Search
Search

مخطوطة – الدرة الفاخرة في تحقيق مذهب الصوفية والمتکلمين والحکماء المتقدمين

نبذة عن كتاب مخطوطة – الدرة الفاخرة في تحقيق مذهب الصوفية والمتکلمين والحکماء المتقدمين

عنوان المخطوط: الدرة الفاخرة في تحقيق مذهب الصوفية والمتکلمين والحکماء المتقدمين ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 109/ ب ـ 115/ آ، عدد الأسطر: (26).
أوله: رسالهء تحقيق مذهب صوفية. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي تجلى بذاته لذاته، فتعين في باطن علمه مجالي ذاته وصفاته، ثم انعكست آثار تلك المجالي إلى ظاهره من الباطن، فصارت الوحدة كثرةً… أما بعد: فهذه رسالة في تحقيق مذهب الصوفية والمتكلمين والحكماء المتقدمين، وتقرير قولهم في وجود الواجب لذاته تعالى وحقائق أسمائه وصفاته، وكيفية صدور الكثرة عن وحدته من غير نقص في كمال قدسه وعزّته، وما يتبع ذلك من مباحث أُخر يؤدي إليها الفِكر والنظر…
آخره:… بعضها من بعض واما انبساطه على القوابل لإيجادها في العين؛ فلا يلزم أن يكون على تلك النسبة، فيمكن أن يكون الصادر أولاً بالوجود العيني أكثر من واحد؛ كما ذهب إليه الصوفية الموحدة.
تحريراً في ثاني عشر شهر ذي حجة الحرام سنة أربع وسبعين وتسعمائة من الهجرة النبوية المصطفوية. كتبه العبد الفقير الحقير محمد بن كمال الدين حسن الأنصاري عفا عنه. تم. م.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1188/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – الدرة الفاخرة في تحقيق مذهب الصوفية والمتکلمين والحکماء المتقدمين

العنوان

الدرة الفاخرة في تحقيق مذهب الصوفية والمتکلمين والحکماء المتقدمين

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م

رقم المخطوطة

1188-7

عدد الأسطر

26

عدد الأوراق وقياساتها

109/ ب ـ 115/ آ

أوله

رسالهء تحقيق مذهب صوفية. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي تجلى بذاته لذاته، فتعين في باطن علمه مجالي ذاته وصفاته، ثم انعكست آثار تلك المجالي إلى ظاهره من الباطن، فصارت الوحدة كثرةً… أما بعد: فهذه رسالة في تحقيق مذهب الصوفية والمتكلمين والحكماء المتقدمين، وتقرير قولهم في وجود الواجب لذاته تعالى وحقائق أسمائه وصفاته، وكيفية صدور الكثرة عن وحدته من غير نقص في كمال قدسه وعزّته، وما يتبع ذلك من مباحث أُخر يؤدي إليها الفِكر والنظر…

آخره

… بعضها من بعض واما انبساطه على القوابل لإيجادها في العين؛ فلا يلزم أن يكون على تلك النسبة، فيمكن أن يكون الصادر أولاً بالوجود العيني أكثر من واحد؛ كما ذهب إليه الصوفية الموحدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :