Search
Search

مخطوطة – حاشية على حاشية الشريف الجرجاني، على شرح حكيم شاه ميرك، على (حكمة العين لدبيران الكاتبي الباطني)

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الشريف الجرجاني، على شرح حكيم شاه ميرك، على (حكمة العين لدبيران الكاتبي الباطني)

عنوان المخطوط: حاشية على حاشية الشريف الجرجاني، على شرح حكيم شاه ميرك، على (حكمة العين لدبيران الكاتبي الباطني) ( ).
المؤلف: حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 190، الورقة 204 × 139 ـ 133 × 061، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الحكمة استكمال. اه. الاستكمال: مصدر والمصادر قد تطلق، ويراد بها معانيها النسبية، وقد تطلق ويراد بها الحاصل بالمصدر، مثلاً: الضرب؛ قد يطلق ويراد به المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الاسم الحاصل منه، والحكمة أيضاً مصدر في الأصل قد تطلق ويراد بها المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الاسم الحاصل منه…
آخره:… الشارح: الأمر كذلك؛ إذ العقل الصريح. اه. أقول: قد مرّ في برهان التطبيق: أن انطباق أحد المقدارين على الآخر بالمساواة واللامساواة، وإن كانت خاصة شاملة للكمّ؛ لكن إذا كان الكمّ موجوداً على ما قد صرّح به هناك. فإنْ قلت: الزمان الغير المتناهي؛ وإن لم يكن موجوداً في الخارج لكنه موجود في الذهن. قلت: وجوده في الذهن إن كان في الوجود الجزئي الخيالي فظاهر أن ذلك باطل بالوجدان؛ وبإجزاء دليل تناهي الأبعاد والمقادير على ما صرح به قدس سره… أو الخيالي، يظهر ذلك لمعنى راجع إلى وجدانه بشرط سلامة الفطرة؛ كيف ولو كان كذلك؟ يلزم أن لا يمكن للعقول الحكم على زيادة غير مُتناهية معدوم؛ على غير متناه آخر معدوم بمجرد وجودهما في العقل، فيلزم أن لا يقدر العقل على تعقلهما، هذا خلف.
هذا آخر ما تيسر في الأبحاث المتعلقة بمباحث الأمور العامة. الحمد لله مفيض الخير والكرامة، ونسأل الله أن يوفقني لإتمام ما في الكتاب، والصلاة على أفضل من أُوتي الحكمة وفصل الخطاب. تمت.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد معصوم بلعلي زاده سنة 1159 هـ/ 1746م. محمد بن إبرهيم المدعو بلعلي زاده مع الخاتم ونصه: محمد آل حسن محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51925.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الشريف الجرجاني، على شرح حكيم شاه ميرك، على (حكمة العين لدبيران الكاتبي الباطني)

العنوان

حاشية على حاشية الشريف الجرجاني، على شرح حكيم شاه ميرك، على (حكمة العين لدبيران الكاتبي الباطني)

المؤلف

حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م

رقم المخطوطة

830

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

190، الورقة 204 × 139 ـ 133 × 061

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الحكمة استكمال. اه. الاستكمال: مصدر والمصادر قد تطلق، ويراد بها معانيها النسبية، وقد تطلق ويراد بها الحاصل بالمصدر، مثلاً: الضرب؛ قد يطلق ويراد به المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الاسم الحاصل منه، والحكمة أيضاً مصدر في الأصل قد تطلق ويراد بها المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الاسم الحاصل منه…

آخره

… الشارح: الأمر كذلك؛ إذ العقل الصريح. اه. أقول: قد مرّ في برهان التطبيق: أن انطباق أحد المقدارين على الآخر بالمساواة واللامساواة، وإن كانت خاصة شاملة للكمّ؛ لكن إذا كان الكمّ موجوداً على ما قد صرّح به هناك. فإنْ قلت: الزمان الغير المتناهي؛ وإن لم يكن موجوداً في الخارج لكنه موجود في الذهن. قلت: وجوده في الذهن إن كان في الوجود الجزئي الخيالي فظاهر أن ذلك باطل بالوجدان؛ وبإجزاء دليل تناهي الأبعاد والمقادير على ما صرح به قدس سره… أو الخيالي، يظهر ذلك لمعنى راجع إلى وجدانه بشرط سلامة الفطرة؛ كيف ولو كان كذلك؟ يلزم أن لا يمكن للعقول الحكم على زيادة غير مُتناهية معدوم؛ على غير متناه آخر معدوم بمجرد وجودهما في العقل، فيلزم أن لا يقدر العقل على تعقلهما، هذا خلف.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد معصوم بلعلي زاده سنة 1159 هـ/ 1746م. محمد بن إبرهيم المدعو بلعلي زاده مع الخاتم ونصه: محمد آل حسن محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51925.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :