مخطوطة – حاشية على شرح السيد الجرجاني على المواقف في الكلام للإيجي

عنوان المخطوط: حاشية على شرح السيد الجرجاني على المواقف في الكلام للإيجي ( ).
المؤلف: حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 54، الورقة 243 × 138 ـ 180 × 091، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله قدس سره: فعلى هذا لا يكون العدم والامتناع والوجوب إلى آخره. أما الأولان: فلأن الظاهر المُتبادر من قولهم: ما لا يختص بقسم؛ فالقسم أن يكون مُختصاً بالقسم، وظن أن العدم والامتناع لو كان من أحوال الموجود ولم يكن مختصاً به، وأما الوجوب والقِدم فلاختصاصهما بالواجب. أما الأول فظن، وأما الثاني، فإن أريد القدم الذاتي، فكذلك، وإن أريد القدم الزماني؛ فلما تقرر عند المتكلمين من أنه لا قديم سوى الله تعالى…
آخره:… قوله: أي عدم المانع إلخ. وبعضهم قد جعل نفس عدم المانع علّة وموقوفا عليه للمعلول، وجعله داخلاً في الشرط بجعله أعمّ من أن يكون توقُّف المعلول عليه في الوجود أو في العدم، أو فيهما فتدخل المعد أيضاً، فتدبّر، والله أعلم بحقيقة الحال، وحقيقة المقال.
تمت الكتاب بعون الملك الوهاب على يد ولي الدين بن علي، سنة اثنتين وتسعين وألف 1092 هـ/ 1681 م، طول الله تعالى عمره، ونال ما يتمناه في الدارين، ولمَن استكتبه، في ذي القعدة الشريفة.
ملاحظات: الناسخ: ولي الدين بن علي. تاريخ النسخ: سنة 1092 هـ. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1163 هـ/ 1750م مع الخاتم <بشرى لك إنْ ساعفت الأقدار>. والغلاف جلد عثماني مذهب وملون. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51831.

رمز المنتج: mrgp979 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح السيد الجرجاني على المواقف في الكلام للإيجي

المؤلف

حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م

رقم المخطوطة

758

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 1092 هـ

الناسخ

ولي الدين بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

54، الورقة 243 × 138 ـ 180 × 091

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله قدس سره: فعلى هذا لا يكون العدم والامتناع والوجوب إلى آخره. أما الأولان: فلأن الظاهر المُتبادر من قولهم: ما لا يختص بقسم؛ فالقسم أن يكون مُختصاً بالقسم، وظن أن العدم والامتناع لو كان من أحوال الموجود ولم يكن مختصاً به، وأما الوجوب والقِدم فلاختصاصهما بالواجب. أما الأول فظن، وأما الثاني، فإن أريد القدم الذاتي، فكذلك، وإن أريد القدم الزماني؛ فلما تقرر عند المتكلمين من أنه لا قديم سوى الله تعالى…

آخره

… قوله: أي عدم المانع إلخ. وبعضهم قد جعل نفس عدم المانع علّة وموقوفا عليه للمعلول، وجعله داخلاً في الشرط بجعله أعمّ من أن يكون توقُّف المعلول عليه في الوجود أو في العدم، أو فيهما فتدخل المعد أيضاً، فتدبّر، والله أعلم بحقيقة الحال، وحقيقة المقال.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1163 هـ/ 1750م مع الخاتم <بشرى لك إنْ ساعفت الأقدار>. والغلاف جلد عثماني مذهب وملون. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51831.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح السيد الجرجاني على المواقف في الكلام للإيجي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *