Search
Search

مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

عنوان المخطوط: فيض القدير شرح الجامع الصغير ( ). (ج: 1).
المؤلف: محمد عبد الرؤوف المناوي، الشافعي، ت 1031 هـ/ 1621 م ( ).
عدد الأوراق: 584، المقاييس: 324 × 215 ـ 246 × 130، عدد الأسطر: (35).
أوله: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 264.
آخره:… فالأيمن لم يُميَّزْ بِمُجرد القُعود في الجهة اليُمنى؛ بل لِخُصوصِ كونِها يَمين الرئيسِ فالفضْلُ إنّما فاضَ عليه مِن الأفضل، وأخذ مِن الحديث أنَّ كُلَّ ما كان مِن أنواع التكريم يُقدم فيه مَن على اليمين. مالك. حم. ق. ع. عن أنس قال: أُتِي النبيُّ بلبنٍ شِيب بماءٍ وعن يَمينه أعرابِيّ، وعن شماله أبو بكرٍ، فشرِب ثم أعطى الأعرابي. ثم ذَكَرَهُ. وقضية صَنيع المؤلف: أن هذا هو الحديث بكمالِهِ عِنْدَ الكُلِّ. والأمرُ بِخِلافِهِ، بَلْ بقيته عندَ مُخرجه البخاريّ: هذا لفْظُهُ في كتاب الكِتابة، وفيه نَدْبُ التَّيامُنِ، وتفضيل اليمين على الشمال، وأنَّ ما يتناوله من نحو طعام وشراب فالسُّنَّةُ إدارته مِن جِهَةِ اليمين، وأنَّ الجلوسَ عن يمين الإمام والعالم أفْضَل، وأنَّ كلَّ مَن أكلَ أوْ شَرِبَ في مجلسٍ نُدِبَ له أن يُشْرِكَ أهلَ المجلسِ فيهِ، وأنَّ مَنْ جَلَسَ مَجلِساً مُشتركاً فهو أولى بمجلسه، ولا يُقامُ عنه، وإنْ كان ثَمَّ أفضَلُ مِنه، وغير ذلك.
قد تم الجلد الأول من فتح القدير شرح جامع الصغير بين الصلاتين من يوم الخميس الثاني والعشرون من شهر رمضان المبارك سنة أربع وخمسون ومائة وألف، من الهجرة النبوية من يد أفقر العباد إلى الله الودود حافظ عثمان بن داود… يتلوه الجزء الثاني إن شاء الله تعالى، أوله حرف الباء.
ملاحظات: الناسخ: حافظ عثمان بن داود. تاريخ النسخ: 1154 هـ/ 1741م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الجميل، ومتن الأصل المشروح مميز بخطوط فوقه باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الشروح والحواشي، وتراجم للرجال، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47824.

بيانات كتاب مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

العنوان

فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

المؤلف

أن هذا هو الحديث بكمالِهِ عِنْدَ الكُلِّ. والأمرُ بِخِلافِهِ، بَلْ بقيته عندَ مُخرجه البخاريّ: <ألا يَمِّنُوا> هذا لفْظُهُ في كتاب الكِتابة، وفيه نَدْبُ التَّيامُنِ، وتفضيل اليمين على الشمال، وأنَّ ما يتناوله من نحو طعام وشراب فالسُّنَّةُ إدارته مِن جِهَةِ اليمين، وأنَّ الجلوسَ عن يمين الإمام والعالم أفْضَل، وأنَّ كلَّ مَن أكلَ أوْ شَرِبَ في مجلسٍ نُدِبَ له أن يُشْرِكَ أهلَ المجلسِ فيهِ، وأنَّ مَنْ جَلَسَ مَجلِساً مُشتركاً فهو أولى بمجلسه، ولا يُقامُ عنه، وإنْ كان ثَمَّ أفضَلُ مِنه، وغير ذلك.

رقم المخطوطة

266

عدد الأوراق

584

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1154 هـ/ 1741م

الناسخ

حافظ عثمان بن داود

المقاييس

324 × 215 ـ 246 × 130

أوله

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 264.

آخره

… فالأيمن لم يُميَّزْ بِمُجرد القُعود في الجهة اليُمنى؛ بل لِخُصوصِ كونِها يَمين الرئيسِ فالفضْلُ إنّما فاضَ عليه مِن الأفضل، وأخذ مِن الحديث أنَّ كُلَّ ما كان مِن أنواع التكريم يُقدم فيه مَن على اليمين. مالك. حم. ق. ع. عن أنس قال: أُتِي النبيُّ بلبنٍ شِيب بماءٍ وعن يَمينه أعرابِيّ، وعن شماله أبو بكرٍ، فشرِب ثم أعطى الأعرابي. ثم ذَكَرَهُ. وقضية صَنيع المؤلف: أن هذا هو الحديث بكمالِهِ عِنْدَ الكُلِّ. والأمرُ بِخِلافِهِ، بَلْ بقيته عندَ مُخرجه البخاريّ: <ألا يَمِّنُوا> هذا لفْظُهُ في كتاب الكِتابة، وفيه نَدْبُ التَّيامُنِ، وتفضيل اليمين على الشمال، وأنَّ ما يتناوله من نحو طعام وشراب فالسُّنَّةُ إدارته مِن جِهَةِ اليمين، وأنَّ الجلوسَ عن يمين الإمام والعالم أفْضَل، وأنَّ كلَّ مَن أكلَ أوْ شَرِبَ في مجلسٍ نُدِبَ له أن يُشْرِكَ أهلَ المجلسِ فيهِ، وأنَّ مَنْ جَلَسَ مَجلِساً مُشتركاً فهو أولى بمجلسه، ولا يُقامُ عنه، وإنْ كان ثَمَّ أفضَلُ مِنه، وغير ذلك.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الجميل، ومتن الأصل المشروح مميز بخطوط فوقه باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الشروح والحواشي، وتراجم للرجال، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47824.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :