Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – فوائد الطوسي

عنوان المخطوط: فوائد الطوسي ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 58/ ب ـ 59/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102 عدد الأسطر: (23).
أوله: أيضاً من فوائده: الطبيعة باشتراك الاسم: يطلق تارةً عل ماهو مبدأ الحركة والسكون بالذات، وإليها ينسب العلم الطبيعي، وتارة على أعيان الموجودات من حيث تعلقها، وهي تشمل الماديات والمعارفات كلها، ويكون لكل نوع طبيعي يخصها بذلك النوع، والموجودات التي يطلق عليها اسم يشير في معنى ذلك الاسم، ويضعف كما في الحرارة والبرودة، فإنها تشترك في معنى هو جنس لها كالكيفية الفعلية في مثالنا…
آخره:… ولهم أن يقولوا بناء على قواعدهم: إن أعداد حدّ المتعاندين يزيل أعداد المعاند له، والسابق كما كان معدّاً للاحق كان ذلك الأعداد مزيلاً لأعداد وجود السابق؛ حتى إذا تم أعداد اللاحق زال أعداد وجود السابق، وهو المزيل لأعداد وجود السابق بالتمام… وتأخر حادث عن حادث إنما يلزم من معاندهما، وكون كل حادث علّة لزواله بالعرض، ولوجود آخر بعد بالذات. وهذا ما تقرر عندي من مذهبهم في هذا الموضع. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
ملاحظات: توجد في آخرها فائدة من أقوال الطوسي في العِصمة. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – فوائد الطوسي

العنوان

فوائد الطوسي

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

1461-3

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

58/ ب ـ 59/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102

أوله

أيضاً من فوائده: الطبيعة باشتراك الاسم: يطلق تارةً عل ماهو مبدأ الحركة والسكون بالذات، وإليها ينسب العلم الطبيعي، وتارة على أعيان الموجودات من حيث تعلقها، وهي تشمل الماديات والمعارفات كلها، ويكون لكل نوع طبيعي يخصها بذلك النوع، والموجودات التي يطلق عليها اسم يشير في معنى ذلك الاسم، ويضعف كما في الحرارة والبرودة، فإنها تشترك في معنى هو جنس لها كالكيفية الفعلية في مثالنا…

آخره

… ولهم أن يقولوا بناء على قواعدهم: إن أعداد حدّ المتعاندين يزيل أعداد المعاند له، والسابق كما كان معدّاً للاحق كان ذلك الأعداد مزيلاً لأعداد وجود السابق؛ حتى إذا تم أعداد اللاحق زال أعداد وجود السابق، وهو المزيل لأعداد وجود السابق بالتمام… وتأخر حادث عن حادث إنما يلزم من معاندهما، وكون كل حادث علّة لزواله بالعرض، ولوجود آخر بعد بالذات. وهذا ما تقرر عندي من مذهبهم في هذا الموضع. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :