مخطوطة – المنهل الصافي في شرح الوافي

عنوان المخطوط: المنهل الصافي في شرح الوافي ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 307، الورقة: 203 × 153 ـ 152 × 092، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله على إحسانه الوافي لكل جميل، وإنعامه الكافي لمن توجّه إلى نحوه؛ وكل خير جزيل، أحمده حَمْدَ مَن خفض له جَناحَ الذُّلِّ فعزَّ وارتفع، وانتصب في الحال للإِعراب عن جمل الثناء، فزال النصَب عنه واندفع… أما بعد: فيقول العبدُ الفقيرُ إلى المولى الغني: محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي الدماميني، أمدَّهُ اللهُ بلُطْفِهِ الخفيّ، وأجراه على عوائد برِّه الحفي: لما قدمت من الديار المضرية، إلى الكُجُرات الهندية، وجدت لكثير من طلبتها شغفاً بالمختصر النحوي المسمّى: بالوافي، وكلفاً بالتطلع إلى ظهور ما أشكل من معناه الخافي، وأخبروني أنهم لم يقفوا له على شرح إلى الآن… والتمسوا مني كتابة شرحٍ شافٍ للصدور في حل معاقده، وافٍ بالغرض من تحرير مقاصده، فعاقني عن ذلك شغل البال… مولانا أمير المؤمنين، وإمام المسلمين، وقبلة الآملين؛ المستنصر بالله الحنان المنان، الواثق بالله المستعان: أبو المغازي شهاب الدنيا والدين أحمد شاه السلطان… وسمَّيتُهُ: بالمنهل الصافي في شرح الوافي، ومزجتُ عبارتي بعبارة الأصل… ولم أترك من المتن فيما أظن عقدة إلا حللتها… وهذا أوان الشروع في المقصود، فنقول مستعيناً بالله الودود: قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي…
آخره:… (بكرية). أي: منسوبة إلى بني بكر بن وائل… وهذا وكثير مِمّا تقدّم في هذه الأبواب القريبة من أبحاث التصريف، والله الموفّق للصواب، وهو المرجو لإنالةِ الأجْرِ والثواب، وإيّاه أسألُ أن يختمَ لنا بالحسنى، ويُحظينا في الأولى والآخرة بالمحلّ الأسنى… وكان الفراغ من تأليف هذا الكتاب بجزيرة <مهايم> من بلاد الهند؛ في مدة أولها: آخر شهر رمضان المعظم، سنة خمس وعشرين وثمانمائة (825 هـ)، وآخرها يوم الأحد الحادي والعشرون من ذي الحجة الحرام، من السنة المذكورة، وكان الفراغ من كتابته في نصف شهر ربيع الثاني؛ من شهور سنة اثنتين وخمسين وألف (1052هـ)، على يد العبد الفقير الراجي غفران القدير: منصور بن سليم بن حسن الدمناوي الأزهري، غفر الله له، ولوالديه وللمسلمين. آمين. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مصحَّحة، ومكتوب في آخرها: <الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. قد تصفّحه بالتصحيح حسب القدرة، وطالع فيه بسرح اللحظِ من قوادِمِهِ إلى خَوافِيْهِ، العبد الفقير: عبد المعطي، المعتفي فضل بِرّ ربِّه المُغني، وكان البداء في خامس عشر جمادى الآخرة، لسنة أربع وخمسين بعد الألف (1054 هـ)، والفراغ في سادس عشر شعبان؛ سنتها، والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً، والصلاة على سيدنا محمد وآله وصحبه وأتباعه أجمعين>. الناسخ: منصور بن سليم بن حسن الدمناوي الأزهري. تاريخ النسخ: 15 ربيع الآخر سنة 1052 هـ/ 1642 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والفواصل والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني نفيس مُذهَّب، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1150 هـ، وخاتم تملك مصطفى الحسيني وعبارته: <يا كافي المهمات عبده مصطفى>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54136.

رمز المنتج: mrgp1823 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المنهل الصافي في شرح الوافي

المؤلف

محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م

رقم المخطوطة

1374

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

15 ربيع الآخر سنة 1052 هـ/ 1642 م

الناسخ

منصور بن سليم بن حسن الدمناوي الأزهري

عدد الأوراق وقياساتها

307، الورقة: 203 × 153 ـ 152 × 092

أوله

الحمد لله على إحسانه الوافي لكل جميل، وإنعامه الكافي لمن توجّه إلى نحوه؛ وكل خير جزيل، أحمده حَمْدَ مَن خفض له جَناحَ الذُّلِّ فعزَّ وارتفع، وانتصب في الحال للإِعراب عن جمل الثناء، فزال النصَب عنه واندفع… أما بعد: فيقول العبدُ الفقيرُ إلى المولى الغني: محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي الدماميني، أمدَّهُ اللهُ بلُطْفِهِ الخفيّ، وأجراه على عوائد برِّه الحفي: لما قدمت من الديار المضرية، إلى الكُجُرات الهندية، وجدت لكثير من طلبتها شغفاً بالمختصر النحوي المسمّى: بالوافي، وكلفاً بالتطلع إلى ظهور ما أشكل من معناه الخافي، وأخبروني أنهم لم يقفوا له على شرح إلى الآن… والتمسوا مني كتابة شرحٍ شافٍ للصدور في حل معاقده، وافٍ بالغرض من تحرير مقاصده، فعاقني عن ذلك شغل البال… مولانا أمير المؤمنين، وإمام المسلمين، وقبلة الآملين؛ المستنصر بالله الحنان المنان، الواثق بالله المستعان: أبو المغازي شهاب الدنيا والدين أحمد شاه السلطان… وسمَّيتُهُ: بالمنهل الصافي في شرح الوافي، ومزجتُ عبارتي بعبارة الأصل… ولم أترك من المتن فيما أظن عقدة إلا حللتها… وهذا أوان الشروع في المقصود، فنقول مستعيناً بالله الودود: قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي…

آخره

… (بكرية). أي: منسوبة إلى بني بكر بن وائل… وهذا وكثير مِمّا تقدّم في هذه الأبواب القريبة من أبحاث التصريف، والله الموفّق للصواب، وهو المرجو لإنالةِ الأجْرِ والثواب، وإيّاه أسألُ أن يختمَ لنا بالحسنى، ويُحظينا في الأولى والآخرة بالمحلّ الأسنى… وكان الفراغ من تأليف هذا الكتاب بجزيرة <مهايم> من بلاد الهند؛ في مدة أولها: آخر شهر رمضان المعظم، سنة خمس وعشرين وثمانمائة (825 هـ)، وآخرها يوم الأحد الحادي والعشرون من ذي الحجة الحرام، من السنة المذكورة، وكان الفراغ من كتابته في نصف شهر ربيع الثاني؛ من شهور سنة اثنتين وخمسين وألف (1052هـ)، على يد العبد الفقير الراجي غفران القدير: منصور بن سليم بن حسن الدمناوي الأزهري، غفر الله له، ولوالديه وللمسلمين. آمين. آمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والفواصل والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني نفيس مُذهَّب، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1150 هـ، وخاتم تملك مصطفى الحسيني وعبارته: <يا كافي المهمات عبده مصطفى>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54136.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المنهل الصافي في شرح الوافي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *