Search
Search

مخطوطة – الأحكام في الفقه الحنفي؛ أحكام ناطفي

نبذة عن كتاب مخطوطة – الأحكام في الفقه الحنفي؛ أحكام ناطفي

عنوان المخطوط: الأحكام في الفقه الحنفي؛ أحكام ناطفي ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد بن عمر أبو العباس الناطفي ت 446هـ/ 1054م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 20، الورقة: 265 × 165 ـ 203 × 087 عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أحكام النساء. قال أبو العباس: سمعت الشيخ أبا الحسن بن سراقة ( )؛ يقول: المرأة إذا رأت دم الحيض؛ تعلّق به أحكام؛ وهي: تحريم الصلاة؛ والصوم؛ والوطئ؛ وقراءة القرآن؛ ودخول المسجد؛ ومس المصحف؛ ولزوم التكليف؛ من حيث أنها تصير مأمورة منهية…
آخره:… الأحكام التي تتعلق بالسلطان: الجمعة وصلاة العيدين، وإقامة الحدود… يعني: أنها تجوز من سنة إلى سنة، ويكره أداؤها في خمسة أيام: يوم عرفة إلى وقت الزوال، وصلاة التطوع تعم الأوقات جوازاً، وتخصها أداء؛ يعني: في جميع الأوقات، ويكره أداؤها في خمسة أوقات، وصوم التطوع لا يكره في جميع الأيام إلا في خمسة أيام.
والله تعالى أعلم بالصواب. الحمد لله على الإتمام والصلاة والسلام على رسوله محمد سيد الأنام.
تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب، بيد أفقر الأنام، صاحب الجرم والآثام، محمد بن الحاج ولي الدين، أنال الله تعالى ما أراده، وجعل الزهد والتقوى زاده، في اليوم العاشر شهر محرم الحرام، سنة عشرين ومائة وألف 1120 هـ/ 1708م.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن الحاج ولي الدين الشهير بكتخداء عارف أفندي ( ) القاضي بعسكر روم إيلي سابقاً. تاريخ النسخ: سنة 1120 هـ/ 1708م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة وملونة. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، أو بالذهب، والغلاف مقوى بطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك عبد الرحيم القاضي بمدينة إزمير سابقاً، وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – الأحكام في الفقه الحنفي؛ أحكام ناطفي

العنوان

الأحكام في الفقه الحنفي؛ أحكام ناطفي

المؤلف

أحمد بن محمد بن عمر أبو العباس الناطفي ت 446هـ/ 1054م

رقم المخطوطة

442-1

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1120 هـ/ 1708م

الناسخ

محمد بن الحاج ولي الدين الشهير بكتخداء عارف أفندي ( ) القاضي بعسكر روم إيلي سابقاً

عدد الأوراق وقياساتها

20، الورقة: 265 × 165 ـ 203 × 087

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أحكام النساء. قال أبو العباس: سمعت الشيخ أبا الحسن بن سراقة ( )؛ يقول: المرأة إذا رأت دم الحيض؛ تعلّق به أحكام؛ وهي: تحريم الصلاة؛ والصوم؛ والوطئ؛ وقراءة القرآن؛ ودخول المسجد؛ ومس المصحف؛ ولزوم التكليف؛ من حيث أنها تصير مأمورة منهية…

آخره

… الأحكام التي تتعلق بالسلطان: الجمعة وصلاة العيدين، وإقامة الحدود… يعني: أنها تجوز من سنة إلى سنة، ويكره أداؤها في خمسة أيام: يوم عرفة إلى وقت الزوال، وصلاة التطوع تعم الأوقات جوازاً، وتخصها أداء؛ يعني: في جميع الأوقات، ويكره أداؤها في خمسة أوقات، وصوم التطوع لا يكره في جميع الأيام إلا في خمسة أيام.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة وملونة. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، أو بالذهب، والغلاف مقوى بطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك عبد الرحيم القاضي بمدينة إزمير سابقاً، وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :