Search
Search

مخطوطة – ترتيب العلوم

نبذة عن كتاب مخطوطة – ترتيب العلوم

عنوان المخطوط: ترتيب العلوم ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت1150هـ/ 1737م) ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 45/ آ، وَقِيَاسَاتُهَا: 213 × 148 ـ 147 × 073، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، وسلام على عباده الذين اصطفى، ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشداً، وبعد فيقول البائس الفقير محمد المرعشي المدعو بساچقلي زاده، أكرمه الله سبحانه بالفوز والسعادة: اعلموا معاشر الطلبة أصلح الله أموركم، ومدّ أعماركم، وأحيا بكم رسوم الدين، وهدى بكم قوماً آخرين. أنه كان يوجد في كل قرن من القرون الماضية من هذه الأمة طائفة من العلماء المؤلفين، والأعلام المحققين، وخلا الآن من أمثالهم الجوانب، وخلف الأسودَ في غاباتها الأرانبُ… فأردت أن أنبئكم معاشر الطلبة بخير من ذلكم على تجارة تنجيكم عما يرديكم؛ بإنشاء رسالة تتضمن مقدمة ومقصدين، وتذييلاً وخاتمة. المقدمة في تعداد العلوم النافعة، وتقسيمها إلى شرعي وغير شرعي، وتقسيم أحكام الاشتغال بالفنون. المقصد الأول في تعريفات الفنون النافعة، وبيان التدبيرات الردية، المقصد الثاني في بيان الترتيب اللائق للمبتدئ في الاشتغال بتلك الفنون، وبيان مراتب العلوم، والتذييل في مدح القرآن، والخاتمة فيما يتعلق بالفلسفة. وسميتها: ترتيب العلوم…
آخره:… الفلسفة ومن نظر في باب ألفاظ الكفر وأمارات الارتداد في كتب الفتاوى، ولا يشك في ارتداد هؤلاء… ولنختم الرسالة بما قلنا بالمتفلسفين نظماً ونثراً، أما النظم فهو:
قل لمن يهوى جيَف الفلسفة مالُكم في ذي المقالات السفه
… وأما النثر فهو: ومن الناس من يفرحون بالفلسفة، ويوالون الفلاسفة، ويرتطمون بأنفسهم في الكفر والضلالة، ويصدون عن سبيل الهدى طائفة من الطلبة، لكنا براء منهم ومما يهذون به، بدا بيننا وبينهم العداوة… فنحن في شغل وغِنى عن مُدارسة المشركين، والاقتحام في تخليطات الكافرين، ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين.
تمت الرسالة بعون الله وحُسن توفيقه… والحمد لله رب العالمين.
قد وقع الفراغ من تسويد هذه النسخة الشريفة المسمى: بترتيب العلوم، بعون الله ولطفه، من يد إبراهيم بن ولي، في شهر شوال، في اليوم الثاني والعشرين يوم الجمعة. غفر الله له ولوالديه وأحسن إليهما وإليه. آمين. سنة 1141 هـ
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ومكتوب في أول المخطوطة: هذه النسخة الشريفة اللطيفة المسمى بترتيب العلوم، ونشر الطوالع. كتبت هذه النسخة الشريفة بقدر الطاقة على النسخة التي قُوبلت على النسخة التي كتب مؤلفُها على ظهرها هذا: بسم الله وبحمده، يقول البائس الفقير جامع هذه النسخة بقدر الطاقة وبلوغ المقدرة، وأدعتها عند الله الذي لا يضيع ودائعه، راجياً منه تعالى أن يسوقها إلى طالبيها ليستفيدوا منها، ولينتسخوا منها نُسخاً لا تُحصى، فحسبي الله ونعم الوكيل، على الله توكلت ومَن يتوكل على الله فإن الله عزيز حكيم.
الناسخ: إبراهيم بن ولي. تاريخ النسخ: 1141 هـ/ 1729م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة وإشارات إلى الاختلاف بين النسخ، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك راغب پاشا بالخاتم المثمّن. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 49157.

بيانات كتاب مخطوطة – ترتيب العلوم

العنوان

ترتيب العلوم

المؤلف

محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت1150هـ/ 1737م)

رقم المخطوطة

818-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 45/ آ

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1141 هـ/ 1729م

الناسخ

إبراهيم بن ولي

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، وسلام على عباده الذين اصطفى، ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشداً، وبعد فيقول البائس الفقير محمد المرعشي المدعو بساچقلي زاده، أكرمه الله سبحانه بالفوز والسعادة: اعلموا معاشر الطلبة أصلح الله أموركم، ومدّ أعماركم، وأحيا بكم رسوم الدين، وهدى بكم قوماً آخرين. أنه كان يوجد في كل قرن من القرون الماضية من هذه الأمة طائفة من العلماء المؤلفين، والأعلام المحققين، وخلا الآن من أمثالهم الجوانب، وخلف الأسودَ في غاباتها الأرانبُ… فأردت أن أنبئكم معاشر الطلبة بخير من ذلكم على تجارة تنجيكم عما يرديكم؛ بإنشاء رسالة تتضمن مقدمة ومقصدين، وتذييلاً وخاتمة. المقدمة في تعداد العلوم النافعة، وتقسيمها إلى شرعي وغير شرعي، وتقسيم أحكام الاشتغال بالفنون. المقصد الأول في تعريفات الفنون النافعة، وبيان التدبيرات الردية، المقصد الثاني في بيان الترتيب اللائق للمبتدئ في الاشتغال بتلك الفنون، وبيان مراتب العلوم، والتذييل في مدح القرآن، والخاتمة فيما يتعلق بالفلسفة. وسميتها: ترتيب العلوم…

آخره

… الفلسفة ومن نظر في باب ألفاظ الكفر وأمارات الارتداد في كتب الفتاوى، ولا يشك في ارتداد هؤلاء… ولنختم الرسالة بما قلنا بالمتفلسفين نظماً ونثراً، أما النظم فهو:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة وإشارات إلى الاختلاف بين النسخ، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك راغب پاشا بالخاتم المثمّن. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 49157.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :