Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – المنتخب من وقفي هلال والخصاف

عنوان المخطوط: المنتخب من وقفي هلال والخصاف ( ).
المؤلف: محمود بن أحمد بن مسعود بن عبد الرحمن، الحنفي، جمال الدين، (أبو الثناء) أبو المحاسن، ابن السراج القونوي (ت 771هـ/ 1369م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 167 ـ 219، الورقة: 207 × 147 ـ 156 × 085 عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. قال العبد الضعيف، المفتقر إلى رحمة ربه اللطيف، محمود بن أحمد بن مسعود القونوي، غفر الله له ولوالديه ولِمَنْ أحسن إليهما وإليه… فقد جمعت في هذا الكتاب ما انتخبته من وقفي هلال والخصاف رحمهما الله تعالى مما تدعو الحاجة إليه، وتفتقر الحوادث إليه، سالكاً في ذلك مسلك المعاني غير مراع للصور والمباني، مستعيناً بالله تعالى فيه، ومفوضاً أمري إليه، إنه ولي ذلك والقادر عليه. فصل: فيما يكون وقفاً؛ وما لا يكون. هلال، قال أَبُو حَنِيفَة ( ) رضي الله عنه: إذا قال الرجل: أرضي هذه صدقة، وسمّى موضعها وحدودها…
آخره:… فصل: في وقف الحربي. الخصّاف: وإذا دخل الحربي دار الإِسْلام بأمان فاشترى أرضاً ووقفها جاز، ولو رجع إلى دار الحرب، أو مات، لم يبطل وقفه، ولو عاد إلى الإِسْلام؛ ودخل بأمان، ثم أراد الرجوع في هذا الوقف ليس له ذلك.
والله سبحانه وتعالى أعلم، تَمَّ كتاب المُنتخب بحمد الله وعونه وحُسن توفيقه. والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصَلَّى اللهُ عَلَىْ مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه.
وكان الفراغ من تعليق هذه النسخة يوم السبت المبارك غاية شهر صفر الخير من شهور سنة 1120هـ/ 1708م؛ من الهجرة المباركة على صاحبها الصلاة والسلام، وحسبنا الله ونعم الوكيل. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. وتوجد في آخرها عبارة: . تاريخ النسخ: 1120 هـ/ 1708م. و. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل وكلمات: لو، وهلال، والخصاف، وقال: مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الأمير أحمد جلبي بن سليمان الحلبي، سنة 1114هـ/ 1702م. وتملك يحيى علي أفندي سنة 1143 هـ/ 1730م مع التوقيع والخاتم. وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – المنتخب من وقفي هلال والخصاف

العنوان

المنتخب من وقفي هلال والخصاف

المؤلف

محمود بن أحمد بن مسعود بن عبد الرحمن، الحنفي، جمال الدين، (أبو الثناء) أبو المحاسن، ابن السراج القونوي (ت 771هـ/ 1369م)

رقم المخطوطة

443-2

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

1120 هـ/ 1708م

عدد الأوراق وقياساتها

167 ـ 219، الورقة: 207 × 147 ـ 156 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. قال العبد الضعيف، المفتقر إلى رحمة ربه اللطيف، محمود بن أحمد بن مسعود القونوي، غفر الله له ولوالديه ولِمَنْ أحسن إليهما وإليه… فقد جمعت في هذا الكتاب ما انتخبته من وقفي هلال والخصاف رحمهما الله تعالى مما تدعو الحاجة إليه، وتفتقر الحوادث إليه، سالكاً في ذلك مسلك المعاني غير مراع للصور والمباني، مستعيناً بالله تعالى فيه، ومفوضاً أمري إليه، إنه ولي ذلك والقادر عليه. فصل: فيما يكون وقفاً؛ وما لا يكون. هلال، قال أَبُو حَنِيفَة ( ) رضي الله عنه: إذا قال الرجل: أرضي هذه صدقة، وسمّى موضعها وحدودها…

آخره

… فصل: في وقف الحربي. الخصّاف: وإذا دخل الحربي دار الإِسْلام بأمان فاشترى أرضاً ووقفها جاز، ولو رجع إلى دار الحرب، أو مات، لم يبطل وقفه، ولو عاد إلى الإِسْلام؛ ودخل بأمان، ثم أراد الرجوع في هذا الوقف ليس له ذلك.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل وكلمات: لو، وهلال، والخصاف، وقال: مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الأمير أحمد جلبي بن سليمان الحلبي، سنة 1114هـ/ 1702م. وتملك يحيى علي أفندي سنة 1143 هـ/ 1730م مع التوقيع والخاتم. وقف راغب پاشا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :