Search
Search

مخطوطة – حاشية على حاشية قاضي مير على هداية الحكمة للأبهري

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية قاضي مير على هداية الحكمة للأبهري

عنوان المخطوط: حاشية على حاشية قاضي مير على هداية الحكمة للأبهري ( ).
المؤلف: حسين بن حسن الخلخالي، الحسيني الباطني ت 1014 هـ/ 1605م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 98، الورقة 199 × 128 ـ 137 × 060، عدد الأسطر: (63).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: اعلم أن الحكمة؛ واعلم أن الواجب على الشارح ثلاثة أمور. الأول: تصور ذلك العلم بوجه لئلا يكون الشارع في طلبه طالباً للمجهول مطلقاً. الثاني: التصديق بفائدة ما لذلك العلم لأن الشروع في العلم فعل اختياري، وكل فعل اختياري لا بدّ لفاعله من التصديق بفائدته على ما بيّن في موضعه. الثالث: التصديق بموضوعية الموضوع، أي: التصديق بأن الشيء الفلاني موضوع لذلك العِلم…
آخره:… إلى الكمال. قوله: وأما إذا لم تكن. أي: إذا لم تكن تلك النفوس التي لم تكسب العلم والشرف إليهما. قوله: عن الهيئات بل كانت متصنفة بالهيئات البدنية الردية. قوله: غير دائم لإمكان زوال تلك الهيئات الردية عنها، ويسمى هذا الانتقال من بدن إلى بدن.
تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب في شهر جمادى الأولى سنة 1083 هـ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1083 هـ/ 1672م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك عبد الله بن محمد اليكيشهري مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51906.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية قاضي مير على هداية الحكمة للأبهري

العنوان

حاشية على حاشية قاضي مير على هداية الحكمة للأبهري

المؤلف

حسين بن حسن الخلخالي، الحسيني الباطني ت 1014 هـ/ 1605م

رقم المخطوطة

833

عدد الأسطر

63

تاريخ النسخ

1083 هـ/ 1672م

عدد الأوراق وقياساتها

98، الورقة 199 × 128 ـ 137 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: اعلم أن الحكمة؛ واعلم أن الواجب على الشارح ثلاثة أمور. الأول: تصور ذلك العلم بوجه لئلا يكون الشارع في طلبه طالباً للمجهول مطلقاً. الثاني: التصديق بفائدة ما لذلك العلم لأن الشروع في العلم فعل اختياري، وكل فعل اختياري لا بدّ لفاعله من التصديق بفائدته على ما بيّن في موضعه. الثالث: التصديق بموضوعية الموضوع، أي: التصديق بأن الشيء الفلاني موضوع لذلك العِلم…

آخره

… إلى الكمال. قوله: وأما إذا لم تكن. أي: إذا لم تكن تلك النفوس التي لم تكسب العلم والشرف إليهما. قوله: عن الهيئات بل كانت متصنفة بالهيئات البدنية الردية. قوله: غير دائم لإمكان زوال تلك الهيئات الردية عنها، ويسمى هذا الانتقال من بدن إلى بدن.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك عبد الله بن محمد اليكيشهري مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51906.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :