مخطوطة – تكملة إصلاح ما تغلط فيه العامة = ما يلحن فيه العامة= لحن العوام = خطأ العوام

عنوان المخطوط: تكملة إصلاح ما تغلط فيه العامة = ما يلحن فيه العامة= لحن العوام = خطأ العوام ( ).
المؤلف: مَوْهُوْبُ بنُ أَحْمَدَ بنِ محمد بنِ الخَضِرِ بنِ الحَسَنِ بن محمد بنِ الجَوَالِيْقِيِّ، أَبُو مَنْصُوْرٍ، بن أبي طاهر، ت 540 هـ/ 1145 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 179/ ب ـ 201/ ب، الورقة: 205، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم أعني على إتمامه؛ بمحمد وآله.
قال الإمام؛ أبو منصور، موهوب أحمد بن محمد الخضر الجواليقي، رحمة الله عليه: هذه حروف ألفيتُ العامَّةَ تُخطئُ فيها، فأحببتُ التنبيهَ عليها؛ لأنّي لَمْ أَرَها؛ أوْ أكثرَها في الكُتُبِ المُؤلَّفةِ فيما يلحنُ فيه العامّةُ، فمِنها: ما يضعُهُ الناسُ غيرَ موضِعِهِ، أو يقصرونَه على مخصوصٍ وهو شَايعٌ. ومنها: ما يقلبونه ويزيلونه عن جهته…
آخره:… ومما جاء على أفعل: تقول: أروَحت الجيفةُ، ولا تقل: راحت… وأصحّ اللهُ بدنكَ. وأثبتُّ الشيء؛ فهو مثبت. ولا تقُل: مثبوت. وأفسدته؛ فهو مفسد. وأنفعته؛ فهو منتفع. وأصلحته؛ فهو مصلح. وقد أردتُ ذاك، ولا تقُلْ: رِدْتُهُ. وقد أفاق من عِلَّتِهِ. هذا ما تيسَّر إثباتُه من مغفل خطابِهِمْ. والْحَمْدُ للهِ وَحْدَه، وصلى الله وسلم على مَن لا نبي بعدَهُ. تم.
ملاحظات: كلمات: يقولون، ونقول، ومما، وكذلك؛ مكتوبة باللون الأحمر. وقد دخلت فيه بعض الأوراق من (كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي)، ووردت بعده أوراق من فقه اللغة، وهي من الورقة: 19 ـ 98. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1486/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54240.

رمز المنتج: mrgp2487 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تكملة إصلاح ما تغلط فيه العامة = ما يلحن فيه العامة= لحن العوام = خطأ العوام

المؤلف

مَوْهُوْبُ بنُ أَحْمَدَ بنِ محمد بنِ الخَضِرِ بنِ الحَسَنِ بن محمد بنِ الجَوَالِيْقِيِّ، أَبُو مَنْصُوْرٍ، بن أبي طاهر، ت 540 هـ/ 1145 م

رقم المخطوطة

1486-4

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

179/ ب ـ 201/ ب، الورقة: 205

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم أعني على إتمامه؛ بمحمد وآله.

آخره

… ومما جاء على أفعل: تقول: أروَحت الجيفةُ، ولا تقل: راحت… وأصحّ اللهُ بدنكَ. وأثبتُّ الشيء؛ فهو مثبت. ولا تقُل: مثبوت. وأفسدته؛ فهو مفسد. وأنفعته؛ فهو منتفع. وأصلحته؛ فهو مصلح. وقد أردتُ ذاك، ولا تقُلْ: رِدْتُهُ. وقد أفاق من عِلَّتِهِ. هذا ما تيسَّر إثباتُه من مغفل خطابِهِمْ. والْحَمْدُ للهِ وَحْدَه، وصلى الله وسلم على مَن لا نبي بعدَهُ. تم.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تكملة إصلاح ما تغلط فيه العامة = ما يلحن فيه العامة= لحن العوام = خطأ العوام”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *