Search
Search

مخطوطة – التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الثاني: الطبيعي

نبذة عن كتاب مخطوطة – التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الثاني: الطبيعي

عنوان المخطوط: التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الثاني: الطبيعي ( ).
المؤلف: يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 270 ـ 283، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، عونك يا لطيف. نستعين بالله واهب العقل؛ عزَّ سلطانه؛ في تحرير الفن الثاني؛ من كتاب التلويحات، وهو الطبيعي. حرسه الله من غير أهله، والله تعالى خير من أعان، ونذكُرُ ما نورد منه في أربعة مراصد، الأول: في أمور تَعمُّ الأجسامَ، وفيه ثلاثة موارد. المورد الأوّل: في حقيقة الجسم وأحواله اللازمة في نفْسِه، وفيه خمسة تلويحات، التلويح الأوّل: في حقيقة الجسم وأجزائه…
آخره:… فصل: والناس مختلفون في الحدْس، فمنهم البليد الذي ما أفلح أبداً في فكره، ومنهم شديد الحدْس كثيره؛ زاد في الكمّ والكيف على غيره، وليس ثمّة حدّ تجبُ الوقفة عنده… والفِكر حركة الذِّهن إلى المبادئ لينتقل منها إلى المطالب، والحدْس جودة هذه الحركة إلى اقتناص الحدّ الأوسط من غير طلب كثير، والذكاء شدّة هذه القوّة، وأخَّرْنا بيانَ بقاء النفْس، وبقية كلام في الإدراك إلى العِلم الأخير. والله مُيسّر كل عسير، إنه ولي التوفيق. هـ.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 10.

بيانات كتاب مخطوطة – التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الثاني: الطبيعي

العنوان

التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الثاني: الطبيعي

المؤلف

يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م

رقم المخطوطة

1480-10

عدد الأسطر

33

عدد الأوراق وقياساتها

270 ـ 283، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، عونك يا لطيف. نستعين بالله واهب العقل؛ عزَّ سلطانه؛ في تحرير الفن الثاني؛ من كتاب التلويحات، وهو الطبيعي. حرسه الله من غير أهله، والله تعالى خير من أعان، ونذكُرُ ما نورد منه في أربعة مراصد، الأول: في أمور تَعمُّ الأجسامَ، وفيه ثلاثة موارد. المورد الأوّل: في حقيقة الجسم وأحواله اللازمة في نفْسِه، وفيه خمسة تلويحات، التلويح الأوّل: في حقيقة الجسم وأجزائه…

آخره

… فصل: والناس مختلفون في الحدْس، فمنهم البليد الذي ما أفلح أبداً في فكره، ومنهم شديد الحدْس كثيره؛ زاد في الكمّ والكيف على غيره، وليس ثمّة حدّ تجبُ الوقفة عنده… والفِكر حركة الذِّهن إلى المبادئ لينتقل منها إلى المطالب، والحدْس جودة هذه الحركة إلى اقتناص الحدّ الأوسط من غير طلب كثير، والذكاء شدّة هذه القوّة، وأخَّرْنا بيانَ بقاء النفْس، وبقية كلام في الإدراك إلى العِلم الأخير. والله مُيسّر كل عسير، إنه ولي التوفيق. هـ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :