ـ 170 × 78

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: وخا، وبمعنى: خال. الباء للملابسة، إلى آخر قوله: أو للاستعانة. قال في الهامش الأول: مختار صاحب الكشاف. والثاني: مختار الإمام البيضاوي. قوله: أدخل في التعظيم. قال في الهامش: حيث لم يجعل اسمه تعالى آلة للابتداء. قوله: ومَن اختار الثاني نظراً. قال: الهامش، يعني: أن مَن اختاره لا ينظر إلى كونه آلة، بل إلى أن الفعل لا يتم بدونه…

آخره

… كتاب القضاء. قوله: والفاسق أهلها. فيكون أهله لكنه لا يقلد إلخ.. هنا ردّ للمولى أبي السعود على الشيخ أكمل الدين رحمه، كتبه في صورة فتاواه؛ فلا تغفل. كتاب الوصايا: قوله: ولما امتنع تعريف اللفظ، وهو الإيصاء. قوله بمفهوم إلخ. متعلّق بالتعريف. قوله: أو المقسمة: المراد بأو المقسمة: هي التي أوردها في أثناء التعريف؛ عند قوله: أو تفويض التصرف إلى آخره. ثم هذا غاية ما وُجد في هوامش نسخ الدرر والغرر من تعليقات المولى الفاضل المرحوم قره جه أحمد أفندي عليه رحمة الملك القيوم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، يحتمل أنها بخط شيخ الإِسْلام أبي الخير أحمد. استكتبه أبو الخير أحمد ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50843.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :